خالد صلاح

لازم تعرفها.. 5 معتقدات خاطئة عن أمراض القلب

السبت، 17 نوفمبر 2018 11:00 م
لازم تعرفها.. 5 معتقدات خاطئة عن أمراض القلب أمراض القلب - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل
إضافة تعليق
أمراض القلب والأوعية الدموية تسبب نسبة عالية من الوفيات حول العالم، ولكن لا يزال هناك بعض المعتقدات الخاطئة حول أمراض القلب، نتعرف على أهم هذه المعتقدات الخاطئة وتصحيحها فى هذا التقرير، الذى نشره موقع "My vascular health".


معتقدات خاطئة عن مرض القلب 

1- مرض القلب والأوعية الدموية يعنى حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية

على الرغم من أن النوبة القلبية والسكتة الدماغية هى الأكثر شهرة ومن أخطر أشكال أمراض القلب، إلا أن هناك العديد من الأمراض الأخرى المرتبطة بالقلب مثل: انسداد الشرايين التاجية وهذا يمكن أن يسبب ألم فى الصدر، ومع النشاط البدنى الزائد قد يسبب (الذبحة الصدرية)، أو يمكن أن تظهر فى شكل نوبة قلبية، وهذا يحدث عندما يتم سد أحد هذه الشرايين فجأة ولا تحصل عضلة القلب على كمية كافية من الأكسجين.
 
وإذا كان هناك انسداد فى الشريان الذى يوصل الدم إلى الدماغ، فإن هذا يمكن أن يسبب جلطة دماغية ويمكن أن يؤدى الانسداد الذى يحد من تدفق الدم إلى الساقين إلى الشعور بالألم ومشاكل فى المشى.
 

2- مرض القلب يصيب كبار السن والرجال فقط

وهذا من المعتقدات الخاطئة أيضا، لأن الإصابة بمرض القلب قد تحدث للأطفال والشباب، كما أن مرض القلب التاجى هو السبب الأكثر شيوعًا للوفاة المبكرة (تحت سن 65) فى العالم أجمع.
 
وعدد من النساء اللاتى يتوفين فى سن مبكرة بسبب أمراض القلب التاجية ضعف عدد النساء اللاتى يتوفين بسبب  سرطان الثدى.
 
من الخطأ أن نقول إن النساء لا يصبن بأمراض القلب، ولكن آلام الصدر لدى النساء لا يُفترَض مرارًا أن تكون مرتبطة بالقلب قد يعني أنهن قد لا يتم تشخيصهن في وقت مبكر مثل الرجال.

 

3- أمراض القلب تصيب الأشخاص الذين يعانون من السمنة فقط

من المعتقدات الخاطئة لأن زيادة الوزن هو واحد من عوامل الخطر المهمة العديدة لأمراض القلب وهناك عوامل خطر أخرى قد تسبب مرض القلب مثل  النظام الغذائي والتدخين والوراثة.

 

4- لا فائدة من الاقلاع عن التدخين الآن  اذا كنت مدخنا لأكثر من 20 عاما

كونك مدخنًا يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، والإقلاع عن التدخين فى أى مرحلة مهما ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

5- النظام الغذائى وحده يحسن مستويات الكولسترول لديك

الطعام يحسن من مستويات الكوليسترول فى الدم ولكن الكولسترول الموجود فى الدم لا يأتى فقط مما تأكله، قد يكون لديك مستويات عالية لأن جسمك ينتج بشكل طبيعى الكثير من الكولسترول، لذا فإن الطريقة الوحيدة لمعالجة ارتفاع الكولسترول، إذا كان المريض فى خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، هو من خلال العلاج الدوائى وليس الطعام فقط.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة