خالد صلاح

فى 7 معلومات كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمى للطلاب

السبت، 17 نوفمبر 2018 12:25 م
فى 7 معلومات كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمى للطلاب اليوم العالمى للطالب
كتب محمد عبد الرحمن
إضافة تعليق

يحتفل العالم فى مثل هذا اليوم 17 نوفمبر من كل عام، باليوم العالمى للطلاب، والذى أقره الاتحاد العالمى للطلاب، ليصبح يومًا ضد الحروب الإمبريالية ومن أجل السلام والعدالة والحرية والتضامن والتحرر من الاستعمار، وخلال السطور المقبلة نستعرض 7 معلومات عن هذا اليوم.

1- ذاكرة النضالات التى خاضتها الحركة الطلابية ضد النازية الألمانية والتى بدأت بمقتل أحد الطلاب ويدعى "جان أوبلاتيل" إثر مسيرة طلابية بمدينة براغ عاصمة تشيكوسلوفاكيا سابقا، فى 13 نوفمبر 1939.

2 - تصدت القوات النازية لهذه المسيرة الطلابية، ما نتج عنه مقتل الطالب "جان أوبلا تيل" بمدينة براغ عاصمة تشيكوسلوفاكيا سابقاً، وقامت القوات النازية باعتقال تسع وترحيل 1200 طالبا إلى معسكرات الاعتقال النازية وتصفيتهم جماعة فى 17 نوفمبر 1939.

3 - أقر الاحتفال باليوم العالمى للطلاب وبعد الحرب العالمية الثانية، خصص الاتحاد العالمى للطلاب يوم 17 نوفمبر كيوم عالمى للطالب.

4- جاء إقرار اليوم العالمى للطلاب ليصبح يوما ضد الحروب الإمبريالية ومن أجل السلام والعدالة والحرية والتضامن والتحرر من الاستعمار.

5 ـ اتحاد الطلاب العالمى تأسس عام 1946 متخذًا من براغ مكان الحادث مقرا له.

6 - تحتفل عدد كبير من دول العالم فى مثل هذا اليوم، ويختلف معها مصر وعدد من الدول العربية مثل سوريا والسودان والأردن ولبنان فى 21 فبراير.

7- يأتى الاحتفال بيوم الطلاب المصرى تخليدا لذكرى النضال الطلابى ضد الإنجليز عام 1946.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة