خالد صلاح

تعرف على رأى أهل العلم فى نسيان البسملة أثناء قراءة الفاتحة فى الصلاة

السبت، 17 نوفمبر 2018 04:00 ص
تعرف على رأى أهل العلم فى نسيان البسملة أثناء قراءة الفاتحة فى الصلاة مجمع البحوث الإسلامية
كتب لؤى على
إضافة تعليق
 
 
هل نسيان البسملة فى الفاتحة فى الصلاة أوتعمد عدم قراءتها يبطل الصلاة ؟،سؤال ورد للجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالإزهر الشريف. وجاء رد اللجنة كالآتى:
 
اختلف أهل العلم في قراءة البسملة فى الصلاة عند الشروع فى القراءة على أقوال :
الأول : المشهور من مذهب مالك ـ رحمه الله تعالى ـ أنها مكروه مطلقا سرا كانت أو جهرا، قال الفقيه أبو محمد عبد الله بن أبى زيد القيروانى المالكى فى رسالته ((صفة الصلاة)): أن تقول الله أكبر، لا يجزئ غيره، وترفع يديك حذوا منكبيك أو دون ذلك، ثم تقرأ، ولا تستفتح ببسم الله الرحمن الرحيم فى أم القرآن، ولا فى السورة التي بعدها. 
 
الثانى : المشهور من مذهب الشافعى وطائفة من أهل الحديث ، ورواية عند الحنابلة أنها واجبة فى أول الفاتحة والسورة كوجوبهما بناء على أنها جزء منهما عندهم .
 
الثالث: المشهور من مذهب الحنفية، أنها سنة مؤكدة، وهو المشهور من مذهب أحمد، وعليه فنسيان البسملة ، أو تعمد تركها عند قراءة الفاتحة فى الصلاة ، لا يبطل الصلاة ، بل الصلاة صحيحة . لكن الأحوط قراءتها خروجا من خلاف أهل العلم . 
 
 
 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة