ننفرد بالمستندات.. رد اتحاد الكرة علي مخالفات لجنة وزارة الشباب والرياضة

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 10:23 م
ننفرد بالمستندات.. رد اتحاد الكرة علي  مخالفات لجنة وزارة الشباب والرياضة وزير الرياضة وابوريدة
كتب رامى ناجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجبلاية:

تقرير اللجنة لم يراع معايير الاحتراف بصناعة كرة القدم

لا نتلقى دعم من الحكومة والتشكيك يهدد مسيرة النجاح

الضغوط الاعلامية كانت سبباً في التفتيش.. غرامة فيفا عن مباراة الكويت "وهمية ولم تحدث "

تحمل تكاليف إقامة  خالد عبد العزيز فى روسيا طبيعى وبقرار رئيس الوزراء .

التعاقد مع أديدس بالامر المباشر لانقاذ الموقف فى ظل  عدم وجود أى عروض

مخالفة قيمة إقامة الارجنتينى كوبر وفقا للتعاقد مع الخواجة

لا توجد أى مشكلة فى ضرائب الجهاز الفنى للمنتخب ..ويتم سداد مستحقات نقابة المهن الرياضية بانتظام

 

حصل "اليوم السابع" علي صورة ضوئية من رد اتحاد الكرة على المخالفات التي رصدتها وزارة الشباب والرياضة خلال الفترة الماضية، من خلال لجنة مختصة شكلها دكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة للتفتيش علي الإجراءات المالية والإدارية فى اتحاد الكرة

وذلك ضمن قرارات صبحى بفحص الأعمال المالية لبعض الهيئات الرياضية، وشارك فى أعمال هذه اللجان أعضاء بالجهاز المركزى للمحاسبات بالتنسيق مع المستشار رئيس الجهاز والجهات الرقابية المعنية، وانتهت اللجان إلى تقارير بها عدد من المخالفات ، وأبلغت الوزارة اتحاد الكرة بتقارير الفحص وطالبت بالرد على ما جاء بها من ملاحظات ومخالفات خلال المدة المحددة بالإنذارات المرسلة من الوزارة فى هذا الشأن.

ورد اتحاد الكرة في خطابته لوزارة الرياضة على هذه المخالفات بالاتحاد بالاتى : ..

 إيماءا الى كتاب وزارة الشباب والرياضة رقم ( 4676 ) بتاريخ 25 / 9 / 2018 المرفق به ملاحظات اللجنة المشكلة لمراجعة أعمال الاتحاد المصرى لكرة القدم .

نتشرف بأن نوضح لسيادتكم بعض الملاحظات قبل الإسترسال فى الرد :



000

 

1- أن الاتحاد المصرى لكرة القدم أصبح الاتحاد الوحيد الذي لا يتلقى دعمأ حكوميا ولا يكلف خزينة الدولة أى أعباء مالية منذ سنوات من خلال استثمار حقوق الرعاية والنشاط الفنى الخاص للاتحادين الأفريقي والدولى وبدلا من توجيه الدعم الأدبى على جهوده فى كافة أنشطته وحتى الاجتماعية منها ودعم عناصر اللعبة ، أصبح الاتحاد يتعرض لمحاولات للتشكيك مما يؤدى لعرقلة المسيرة. 

2- تقرير اللجنة لم يراع معايير الاحتراف بصناعة كرة القدم ومواكبة الاتحاد لتلك المعايير فى المعسكرات والمباريات أسوة بالمتبع فى المنتخبات العالمية منها كتابة ملاحظات عن مصروفات مستلزمات الاستشفاء للاعبين عقب التدريبات وتوفير أدوات لزوم الاتصالات الحديثة للبعثة ، وأن الأمر يتطلب من واضعى اللوائح المالية رؤية متطورة لأساليب الصرف المالى على المحترفين للاشتراك فى المنافسات العالمية.

3- التوقيت الزمنى لقيام اللجنة بالأعمال الرقابية جاء عقب إنتهاء مباريات المنتخب الوطنى بكأس العالم كرة القدم _ روسيا 2018 ، مما يشير إالى إرتباط ذلك بالأداء الفنى خاصة أن ملاحظات اللجنة كانت محل رقابة الجهة الادارية المركزية خلال السنوات الماضية.

 

 

4- أن الضغوط الإعلامية كانت سببا فى تشكيل اللجنة والغلو والتزيد فى أعمال الرقابة ووضوح التأثير الإعلامى على أعضاء اللجنة مما إنعكس مهنيا على الملاحظات وهذا ما يتضح من استخدام عبارات " نما إلى علمنا من وسائل الإعلام " ضمن الملاحظات". 

5- مجلس الإدارة والمدير التنفيذى والعاملين قاموا بالتعاون وتسهيل عمل اللجنة التى مارست عملها من داخل قاعة اجتماعات مجلس إدارة الاتحاد على مدار نحو شهر الأمر الذى تتحفظ معه على كل ما ورد بالتقرير من عبارات تخالف ذلك، علما بأن اللجنة المشكلة من الوزارة قد حصلت على صور ضوئية من كافة المستندات المؤيدة لرد الاتحاد على ملاحظات اللجنة .

00
 

 

6 - أن تشكيل اللجنة الصادرة بالقرار ( 508 ) لسنة 2018 بالمادة الأولى من القرار سالف الذكر لا يتفق مع القانون رقم ( 71 ) لسنة 2017 واللائحة المالية للاتحادات الرياضية والذى تضمن حديدا دقيقا للجهة الإدارية المركزية ، وأن تشكيل اللجنة قد خالف النص القانونى وتضمنت عناصر غير العاملين بالجهة المحددة بالقانون والمزيله توقيعاتها بالتقرير ، ورغم هذا تم التعاون معها بشكل كامل .

وفى النهاية ترفع لكم اللجنة تقريرها بالرد التفصيلى على ما ورد بتشكيل لجنة وزارة الشباب والرياضة..

 

وجاء أبرز المخالفات التي قام اتحاد الكرة بالرد عليها..

0

 

 

الملاحظات الخاصة بعقد المدير الفني الأجنبي والجهاز المعاون واقامته ..

- عدم قيام الاتحاد باحتساب وتوريد مستحقات نقابة المهن الرياضية علي روات المدير الفني الأجنبي والجهاز المعاون لسيادته

رد الاتحاد

الاتحاد يلتزم بسداد المبالغ المحددة بالقانون بما يخص الضرائب ونقابة المهن الرياضية وأن تقرير اللجنة اكد وجود رصيد دائن 678813 لنقابة المهن الرياضية .

-تحميل ميزانية الاتحاد بقيمة المكافآت المنصرفة للجهاز الفني الاجنبي المعاون للمدير الفني الاجنبي هيكتور كوبر بالرغم من تضمن بند في عقد المدرب الاجنبي بتحمله مكافأتهم

رد الاتحاد

المدرب يتحمل الرواتب الخاصة بالجهاز المعاون ومكافات التأهل طبقاً للعقد ولكن هناك لائحة للمكافات الخاصة بالمباريات يعتمدها مجلس الإدارة يتم الصرف من خلالها

 

3
 

 

-قيام الاتحاد المصري لكرة القدم باحتساب قيمة الضريبة المستقطعة علي مكافآت المدير الفني للمنتخب الأول بفارق 45000 ألف جنيه

رد الاتحاد

يقوم الاتحاد بعمل التسويات الضريبية بانتظام مع مصلحة الضرائب ولم نواف من المصلحة بأي ملاحظة في هذا الشأن ولكن ليس لدينا مانع من التوضيح قام الاتحاد بإثبات قيمة الضريبة المستحقة علي مكافأة المدير الفني الأجنبي بالسعر المعلن في حينها طبقاً للأسعار المعلنة من البنك المركزي المصري وهو 17.6 جنيه للدولار وليس السعر الدفتري وهو 18 جنيه حتي لا يؤثر علي الرصيد الدائن لمصلحة الضرائب حيث أن السعر الدفتري ثابت ويتم عمل تسويات فروق العملة اخر العام.

 

- انعدام الرقابة علي المبالغ المنصرفة مقابل تكاليف اقامة المدرب الاجنبي ومساعديه نتيجة القيام بتأجير الوحدات السكنية بمعرفتهم دون قيام الاتحاد بتأجيرها..

رد الاتحاد

نص العقد بين الاتحاد والمدير الفني الاجنبي للفريق الأول علي أن يتحمل الطرف الأول تكاليف إقامة كامل افراد الطرف الثاني بمسكن مناسب له

ونظرا لارتفاع اسعار الاقامة بالفنادق فقد تم موافقة مجلس الادارة علي سداد قيمة الاقامة وطبقا للتعاقد قام المدير الفني ومعاونوه بالتعاقد علي الاقامة وقام الاتحاد بسداد تكاليف الاقامة طبقا للتعاقد وانه سبق الموافقة علي ذلك باعتماد قرارات مجلس الادارة من الجهة الادارية .


5

 

أما عن ملاحظات الوزارة الخاصة بتوريد ملابس رياضية من شركة أديداس

التعاقد مع شركة اديداس بالأمر المباشر

رد الاتحاد ..

تم التعاقد مع الشركة في ظروف بالغة الصعوبة من حيث التوقف النشاط الرياضي وتراجع ترتيب المنتخب المصري علي المستوي الدولي وبالرغم من علمنا بعدم اهتمام الشركات العالمية بتوفير ملابس للمنتخب لأسباب السابق ذكرها الا اننا قمنا باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة والإعلان عن مزايدة عامة بين الشركات العالمية لتوفير ملابس للمنتخب المصري مرتين ولكن لم تتقدم أي شركة للمزايدة ..

وبعد إجراء اتصالات مباشرة مع الشركات العالمية لمحاولة الحصول علي عرض لتوفير ملابس للفريق خاصة أنه امامنا مباريات دولية مهمة في تصفيات افريقيات تقدمت شركة اديداس العالمية بعرض للاتحاد المصري لكرة القدم وتمت الموافقة عليه باعتباره العرض الوحيد وفي تاريخ 17/3/2014 خاطب الاتحاد المصري لكرة القدم الجهة الادارية وأرسل اليها مشروع العقد تمهيدا لتوقيع العقد مع الشركة ..

ومن ناحية أخري واستنادا للمادة 31 من قانون المناقصات والمزايدات حسبما ورد بالتقرير أنه يتم التعاقد بطريق الاتفاق المباشر في الحالات العاجلة التي لا تحتمل اتباع اجراءات المزايدة أو الممارسة المحدودة

لذلك كان قرار مجلس ادارة الاتحاد بالموافقة علي التعاقد مع شركة اديداس العالمية موافق للأحكام القانون ولائحة النظام الاساسي للاتحاد السابق الاشارة لها ضمن كتاب الجهة الادارية وأيضا طبقا لخطاب الجهة الادارية 9/7/2014 الذي يبلغ الاتحاد موافقة وزير الشباب مدة العقد بعد انتهاء مدة مجلس الادارة ويعتمد قيمة العقد .

 

6


 

ملاحظة..حرمان خزينة الاتحاد من مبلغ 5 مليون و73030 ألف جنيه قيمة المنقولات المباعة بالمزاد وفوائد التأخير عن السداد

رد الاتحاد

نود الافادة أن كافة المستندات الخاصة بأعمال بيع المنقولات المباعة كانت طرف لجنة التنفيش وقد تضمنت هذه المستندات كافة المبالغ التي قامت شركة بتروسيرف للتوريدات بسداداها للإتحاد وقد بلغت جملة المبالغ المسددة من قبل الشركة مبلغ خمسمائة ألف جنيه..

7

 

الملاحظات التي شابت سفر بعثة المنتخب الوطني لروسيا للاشتراك في بطولة كأس العالم ..

- تحويل الاتحاد مبلغ 550752 ألف يورو للاتحاد الدولي دون موافتنا بالمستندات الخاصة بالاقامة والاعاشة والاسماء والاعداد..

رد الاتحاد..

يقوم مكتب الفيفا للإقامات بحجز أماكن الإقامة للمنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم بروسيا وتقوم الاتحادات المشاركة بتحويل قيمة الإقامة طبقا لمطالبة الفيفا وذلك للدور الاول لجميع المنتخبات وفي هذه الحالة تكون المبالغ المحولة قيمة إقامة المنتخبات حتي الدور الأول وطبقا للإعداد المقررة بالقرار الوزاري فاذا تخطت الدولة المشاركة الدور الأول تكون المبالغ المحولة وتعاقدات الفيفا مع الفنادق وعلي ذلك تكون المبالغ المحولة علي قيمة إقامة منتخب مصر حتي انتهاء الدور الأول وذلك طبقاً للمطالبات الواردة من الفيفا وبها كافة التفاصيل من حيث الأيام والاعداد والتي بحوزتكم ضمن مستندات التحويل وقد قام الاتحاد بتسليم اللجنة كشف بأسماء وصفات واعداد النزلاء المسافرين ضمن البعثة لروسيا.


8

 

صرف مبالغ مالية بالمخالفة لما هو مدرج بالقرار الوزارى رقم 389 لسنة 2018..

وكذلك الملاحظات التي شابت سفرية الفريق الأول إلي سويسرا والكويت وإيطاليا وبلجيكا

رد الاتحاد..

المبالغ المنصرفة في كافة الرحلات تتم طبقاً للقرار الوزارى والأمور التي لم يرد ذكرها نصاً في القرارات الوزارية يتم صرفها من السلف المحددة المذكورة بهذه القرارات للصرف منها علي المصروفات الطارئة واحتياجات البعثة والفريق مع تسليم مستندات الصرف المؤيدة لذلك .

9
 

 

قيام الاتحاد بصرف بدلات سفر ومصروف جيب لأفراد البعثة المشاركة في بطولة كأس العالم روسيا 2018 دون موافاتنا بتذاكر السفر أو التأشيرات لتحديد المدة وبالاستفسار محلياً فى 18/7 لموافاتنا بتذاكر الطيران والتأشيرات الخاصة بالبعثة الا انه لم يتم موافاتنا بالرد..

 

رد الاتحاد

صرف بدلات السفر ومصروف الجيب يتم طبقاً للقرارات الوزارية وطبقاً للإقامة الفعلية .

 

- تحميل ميزانية الاتحاد مبلغ 1600 يورو قيمة مصروف جيب اللاعب محمود عبد العزيز دون أن يتضمن اسمه بالقرار الوزاري رقم 305 لسنة 2018 .

رد الاتحاد ..

 

يتم السفر طبقا لاحتياجات الفنية بشرط الالتزام بالاعداد والصفات المحددة بالقرارات الوزارية .

 

فرض غرامة مالية من قبل الفيفا بمبلغ 53000 فرنك سويسري لقيام الاتحاد بأداء مباراة ودية مع منتخب الكويت خلال فترة الراحة الإلزامية للمنتخبات.

 

رد الاتحاد..

الاتحاد لم يقم بسداد أي مبالغ مالية للفيفا بهذا الغرض.

 

- تحميل ميزانية الاتحاد مبلغ 936 دولار قيمة الإقامة والإعاشة لأحد مرافقي البعثة بدون أن يدرح اسمه بالقرار الوزاري حيث تبين لدي المراجعة قيام الاتحاد بسداد قيمة الاقامة للمهندس خالد عبد العزيز ضمن وفد الاتحاد

 

رد الاتحاد..

 

إذ يأسف الاتحاد علي ذكر هذا الأمر لكن في كل الاحوال الوفد المسافر لحضور القرعة تتكون من 7 أفراد جاء سفرهم بالقرار الوزاري رقم 757 لسنة 2017، وتم سفر المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة في ذلك الوقت بقرار دولة السيد رئيس الوزراء وهو أمر بديهي معلوم للكافة أن سفر الوزراء لا يتم الابموافقته .

 
10
 

 

كما رد اتحاد الكرة علي عدد من ملاحظات وزارة الشباب والرياضة في ما يخص سفر بعثة المنتخب الوطني للشباب مواليد 1997 الي انجولا خلال الفترة من 19/7/2016 حتي 25/7/2016 ، وسفر بعثة المنتخب الوطني للشباب مواليد 1999 الي المملكة الأردنية الهاشمية خلال فترة 29/6/2017 حتي 4/7/2017 ، الملاحظات التى شابت سفر بعثة المنتخب الوطني لكرة الصالات الي كل من الصين وجواتيمالا وكولومبيا خلال شهري اغسطس وسبتمبر 2016، الملاحظات التي شابت سفر بعثة منتخب الكرة الشاطئية الي الامارات في بطولة كاس العالم للقارات .


 

11
 

12
 

13
 

14
 

15
 

16
 

17
 

18
 

19
 

20
 

21
 

22
 

23
 

24
 

25
 

26
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة