أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف يؤثر الآيباد والموبايل على طفلك.. وزنه ونومه وصحته النفسية

الخميس، 15 نوفمبر 2018 06:00 ص
كيف يؤثر الآيباد والموبايل على طفلك.. وزنه ونومه وصحته النفسية الأطفال والآيباد - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع تطور التكنولوجيا من الموبايل والآيباد والتلفزيون وغيرها أصبح من الصعب السيطرة على الأطفال فى قضاء مزيد من الوقت أمام الشاشات، مما يؤثر على صحتهم من كافة الجوانب، سواء الوزن أو النوم أو الصحة النفسية، فى هذا التقرير نتعرف على تأثير الأجهزة والشاشات على صحة طفلك، بحسب موقع "Net doctor" البريطانى.

الاطفال وقضاء وقت امام الشاشة
الاطفال وقضاء وقت امام الشاشة

قالت الدكتورة هايلي فان زوانينبرج، طبيبة نفسية للأطفال والمراهقين، أن هناك أربعة مجالات رئيسية يمكن أن يضر قضاء وقت أمام الشاشات على صحة الأطفال وهى:

النوم
 

وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن 90% من الأطفال والمراهقين الذين أجريت عليهم الدراسة، تأثر وقت نومهم ونوعيته بقضاء وقت أمام الشاشات بشكل سلبى، حيث أدى إلى الأرق وعدم الحصول على فترة نوم كافية.

 

الوزن

                                                            

هناك الكثير من الدراسات تكشف عن وجود علاقة بين قضاء وقت طويل أمام الشاشات، ونمط الحياة المستقرة والبدانة في مرحلة الطفولة، حيث أنها من عوامل ارتفاع نسبة السمنة عند الأطفال.

الايباد
الايباد

التطور الاجتماعي للطفل
 

هناك ارتباطات بين مشاهدة التلفزيون بشكل مفرط في مرحلة الطفولة المبكرة وبين التأخر الإدراكى واللغوى والتأخر الاجتماعى، لأن تفاعل الوالدين مع الطفل يقل عند تشغيل التلفاز.

الصحة النفسية للطفل
 

يمكن أن يكون التعرض لمحتوى غير مناسب أو سلبي أو غير آمن، بالإضافة إلى الخصوصية والسرية المخترقين، آثار نفسية سلبية على الأطفال والمراهقين، كما يمكن أن تسهم أيضاً في انخفاض مستويات احترام الذات، والقيمة الذاتية والثقة بالنفس والسعادة وترفع مستويات القلق والاكتئاب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة