أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. وزير الخارجية السعودى: أرفض تسييس مقتل خاشقجي ولدينا جهاز قضائى فعال.. عادل الجبير: الإعلام القطرى يشن حملة منظمة ضد المملكة.. ويؤكد: تركيا لم تستجيب لمطالبنا.. وولى العهد ليس له أى علاقة بالقضية

الخميس، 15 نوفمبر 2018 06:33 م
صور.. وزير الخارجية السعودى: أرفض تسييس مقتل خاشقجي ولدينا جهاز قضائى فعال.. عادل الجبير: الإعلام القطرى يشن حملة منظمة ضد المملكة.. ويؤكد: تركيا لم تستجيب لمطالبنا.. وولى العهد ليس له أى علاقة بالقضية وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتهم وزير الخارجية السعودى، عادل الجبير، وسائل إعلام تابعة لنظام الحمدين فى قطر، باستغلال أزمة المواطن السعودى جمال خاشقجى، لشن حملة ممهنجة ضد المملكة العربية السعودية وقيادتها.

قال، عادل الجبير، اليوم الخميس: "نرفض تدويل قضية خاشقجى، ولدينا جهاز قضائى فعال، مشيرا إلى أن المملكة العربية السعودية تتعرض لهجمة شرسة غير منطقية ولا أساس لها، وأن الإعلام القطرى شن ولا يزال حملة منظمة ضد السعودية باستغلال القضية".

عادل الجبير
عادل الجبير

وأكد وزير الخارجية، أن ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان ليس له أى علاقة بقضية مقتل المواطن جمال خاشقجي، وأن المملكة لديها  جهاز قضائى فعال وعادل.

وأضاف الجبير خلال مؤتمر صحفى، أن النائب العام لا يزال يسعى للحصول على إجابات عن عدد من الاستفسارات، بخصوص قضية مقتل الصحفى السعودى جمال خاشقجي.

وتابع وزير الخارجية أن التحقيق فى قضية خاشقجى مستمر، وهناك أسئلة لم نجد لها إجابات حتى الآن، موضحا أن القضية لن تغير سياسات المملكة فى مواجهة الإرهاب أو إيران.

كلمة الجبير
كلمة الجبير

 

وذكر الجبير أن التحقيقات فى قضية خاشقجى تطورت مع كشف مزيد من التفاصيل، لافتا إلى أن المتهمين والمجنى عليه فى القضية سعوديون، والحادثة وقعت فى أرض سعودية، واتخذنا الخطوات للتعاطى معها كما قد تفعل أى دولة أخرى.

ونوه الجبير فى معرض حديثه أن هناك فرقا بين فرض عقوبات على المتهمين وبين تحميل السعودية المسؤولية.

وأعرب وزير الخارجية السعودى عن أسفه لمحاولة تسييس قضية خاشقجي، مشددا على التزام المملكة بمحاسبة المتورطين فى جريمة قتل خاشقجى عبر القضاء.

وأشار الجبير، إلى أن المملكة العربية السعودية طلبت من تركيا تسليم المعلومات التى لديها بشأن قضية جمال خاشقجى 3 مرات ولم تستجب، موضحا أنه تم إرسال 3 مذكرات للجانب التركى للحصول على المعلومات التى بحوزتها، لكنها لم تستجب.

وأضاف الجبير أنه من المهم عدم تسييس قضية خاشقجي، لأن ذلك يساهم فى شق العالم الإسلامي، مشيرا إلى أن للمملكة مسؤوليات كبيرة تجاه العالمين العربى والإسلامي.

وصرح الجبير أن أفرادا استغلوا سلطاتهم وسيدفعون ثمن خطئهم بقتل خاشقجي، وأن السعودية تحقق وتراجع السياسات لعدم تكرار مثل حادثة خاشقجي.

وأكد وزير الخارجية: "لم نغير قصتنا بشأن خاشقجى، ولكن المعلومات تكشّفت مع تطور التحقيقات"، متابعا: "سبب اختلاف تصريحاتنا بشأن قضية خاشقجى هو التقارير الخاطئة التى حصلنا عليها من الفريق".

مؤتمر وزير الخارجية السعودي
مؤتمر وزير الخارجية السعودى

 

وأعلنت النيابة العامة السعودية، اليوم الخميس، التحقيق مع 21 شخصا، وتوجيه التهم إلى 11 شخصا فى قضية مقتل خاشقجي، وطالبت بإعدام من أمر بجريمة القتل ومن نفذها وعددهم 5 أشخاص.

وذكر وزير الخارجية السعودية خلال المؤتمر الصحفى، أنه تم تشكيل لجنة وزارية للنظر بهيكلة جهاز الاستخبارات العامة.

وبخصوص الملف اليمنى قال الجبير، إن السعودية مستمرة فى دعمها الإنسانى لليمن وهى أكبر الداعمين له.

وأكد الجبير فى سياق آخر أن السعودية مستمرة فى الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية وخلق فرص العمل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة