تفاصيل أعمال وفد البرلمان ببريطانيا.. لقاءات مع رئيس "العموم البريطانى" والصحف والطلاب وسلسلة جلسات مع قيادات سياسية.. نواب: بداية مبشرة لتحسن العلاقات واستعداد للاستماع.. ورغبة بوضع الإخوان تحت المراقبة

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 01:00 ص
تفاصيل أعمال وفد البرلمان ببريطانيا.. لقاءات مع رئيس "العموم البريطانى" والصحف والطلاب وسلسلة جلسات مع قيادات سياسية.. نواب: بداية مبشرة لتحسن العلاقات واستعداد للاستماع.. ورغبة بوضع الإخوان تحت المراقبة البرلمان المصري والبريطاني
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلق وفد البرلمان المصرى الخاص لجمعية الصداقة المصرية البريطانية، لزيارته الرسمية ببريطانيا ويضم داليا يوسف، أسامة هيكل، إبراهيم حجازى، محمد زكريا محى الدين، هالة أبو على، محمد السلاب، إنجى مراد فهيم، ياسمين أبو طالب.

 

ويفتح الوفد كافة الملفات المشتركة بين العلاقات المصرية البريطانية، من أشكال التعاون الاقتصادى، وملف الاستثمارات الدولية، وكيفية عودة السياحة لمصر وثقة الجانب البريطانى فى السفر للأراضى المصرية، وفتح ما وصلت إليه مصر من تطور فى الجانب الحقوقى والسياسى وجهود الرئيس عبد الفتاح السيسى لإرساء قواعد الديمقراطية والاهتمام بالشباب والمرأة، وفتح تواصل مع دوائر مختلفة على مستوى الاقتصاد والسياسية ومجالات التعليم والصحة.

5a9e94b695a597df608b4567
 

 

ويتضمن جدول أعمال اليوم لقاء مع ممثلى الصحف البريطانية ومنها "الجارديان" لشرح آخر السياسات المصرية وما تحقق خلال الفترة الماضيه كما سيكون للوفد مساء اليوم الثلاثاء، جلسه مع 150 طالب من جامعة "كينجز كوليدج"، للتعريف بالسياسات المصرية الأخيرة والإنجازات التى تمت خلال الفترة الأخيرة من القيادة المصرية.

 

وحسبما أكدته مصادر لـ"اليوم السابع" فإن النواب المتوجهين لبريطانيا، مسافرين على نفقتهم الخاصة وليس من خزينة المجلس.

 

أسامة هيكل: العلاقات الثنائية بدأت تأخذ انفراجة وهناك استعداد للتعاون

وأكد النائب اسامه هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أن زيارة الوفد البرلمانى لبريطانيا تستغرق 3 أيام، لافتا أن الوفد سيتضمن جدول أعمال يشمل لقاء مع ممثلى الصحف البريطانيه والذى سيتناول شرح بعض القضايا فى مصر والتى أخذت حولها باب للجدل بالخارج.

وأشار إلى أن الوفد سيعقد لقاء مع توم هانكس، رئيس لجنة الدفاع البريطانى بالبرلمان، وايضا جلسة مع مع وزير الاستثمار، على أن تلى هذه الجلسات اجتماع مع أساتذة وطلبه جامعة "كينجز كوليدج ".

وشدد أن العلاقات المصرية البريطانية لم تكن على ما يرام وبالتحديد بعد الطائرة الروسية رغم أنها لم يكن بها أى سائح بريطانى، مؤكدا أن الانطباعات الأولى تقول أن هناك حرص من الطرف الآخر على عودة العلاقات الثنائيه كما هى واستعداد للتفاهم والنقاش خلال هذه الزيارة.

ولفت أن التقى الوفد التقى أمس بالجالية المصرية، والتى أبد مطالبتها بشأن تعديلات قانون مجلس النواب الجديد بأن يكون هناك قائمه واحده للمصريين بالخارج بها تمثيل لكل الدول وليس الخليج فقط.

 

داليا يوسف: وجدنا فرصه أكثر وحرص لدى البريطانيين للاستماع إلينا

 

وتقول النائبه داليا يوسف، رئيس جمعية الصداقة المصرية البريطانية، أن هناك ترحاب لدى القيادات ورجال السياسة البريطانية، بتواجد نواب من البرلمان المصرى هنا لكسر حاجز التواصل، مبدية سعادتها بنتائج هذه اللقاءات بالحرص على عودة العلاقات كما كانت قبل 2011.

ولفتت أن الوفد تبنى المصارحة التامة فى الانجازات والتحديات التى تواجه مصر، كما أنه من الجانب الآخر هناك إدراك أكبر بأن الإخوان مجموعة تحتاج لوضعها تحت المراقبة وهو ما يمثل تغير جذرى فى السياسة البريطانية.

وشددت "يوسف" أن هناك مساحة أكبر لدى القيادات البريطانية أكثر للسماع رغم الاختلافات فى السياسات والرؤى.

وأوضحت أن الوفد المصرى يبدأ زيارته الرسميه بأساس كبير وهو أن مصر بعد 7 سنوات أنجزت الكثير ونجح فى تحديات عدة لمكافحة الإرهاب والتصدى له، وأيضا نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى بجانب ما حقق منتدى شباب العالم من نتائج ،مؤكدة أن الوفد سيلتقى مساء اليوم 150 طالب من جامعة "كينجز كوليدج " وهم طلبة المعروف عنهم تشددهم تجاه السياسات المصرية ورفضهم لها، وهو ما يعنى أن لقائهم معنا بداية لتفتح العقول تجاه حقيقة ما يحدث. 

 

طارق الخولى: رئيس العموم البريطانى أكد تقديره لنجاح مصر فى الإصلاحات المتعددة

وصرح النائب طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب بأن الوفد قد استهل زيارته مع رئيس مجلس العموم البريطانى جون بركو وقد تناول اللقاء تبادل الخبرات البرلمانية بين الجانبين وعرض رئيس مجلس العموم سبل إدارته لجلسات البرلمان، كما أعرب عن تقديره فى نجاح مصر فى الإصلاحات المتعددة رغم عظم التحديات.

4117198b65eb43509c8b6bf7aa5c41c1
 
 
كما عقد الوفد البرلمان المصرى لقاء مع كل من وزير الأمن البريطانى بن واليس، والنائبة ايميلى ثورنبيلى وزيرة الخارجية فى حكومة الظل وعضو حزب العمال، والنائب نيك سيمونز وزير داخلية حكومة الظل، والنائبة بريتى باتيل عضو لجنة العلاقات الخارجية ووزيرة التعاون الدولى سابق وعضو حزب المحافظين، والنائب جوليان لويس رئيس لجنة الدفاع وعضو حزب المحافظين حيث تناولت هذه اللقاءات مختلف القضايا المشتركة وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين، كما ناقش الجانبين الأوضاع الملتهبة فى منطقة الشرق الأوسط وسبل تعزيز الحلول السياسية فى المنطقة.

 

وانتهى اليوم الأول للوفد بلقاء مع أبناء الجالية المصرية فى بريطانيا فى إطار التواصل المستمر بين أعضاء البرلمان والمصريين فى الخارج.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة