أكرم القصاص - علا الشافعي

امراض الجهاز التنفسى ممكن تكون عادية أو خطيرة وبهذه الاختبارات تكتشفها

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 05:00 ص
امراض الجهاز التنفسى ممكن تكون عادية أو خطيرة وبهذه الاختبارات تكتشفها أمراض الجهاز التنفسى
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنقسم أمراض الجهاز التنفسي إلى فئتين، وهما الفيروسات مثل الأنفلونزا، والالتهاب الرئوى الجرثومى والأمراض المزمنة مثل الربو ومرض الانسداد الرئوى المزمن (COPD)، ووفقا للدكتور نيل شايسون، ممارس الطب الرئوى في كليفلاند كلينيك، ليس هناك الكثير الذى يمكن عمله للعدوى الفيروسية فالمضادات الحيوية ليست فعالة فى علاج الفيروسات، وأفضل ما يمكن فعله هو الراحة، وهنا نتحدث أكثر عن هذه الأمراض وفقا لما ذكره موقع ".livescience" الطبى.
 

أمراض الجهاز التنفسى

 

الانسداد الرئوى المزمن

يشمل عدة حالات منها التهاب الشعب الهوائية المزمن والربو المزمن وانتفاخ الرئة، فهو مرض تقدمى يجعل من الصعب على المرضى التنفس.
 

 

الربو

الربو هو التهاب مزمن فى المسالك الهوائية الرئوية التى تسبب السعال، والصفير عند التنفس، وضيق الصدر، وضيق في التنفس، وقد تكون هذه العلامات والأعراض أسوأ عندما يتعرض الشخص لمسبباته، والتى تشمل تلوث الهواء، ودخان التبغ، وأدخنة المصانع، ومذيبات التنظيف، والالتهابات، واللقاحات، والأطعمة، والهواء البارد، وممارسة الرياضة، والمواد الكيميائية والأدوية.
 

 

سرطان الرئة

غالبًا ما يرتبط سرطان الرئة بالتدخين، ولكن يمكن أن يؤثر المرض على غير المدخنين أيضًا، ففي كل عام، يموت ما بين 16 ألف و 24 ألف أمريكي بسبب سرطان الرئة، على الرغم من أنهم لم يدخنوا أبدا.
 
 وفى عام 2018، تقدر جمعية السرطان الأمريكية أنه سيكون هناك حوالى 234 ألف حالة جديدة من سرطان الرئة.
 
 

اكتشاف أمراض الجهاز التنفسى

تشمل أدوات التشخيص الشائعة لتشخيص أمراض الجهاز التنفسى الأشعة السينية على الصدر واختبار وظائف الرئة (PFT) ، مع قياس مدى مدى جودة دوران الأكسجين فى الرئتين.
 
ويمكن للطبيب أيضًا إجراء منظار القصبات عن طريق إدخال أنبوب به ضوء وكاميرا فى المجارى التنفسية، ومنها القصبة الهوائية والأنابيب الهوائية لفحص النزيف، والأورام، والالتهاب، أو غيره من الأمراض غير الطبيعية، وكذلك إجراء مماثل هو المنظار الصدري، الذي يستخدم فيه الطبيب جهازًا ضوئيًا لفحص الرئتين.
 
وبالنسبة لمعظم الأفراد الأصحاء، فإن المرض التنفسى الأكثر شيوعًا الذى يواجهونه هو العدوى، وفقًا لما ذكره الدكتور ماثيو إكسلن، خبير أمراض الرئة والخبير في الرعاية الحرجة فى مركز جامعة ولاية أوهايو الطبي في ويكسنر، إن السعال هو أول الأعراض وأحيانا مصحوبًا بالحمى.
 
ومع ذلك، يمكن أن يكون السعال علامة على وجود أمراض الجهاز التنفسى المزمنة مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن أو انتفاخ الرئة، كما تظهر معظم أمراض الجهاز التنفسى بضيق فى التنفس، عند بذل أى مجهود مثل المشي مسافة كبيرة أو صعود عدة سلالم.
 
كما أن أكثر الطرق المؤكدة لتشخيص الإصابة بالربو هى اختبار وظائف الرئة، والتاريخ الطبي، والفحص البدني، ومع ذلك، من الصعب القيام باختبارات وظائف الرئة لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وبالتالى يجب على الأطباء الاعتماد على التاريخ الطبى للأطفال والعلامات والأعراض والاختبارات الجسدية لإجراء التشخيص.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة