زيارة برلمانية إلى بيلاروسيا برئاسة "عبد العال".. رئيس المجلس يلتقى الرئيس لوكاشينكو ويلقى خطابا أمام جامعة الدولة.. ويحصل على "الأستاذية الفخرية".. ورئيس "اقتصادية البرلمان" يوضح أهمية الزيارة

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 08:45 م
زيارة برلمانية إلى بيلاروسيا برئاسة "عبد العال".. رئيس المجلس يلتقى الرئيس لوكاشينكو ويلقى خطابا أمام جامعة الدولة.. ويحصل على "الأستاذية الفخرية".. ورئيس "اقتصادية البرلمان" يوضح أهمية الزيارة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- الوفد المصرى المصرى يجرى مباحثات مع رئيسى الغرفتين للبرلمان البيلاروسى

- "عبد العال" يلقى خطابا أمام جامعة الدولة البيلاروسية رائدة التعليم العالى فى البلاد

- رئيس مجلس النواب سوف يحصل على دبلومة "الأستاذية الفخرية" لجامعة الدولة البيلاروسية

 

فى زيارة هى الأولى من نوعها، يغادر اليوم الأربعاء وفد برلمانى برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إلى دولة بيلاروسيا فى زيارة برلمانية تستمر لأربعة أيام كاملة، بمشاركة النواب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية، وأحمد سمير رئيس لجنة الشئون الاقتصادية، والنواب أمانى عزيز ومحمود بدر وإيهاب غطاطى.

 

وتأتى الزيارة بناء على الدعوة الموجهة للدكتور على عبد العال بزيارة برلمان بلاروسيا، و سيلتقى الوفد الرئيس البيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو، وسيجرى الوفد المصرى مباحثات مع رئيسى الغرفتين للبرلمان البيلاروسى، وبحسب تصريحات من أحد السفراء ببيلاروسيا، فإن "عبد العال" سوف يلقى خطابا أمام أعضاء المجلس وهيئة التدريس وطلاب جامعة الدولة البيلاروسية التى تعد مؤسسة رائدة فى التعليم العالى فى البلاد.

 

وأوضح السفير ببسلاروسيا، أن رئيس مجلس النواب المصرى سوف يحصل على دبلومة "الأستاذية الفخري" لجامعة الدولة البيلاروسية، مؤكدا أن حصوله على هذا اللقب يأتى لمساهمته الجليلة فى التعليم والعلوم فى مجال القانون.

 

وذكر سفير بيلاروسيا بالقاهرة أن الوفد المصرى سيزور مصنع السيارات البيلاروسى (بيلاز) الذى ينتج شاحنات التفريغ بطاقة إنتاجية ما بين 30 إلى 450 طنا، وكذلك شركة (بيلاومو) التى تقوم بتصنيع المنتجات البصرية المتطورة والأكاديمية الوطنية للعلوم فى بيلاروسيا. كما أن الوفد المصرى سوف يتعرف على الثقافة البيلاروسية الأصيلة بزيارته مسرح أوبرا وباليه البولشوى البيلاروسى ومبنى بلدية ناسيفاز وقصر القرن السادس عشر.

 

وبدوره، قال النائب أحمد سمير رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، ورئيس المجموعة البرلمانية المصرية البلاروسية، إن دولة بلاروسيا من أوائل الدول التى زارت مصر بعد تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى قيادة أمور البلاد، وأن هناك 8 اتفاقيات موقعة بين مصر وبلاروسيا فى مجالات مختلفة بشأن التصنيع و المعدات الزراعية.

 

وأضاف "سمير" فى تصريح لـ "اليوم السابع"،  أن هناك زيارات ثنائية تمت على مستوى البلدين، منها زيارات لوزير الدولة للانتاج الحربى، و وزير التجارة و الصناعة السابق، وأن هناك بروتوكول بين البلدين لتصنيع بعض أجزاء الشاحنات، مشيراً إلى أن الزيارة ستشمل بحث ملفات للتصنيع والتجارة خلال تلك الزيارة البرلمانية.

 

وأشار رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن الدولتين فى حاجة إلى تعاون برلمانى مشترك، وتبادل زيارات لوفود برلمانية مشتركة، إلى جانب دعوتهم لزيارة البرلمان المصرى.

 

وكان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قد التقى فى يناير العام الماضى، رئيس دولة بلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، فى مقر مجلس النواب لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة