اعرف جسمك.. كيف تعمل الشرايين بداخلك وما هى أنواعها؟

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. كيف تعمل الشرايين بداخلك وما هى أنواعها؟ شريان
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجسامنا تحتوى على الشرايين والأوردة لتنظيم رحلة الدم اليومية بالداخل، ولعل الشريان هو وعاء دموي مرن ينقل الدم بعيدًا عن القلب، وتعد وظيفته عكسية عن عمل الأوردة، والتي تنقل الدم إلى القلب، فالشرايين هي مكونات نظام القلب والأوعية الدموية، وهذا النظام يوزع المواد الغذائية ويزيل النفايات من خلايا الجسم، ومن هنا نقدم حلقة كاملة عنها من حلقات سلسلة "اعرف جسمك".
 
ووفقًا لما ذكره موقع "thought co" العلمى، هناك نوعان رئيسيان من الشرايين، وهى الشرايين الرئوية والشرايين النظامية، وتحمل الشرايين الرئوية الدم من القلب إلى الرئتين حيث يلتقط الدم الأوكسجين، ثم يعاد الدم الغني بالأكسجين إلى القلب عبر الأوردة الرئوية. 
 
وتقوم الشرايين النظامية بتوصيل الدم إلى باقي أجزاء الجسم، والشريان الأورطي هو الشريان النظامي الرئيسي وأكبر شريان فى الجسم، وينشأ من القلب والفروع في الشرايين الصغيرة التي تزود الدم إلى منطقة الرأس (الشريان العضدي)، ومن القلب نفسه (الشرايين التاجية).
 
الشريان
الشريان

يتكون جدار الشريان من ثلاث طبقات:

• الغطاء الخارجي القوي للشرايين والأوردة، ويتألف من النسيج الضام وكذلك الكولاجين والألياف المرنة، وتسمح هذه الألياف للشرايين والأوردة بالتمدد.
 
• الطبقة الوسطى من جدران الشرايين والأوردة، وهى تتألف من العضلات الملساء والألياف المرنة، وهذه الطبقة هي أكثر سمكًا في الشرايين منها في الأوردة.
 
• الطبقة الداخلية من الأوعية الدموية والشرايين، التى تتكون هذه الطبقة من بطانة غشاء مرن وبطانة ناعمة تغطيها الأنسجة المرنة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة