دار الساقى تصدر 9 كتب متنوعة ما بين روايات ودراسات سياسية.. تعرف عليها

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 09:00 م
دار الساقى تصدر 9 كتب متنوعة ما بين روايات ودراسات سياسية.. تعرف عليها دار الساقى للنشر
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت دار الساقى للنشر، فى بيروت، 9 كتب متنوعة ما بين الروايات العربية والمترجمة، وعدد من الكتب السياسية المختلفة، والتى تتناول أبزر الأحداث التى تدور فى عالمنا اليوم، مثل انضمام النساء إلى داعش، والأسباب التى تؤدى إلى ذلك.

عشيق المترجم
 

رواية عشيق المترجم للكاتب جان دوست
 

تقع رواية عشيق المترجم للكاتب جانب دوست، فى 224 صفحة من القطع المتوسط، وتدور الرواية فى سبعة أيام بلياليها قضاها عشيق المترجم وهو يغوص فى ذاكرته القديمة بحثاً عن بداية رحلته إلى "بلاد الصلبان". مشروع حلم لم ينجزه والده، فقرر أن يحمله ابنه وهو فتىً، حارماً إياه أن ينهل من فيض حبه الأول لفتاة يهودية يتيمة.

وبينما كابد الترجمان العجوز ليخفى دموعه، قرر أن يخط بنفسه اللحظات الأولى لحبه خجلاً من سردها على خادمه المطيع ليدونها.

جان دوست كاتب وروائى سورى مقيم فى ألمانيا. حاز جائزة القصة القصيرة فى سوريا عام 1993، وجائزة الشعر الكردى فى ألمانيا عام 2012. صدر له عن دار الساقى "نواقيس روما" و"ثلاث خطوات إلى المشنقة".

أنفس لـ عبده خال
 

أنفس للكاتب عبده خال
 

تقع رواية أنفس للكاتب عبده خال فى 224 صفحة، وقد حازت روايته "ترمى بشرر" جائزة بوكر 2010، وحازت روايته "لوعة الغاوية" جائزة أفضل رواية لكاتب سعودى 2013.

تدور أحداث رواية "أنفس" تحت عناية الجدة وعينٍ ادعت أنها تعلم بما لا يعلم به الناس، يمضى وحى. .. باحثاً عن نفسه، هو الذى ينتظر يوماً تتجلى فيه معجزته.

يشار إلى أن عبده خال كاتب وروائى سعودى. من إصداراته عن دار الساقي: "صدفة ليل"، "الطين"، "فسوق"، "مدن تأكل العشب".

بيت أمى لـ عمرو العامرى
 

رواية بيت أمى للكاتب عمرو العامرى
 

تقع رواية "بيت أمى" للكاتب عمرو العامرى، فى 192 صفحة من القطع المتوسط، وتدور أحداث الرواية حول "هند" التى لم تجد ملجأ لها رغم كثرة البيوت حولها، سوى بيت أمها التى عجزت عن تغيير مصائر بناتها الثلاث. ويوم قررت هند وسط دوامة من الخوف والحزن تغيير مصيرها بعدما كان الآخرون يقررونه، انقلبت ظروف زوجها أبو مشارى الذى كان بعمر أبيها أو أكبر.

تجد هند نفسها فى رحلة تعيد فيها تكرار مأساة أمها، لكن ملهاتها أنها كانت الأكثر حظاً، بعدما اعتقدت أنها دفعت الفاتورة الأكثر كلفة!

عمرو العامرى كاتب وروائى سعودى. صدرت له عن دار الساقى رواية "جنوب جدة... شرق الموسم".

هذا اليوم فى التاريخ لـ نجدة فتحى صفوة
 

 

هذا اليوم فى التاريخ للكاتب نجدة فتحى صفوة
 

أصدرت دار الساقى، المجلد السادس، من كتاب هذا اليوم فى التاريخ، والذى يقع فى 448 صفحة، وهو زاوية صحافية يومية كتبها نجدة فتحى صفوة على امتداد خمس سنوات، وتناول فيها حدثاً تاريخياً مهماً وقع فى ذلك اليوم من السنة، أو سيرة شخصية تاريخية.

فى هذا المجلد، نقرأ عن عدد من المناضلين الذين قضوا خلال دفاعهم عن فلسطين منهم حسن سلامة، وآخرون اغتالهم «الموساد» الإسرائيلى مثل نعيم خضر، كما نقرأ عن مناضلين آخرين من التاريخ العربى والأوروبى، فضلاً على نهاية رئيس الحكومة اللبنانية رشيد كرامى. وبينما نطالع سِير كتابٍ مهمين مثل كافكا وهنرى ميلر وتشارلز ديكنز وأحمد أمين ومحمد لطفى جمعة، تصادفنا مواجهات مهمة كمعركة قوصوه وواترلو التى سجلت الاندحار الأخير لنابليون فى أوروبا.

نجدة فتحى صفوة (1923 – 2013) دبلوماسى وكاتب عراقى، تخرج من كلية الحقوق ببغداد وواصل دراسته فى جامعة لندن. له مئات المقالات والدراسات فى شتى الصحف والمجلات العربية فى العراق ومصر ولبنان وبريطانيا، ويشار إلى أن الكتاب يتألف من 12 مجلداً، تصدر تباعاً.

جهاد النساء لماذا اخترن داعش
 

 

جهاد النساء لماذا اخترن "داعش"؟ للكاتب فتحى بن سلامة وفرهاد خسروخاور    
 

يقع كتاب جهاد النساء.. لماذا اخترن داعش، فى 144 صفحة، ونقله إلى اللغة العربية المترجم جلال بدلة، ويناقش الكتاب فهم هذه الظاهرة والاتساع الذى عرفته فى أوروبا؟ ما هى دوافع وتطلعات هؤلاء الشابات بل الفتيات الصغار أحياناً؟.

عبر مقاربتين اجتماعية ونفسية تحليلية، يُقدم هذا الكتاب تحليلات مستندة إلى معايير موضوعية، كالسن والطبقة الاجتماعية ومكان الإقامة والانتماء إلى ثقافة إسلامية. ويُسلط الضوء على البواعث الذاتية وراء الانتساب إلى هذا التنظيم القمعى والعنيف الذى يُنكر على الشابات مكتَسبات تحرر المرأة، لكنه فى المقابل يمنحهن خلاصاً على هيئة شعورٍ بالوجود، كزوجةٍ لمقاتل منذورٍ للموت، أو أم لـ«أشبال» منذورين للمعركة. قد تشكل هذه العودة إلى الوراء إحدى أهم العلامات الفارقة لحداثتنا.

كيف أكون سعيداً للكاتب هارييت جريفي
 

كيف أكون سعيداً للكاتب هارييت جريفى
 

يقع كتاب كيف أكتون سعيدا للكاتب هارييت جريفى، فى 144 صفحة من القطع المتوسط، ونقلته إلى اللغة العربية المترجمة ريم طويل.

ويقول هارييت جريفى فى كتاب كيف أكون سعيدا: معظمنا يريد أن يكون سعيداً. الناس السعداء يرون دوماً الأفضل فى الحياة ويديرون صعوباتها بروح طيبة. والحياة، بدورها، تبدو لهم على ما يرام.

تكتشف فى هذا الكتاب أنه، مع بعض التغييرات الصغيرة، يمكنك أن تحيا حياةً سعيدةً وممتعة. يمكن لأشياء بسيطة أن تشكل فرقاً كبيراً، مثل تحدى الأفكار السلبية، والتحكم بالضغط، وممارسة الرياضة، وخلق توازن جيد بين العمل والحياة، وتناول الطعام الجيد. حياتك المطمئنة بين يديك، إنها قريبة تماماً.

كتاب مليء بالمعلومات العملية والأفكار والإلهام، يؤمن رؤية لما يمكنك فعله لتحسين سعادتك والخطوات لتحقيق ذلك.

خلجات العمر إلى عينيها لـ عرفان نظام الدين
 

خلجات العمر إلى عينيها لـ عرفان نظام الدين
 

يقع كتاب خلجات العمر إلى عينيها فى 160 صفحة، حائز مؤلفه على جائزة مصطفى وعلى أمين لأفضل الأحاديث الصحافية وجائزة مهرجان البحرين للتلفزيون.

عرفان نظام الدين صحفى وكاتب عربى منذ أكثر من 40 عاماً. بدأ حياته الصحافية فى جريدة "الحياة" التى أصبح رئيس تحريرها وشارك فى تأسيس جريدة "الشرق الأوسط" فى لندن التى رأس تحريرها فيما بعد. أجرى أحاديث ومقابلات صحفية وتلفزيونية مع معظم ملوك ورؤساء الدول العربية والأجنبية. من إصداراته عن دار الساقى: "آخر كلمات نزار"، "ذكريات وأسرار 40 عاماً فى الإعلام والسياسة"، "خلجات الحب"، "ربيع الدم والأمل".

موسى والتوحيد أكثر من 200 إضافة نوعية قرآنية
 

موسى والتوحيد أكثر من 200 إضافة نوعية قرآنية للكاتب مصطفى بوهندى
 

يقع كتاب موسى والتوحيد أكثر من 200 إضافة نوعية قرآنية فى 288 صفحة، ويبحث هذا الكتاب، الذى هو الجزء الثانى من سلسلة الإضافة القرآنية النوعية، الإضافات المتميزة لـلقرآن الكريم على مواضيع وقصص ونصوص سفر الخروج التوراتى، فـالقرآن هنا قد استرجع الأبعاد الرسالية والقيم الإنسانية والأدوار التاريخية المرتكزة على التوحيد، التى أداها موسى فى تاريخ الأديان عموماً، وتاريخ بنى إسرائيل على الأخص.

ففى نحو أكثر من 200 «إضافة نوعية»، تتتابع الأحداث المعالَجَةُ قرآنياً بدءاً من الوحى إلى موسى بحمل رسالة التوحيد إلى فرعون، مروراً بالآيات الكثيرة التى عرضها موسى وهارون على فرعون وجنوده، وصولاً إلى الغرق الفرعونى والنجاة الإسرائيلية، انتهاء بملاقاة موسى للرب فى جبل الميقات، ثم ضلال الشعب ونكوصه عند صعود موسى إلى جبل الميقات، وعبادتهم العجل الذهبى الذى صار لعنة بنى إسرائيل الملازمة وسبب غضب الله الدائم.

مصطفى بوهندى أستاذ التعليم العالى ومنسق مختبر الأديان والعلوم الإنسانية فى جامعة الحسن الثانى، كلية الآداب والعلوم الإنسانية فى الدار البيضاء. مدير "مركز أديان للبحث والترجمة" ومدير "مركز مراجعات للدراسات والأبحاث" فى المغرب. صدر له عن دار الساقى "الإضافة النوعية القرآنية: مراجعة نقدية فى سفر التكوين".

رياح التغيير فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
 

 

رياح التغيير فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
 

يقع كتاب رياح التغيير فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو من إعداد وتحرير: سيروس روحانى، بهروز ثابت، والذى نقله إلى اللغة العربية، المترجم جمال حسن، فى 392 صفحة.

يقدم هذا الكتاب آراءً متنوعة عن كيفية حل مشكلات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما يناقش هذا الكتاب ما الذى يلزمنا لتحقيق السلام والرقى على الصعد الاجتماعية والثقافية والاقتصادية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟ ما الذى يدخره المستقبل لهذه المنطقة؟.

يسعى هذا الكتاب إلى الإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها من مشكلات هذه المنطقة وتحدياتها وتطلعاتها.

ويقدم آراء طيف متنوع الخلفيات والأعراق من المفكرين والتربويين فى الأحداث الجارية فيها، لكنهم قبل أن يصلوا إلى الثورات والانقلابات التى أتى بها ما سمى «الربيع العربي» يعرجون على منعطف الحادى عشر من سبتمبر ومن قبله الثورة الإيرانية عام 1979، خاصة أنهما حدثان أخلا جذرياً باستقرار المنطقة، وألهبا نقاط الشد والجذب على نطاق عالمى، ووسعا شقوق الخلاف المباعدة بين الحضارات.

سيروس روحانى، بكالوريوس من الجامعة الأميركية فى بيروت، ماجستير فى إدارة الأعمال من جامعة Sacred Heart University فى ولاية كونيتيكت الأميركية. يقدم المشورة فى شؤون التنمية الاجتماعية والاقتصادية، فضلاً عن كونه خبيراً استشارياً فى مجالى الإدارة والتعليم.

بهروز ثابت، دكتوراه من جامعة ولاية نيويورك فى مدينة بافالو. باحث فى مجال الدين والحركات السياسية المعاصرة. أعد ترجمات ومؤلفات موسعة فى موضوعات تتعلق بالدين والسلوك والتربية والتعليم والفلسفة والاجتماعيات، وقدم أبحاثاً فى عدد من المؤتمرات. تدرج فى المناصب الجامعية من الأستاذية إلى العمادة الأكاديمية إلى العمل الاستشارى الجامعى فى شؤون التربية والتعليم والثقافة فى الشرق الأوسط.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة