أكرم القصاص - علا الشافعي

4 مفاهيم نفسية قاسية عن الموت.. كيف تشرحها لطفلك؟

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 12:00 ص
4 مفاهيم نفسية قاسية عن الموت.. كيف تشرحها لطفلك؟ نفسية الطفل أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأطفال يدركون الموت من سن مبكر، وقد يفقدون حيوانا أليفا، أو يرون صور الموت في الأفلام أو البرامج التلفزيونية بما في ذلك الرسوم المتحركة، وللأسف قد يموت أحد أفراد العائلة أيضا، وهنا تكون الحقيقة الأصعب عند التعامل مع الطفل حولها، فهناك أربعة مفاهيم أساسية يحتاجون إلى فهمها قبل أن يتمكنوا حقًا من فهم الموت. 
 
ووفقا لما ذكره موقع " psychologytoday" الطبى، فإن معظم الأطفال سوف يفهمون هذه المفاهيم من سن 5 إلى 7.
 
نفسية الطفل
نفسية الطفل

 

1. الموت لا رجعة فيه

 
غالبا ما يرى الأطفال الرسوم المتحركة وشخصيات التليفزيون الذين "يموتون" ويعودون إلى الحياة، ويمكن للبالغين وصف الموت بأنه "الذهاب في رحلة طويلة". ولكن هذا الأمر سىء جدا، فقد ينظر الأطفال إلى الموت كفاصل مؤقت، ويصبحون غاضبين من الشخص لعدم الاتصال بهم أو العودة في المناسبات المهمة.

2. جميع وظائف الحياة تنتهي تماما في وقت الوفاة

 
جميع وظائف الحياة تنتهي بالوفاة، هذا هو المفهوم الثانى الذى يجب أن يفهمه الطفل، ففي البداية، ينظر الأطفال الصغار إلى جميع الأشياء على أنها حية، ومع تقدمهم في السن، سيفهم الأطفال أن الأشياء الجامدة مثل الألعاب ليست حية.
 
 
نفسية الطفل 2
نفسية الطفل 

3. كل شيء على قيد الحياة في النهاية يموت

 
قد يفترض الأطفال أنهم وأحبائهم لن يموتوا أبدًا، وقد يطمئن بعض الآباء أطفالهم بأنهم سيكونون دائما متاحين للعناية بهم، وقد يخبرون أطفالهم بأنهم لا يحتاجون للقلق بشأن الموت، ولعل الآباء يفعلون ذلك ظنا منهم أنهم يحمون أطفالهم من الموت، ولكن بمجرد حدوث الموت في حياة الطفل، تكون هذه الرسائل مقلقة ومربكة. 
 
 

4. هناك أسباب جسدية لموت شخص ما

 
عندما لا يفهم الأطفال السبب الحقيقي لفقدان شخص ما، فمن المرجح أن يخلقوا إيضاحات لأنفسهم تخلق الارتباك وتزيد من الشعور بالذنب أو الخجل، ويمكن للبالغين مساعدة الأطفال على فهم السبب الفيزيائي للوفاة باستخدام لغة بسيطة، حيث يساعد فهم هذا المفهوم على تقليل التشويش المحتمل والشعور بالذنب والعار الذي يشعر به الأطفال عندما يموت أحد الأحبة.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة