أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الصناعة داخل البرلمان: أنا مش سياسى وابتديت أتخض..عمرو نصار: صادراتنا لأفريقيا أقل من 1% فقط من إجمالى وارداتها.. ولدينا 5000 مصتع متعثر من 19 ألفا .. وملتزمون باتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبى

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 05:30 م
وزير الصناعة داخل البرلمان: أنا مش سياسى وابتديت أتخض..عمرو نصار: صادراتنا لأفريقيا أقل من 1% فقط من إجمالى وارداتها.. ولدينا 5000 مصتع متعثر من 19 ألفا .. وملتزمون باتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبى عمرو نصار وزير التجارة والصناعة
كتب عبد اللطيف صبح – تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد سمير رئيس اللجنة، اجتماعها صباح اليوم الاثنين بحضور المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، للاستماع لخطة عمله فى الوزارة خلال الفترة المقبلة.
صور لجنة الشئون الاقتصادية (1)
 
ولم يعرض الوزير عمرو نصار خطة العمل كما كان يتوقع أعضاء اللجنة، فقد ركز نصار على الحديث عن فلسفته ورؤيته العامة لإدارة ملفى التجارة والصناعة، ورأى أعضاء اللجنة أن الوزير لم يعرض خطة واضحة الملامح وقاطعوه كثيرا خلال الحديث وطالبوه بخطة واضحة ببرامج زمنية ومؤشرات قياس أداء.
 
وبدا على الوزير شيء من الارتباك، حيث رد على أعضاء اللجنة قائلا: "أنا ابتديت أتخض، أنا راجل مش سياسى، والخطط طبعا شيء أساسى فى القطاع الاقتصادى، لكن ممكن أبقى أبعتها مكتوبة وتدرسوها، أنا أريد التركيز على فلسفة العمل داخل الوزارة".
 
 

وزير الصناعة: صادراتنا لأفريقيا أقل من 1% فقط من إجمالى وارداتها

 
وقال نصار، إن الصادرات المصرية لأفريقيا أقل من 1% من واردات أفريقيا الكاملة، مؤكدا أنه يمكن مضاعفة هذا الرقم بأقل مجهود، أن أفريقيا ووسط آسيا من الأسواق المستهدفة.
صور لجنة الشئون الاقتصادية (2)
 
وأضاف نصار، أن دولا عديدة فى قارة إفريقيا تعتمد على التجارة الإلكترونية، مشيرا إلى أن صادرات فيتنام تبلغ نحو 250 مليار دولار وتستورد مكونات إنتاج بـ240 مليار دولار.
 

عمرو نصار: لما بنحب نعطل حاجة بنعملها لجنة وأنا شغال بفرق عمل

 
وأوضح نصار أنه يُفضل اتباع أسلوب فرق العمل، قائلا، "مبحبش أشكل لجان علشان إحنا لما بنحب نعطل حاجة بنعملها لجنة"، لافتا إلى أنه بدأ بالفعل فى تشكيل فرق عمل بالوزارة، موضحا أن تدريب العامل يحتاج إلى 6 أشهر فقط، وأن هناك صناعات وقطاعات ذات أولوية وأفضلية.
صور لجنة الشئون الاقتصادية (3)
 
وأكد نصار أنه يسعى إلى طمأنة المستثمرين، لافتا إلى أن المنتجات المصرية فى الأسواق الخارجية تواجه منافسة شرسة من المنتجات الصينية والهندية والتركية، أن لدينا منتجات ليست على مستوى عال من التكنولوجيا، لكن لدينا منتجات لها قدرة تنافسية كبيرة خاصة فى المنتجات كثيفة العمالة، وكذلك فى المنتجات المرتبطة بالصناعات التحويلية للمواد الخام المحلية.
 
 

وزير الصناعة: صناع الجلود يرفضون الانتقال للروبيكى.. والنواب يطالبونه بإجبارهم

 
كما كشف المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، عن رفض صناع الجلود الانتقال إلى منطقة الروبيكى، لافتا إلى أنهم يسعون إلى تحقيق مكاسب أكبر بغض النظر عن توافر الإمكانيات.
صور لجنة الشئون الاقتصادية (4)
 
ومن ناحيته طالب المهندس أحمد سمير رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، وزير التجارة والصناعة بإجبار مصنعى الجلود على الانتقال إلى منطقة الروبيكى، خاصة أن الدولة أنفقت أموالا طائلة على تلك المنطقة لتكون مناسبة لهم.
 
فيما أكد المهندس عمرو نصار صعوبة إجبار المصنعين على الانتقال لمنطقة الروبيكى، لافتا إلى أن 90% من مصنعى الجلود ومصدريها للخارج يعملون بعيدا عن منطقة الروبيكى، مؤكدا أن الدولة تعمل على تشجيع الصناعات الصغيرة.
 
 

وزير التجارة والصناعة يؤكد التزام الحكومة المصرية باتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبى

 
وأكد وزير التجارة والصناعة على التزام الحكومة بالتطبيق الكامل لكافة بنود اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبى، موضحا أن الاتفاقية وضعت معاملة خاصة لنسبة تخفيض رسوم الجمارك على السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبى منذ بدء دخول الاتفاقية حيز التنفيذ فى عام 2010.
صور لجنة الشئون الاقتصادية (5)
 
وأضاف نصار أن الحكومة تسعى لأن يكون التطبيق الكامل العام المقبل لاتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبى فيما يتعلق برسوم الجمارك على السيارات الأوروبية، بمثابة قيمة مضافة للاستثمار من خلال التركيز على زيادة إنتاج مكونات السيارات فى مصر.
 
وأوضح نصار أن وزير المالية الدكتور محمد معيط أكد كذلك على التزام الحكومة بالتطبيق الكامل للاتفاقية، لافتا إلى أن هناك تنسيقا بين وزارتى الصناعة والمالية فيما يخص وضع السيارات، مضيفا أن الجانب الآخر للاتفاقية يخص عمل وزارة الصناعة في إطار التحرك بالتوازى مع تنفيذ الاتفاقية لجعل البند المتعلق بالسيارات باقة استثمارية وقيمة مضافة لصناعة مكونات السيارات فى مصر.
صور لجنة الشئون الاقتصادية (6)
 
وأضاف وزير الصناعة أن هناك إنتاجا لمكونات السيارات في مصر بأسعار مقبولة، وأن الوزارة تركز حاليا على زيادة الإنتاج في هذا الشأن مع دخول الاتفاقية حيز التنفيذ الكامل فيما يتعلق برسوم الجمارك على السيارات اعتبارا من العام المقبل.
 
 

وزير الصناعة: لدينا 5000 مصنع متعثر من 19 ألف

 
وتطرق عمرو نصار إلى أزمة المصانع المتعثرة، لافتا إلى أن انعدام الخبرة أحد أبرز أسباب المصانع المتعثرة، قائلا: "هناك من بين أصحاب المصانع من بادر بإقامة مصنع، دون سابق خبرة، بناء على مشورة من أحد، فباشر نشاطًا بلا جدوى".
صور لجنة الشئون الاقتصادية (7)
 
وتابع نصار: "نقسم المصانع المتعثرة إلى عدة حالات، أبرزها القائمة دون سابق خبرة لصاحبها، بعض أصحاب المصانع لديهم طاقة كبيرة جدا، ولا يريدون التصنيع للغير، ويريدون الحصول على دعم، في حين أن لدينا طلبات عديدة لمستثمرين يرغبون فى دخول مجال الصناعة والتصنيع لدى الغير".
 
وأشار الوزير إلى أن عدد المصانع المتعثرة يبلغ نحو 5000 مصنع من بين 19 ألف مصنع فى مصر.
 
 
صور لجنة الشئون الاقتصادية (8)
 

 

 

صور لجنة الشئون الاقتصادية (9)
 

 

 

صور لجنة الشئون الاقتصادية (10)
 

 

 

صور لجنة الشئون الاقتصادية (11)
 

 

 


 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة