خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مواقع أجنبية تسلط الضوء على اكتشاف خنافس الجعران ومومياوات القطط بسقارة

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 02:01 م
مواقع أجنبية تسلط الضوء على اكتشاف خنافس الجعران ومومياوات القطط بسقارة لاندبندنت
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حاز اكتشاف الخنافس المقدسة والقطط المصرية القديمة الذى أعلنت عنه وزارة الآثار، يوم السبت الماضى، على اهتمام العديد من المواقع الاجنبية، حيث قامت المواقع بنشر التفاصيل الكاملة عن الاكتشاف الأثرى مستعينة بالعديد من الصور.

 وأوضح موقع "الاندبندنت"، أنه تم اكتشاف عشرات من مومياوات القطط ومجموعة نادرة من خنافس الجعران المحنطة، فى سبعة مقابر مصرية قديمة جنوب القاهرة، وجاء ذلك أثناء إعداد الموقع فى مقبرة سقارة القديمة.

وقال مصطفى وزيرى ، أمين عام المجلس الأعلى للآثار فى مصر، إن باب المقبرة سليم، ما يشير إلى أن محتوياته لم  تمس، كما أن الخبراء يخططون لفتح الباب فى الأسابيع المقبلة.

ويُعتقد أن المقبرة تعود إلى عهد الأسرة الخامسة فى المملكة القديمة، التى حكمت مصر من حوالى 2500 قبل الميلاد إلى 2350 قبل الميلاد، بعد فترة طويلة من بناء الهرم الكبير فى الجيزة.

ويعتقد أن سقارة كانت بمثابة مقبرة لمدينة ممفيس، عاصمة مصر القديمة لأكثر من ألفى عام.

وعلى مدى الأشهر الستة الماضية، اكتشف علماء الآثار العاملون فى الموقع ثروة من القطع الأثرية الجديدة بما فى ذلك المومياوات والتماثيل الخشبية للحيوانات والطيور، كانت صور القطط شائعة بشكل خاص فى الموقع.

كما عثر الفريق أيضًا على الكوبرا المصنوع من الخشب الملون وتوابيت التماسيح، ومجموعة من التماثيل المطلية بالذهب والتى تصور ملامح الحيوانات، بالإضافة إلى أشياء تشمل التمائم  والجرار الكانوبية، وأدوات الكتابة والبرديات.

 

 

الاندبندنت
الاندبندنت

 

2
 
Untitled

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة