خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

وائل السمرى

ضريبة الرضا

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 12:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا أرى فى هذه الحياة شيئا أهم من الرضا، شيئا أثمن منه، شيئا أعظم منه، كل هذه الحياة لا تساوى لحظة من السخط على النفس أو احتقارها، كل هذه الحياة لا تساوى عند كل ذى عقل أكثر مما تساويه ابتسامة اطمئنان، لكن هذا الرضا لم يكن أبدا مجانيا ولم يكن أبدا سهلا، هذا الرضا يتطلب جهدا وعملا، يتطلب مجاهدة ربما تكون أكبر مما يتطلبه النهم.
 
أنت تنام فاتحا ذراعيك وفجأة يقفز ابنك عليك ويقرر أن ينام متوسدا ذراعك، ينام الابن قرير العين، فلا تريد أن تزعجه بسحب الذراع من تحت رأسه، يؤلمك ذراعك، لكنك تقرر أن تستمتع بهذا الألم لأنك تريد أن ترضى عن ذاتك كأب، تريد أن تستمتع بأنفاس ابنك الساخنة، بسلامه وأمنه وراحته.
 
تمرض أمك فلا تستطيع حراكا، تحملها كما حملتك، تشقى معها، تذهب معها إلى الأطباء وتتعب فى البحث عن متخصصى الأشعة والتحاليل، تحملها، تصعد بها السلم، تفلس، تستدين، تفعل المستحيل من أجل نظرة حنان مفتقدة، من أجل راحة تطفو على وجه من حملتك وأرضعتك ورعتك.
 
أنت تحب أبناءك، تجلس معهم تسافر بصحبتهم، تحب عائلتك، تبر أخوتك، ترعى أعمامك، تجامل جيرانك، تبارك فى الأفراح، وتقدم العزاء فى المآتم، تساعد الناس، لكن فى الوقت الذى تجلس فيه مع أولادك هناك من يتناحرون من أجل «مصلحة أو سبوبة»، وفى الوقت الذى تسافر فيه مع أبنائك هناك من يعقد صفقة يربح منها الكثير، وفى الوقت الذى تبر فيه أخوتك هناك من يوفر تكاليف البر لنفسه أو أسرته، وفى الوقت الذى ترعى فيه أعمامك وتجامل جيرانك، هناك من يستغل هذه العلاقات فى مصلحة شخصية، وفى الوقت الذى تساعد فيه الناس هناك من يبتزهم، وهناك أيضا أناس لا يستحقون هذه المساعدة التى بذلتها من أجلهم، افعل هذا أو افعل هذا، الاختيارات مفتوحة، والحياة تحتمل الكثير من المتناقضات، ولا شىء بالمجان، الرضا لا يمر بغير ضريبة، والنهم واضح التكاليف والأعباء، وعليك أن تقرر إما أن تبنى بيتا من رضا، أو قصرا من نهم، فاعقد العزم واستعد للتسديد.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

الي. الاستاذ. العزيز. وائل السمري. كلمة بقلم : نشات رشدي منصور.

عزيزي وائل. ' ان. الرضا. بالطبع. عكس. التذمر. والتذمر.يقود. الي. الياس. كما. ان. الياس. بدوره. يقود. الانسان. الي. الاستسلام. وبالتالي. الي. الركود. الفكري. والشعور. من. ان. القدر. يقف. له. بالمرصاد. .. ان. الانسان. الذي. يرضي. بما. قسمه. الله. له. حتي. ولو. كان. في. أتون. النار. نجده. راضيا. بشوش. الوجه. دوما. ولا. تقف. زوابع. الحياة. دون. السعي. من. جانبه. لكي. يتخط. كل. امر. صعب. بل. يتحدي. كل. عقبة. تواجهه. بصدر. رحب. وهو. علي. علم. من. ان. سحابة. الصيف. لن. تستمر. وسرعان. ما. تنقشع. الغمامة. من. أمامه. ويصفو. الجو. .. ان. الرضا. كنز. الكنوز. ونعمة. من. نعم. الخالق. علي. من. تمتع. بتلك. الصفة. التي. تعد. من. صفات. المقربين. للإله. .. لأنني. اعتقد. ان. الانسان. الراضي. بما قسمه. الله. له. في. علاقة. قوية. مع. الله. كما. انه. مقتنع. تماماً. من. ان. كل. ما يصيب. المرء. من. عنده. وحده. ان. كان. خيرا. او. شرا. وليس. معني. ان. يواجه. البعض. الأزمات. والالمات . انه. غير. مقبول. عند. الله. بل. علي العكس. تماماً. فقد. يكون. وراء. الألم. درسا. نتعلمه. ليتنا. نتمتع. بصفة. الرضاء. في. حياتنا. وان. نبعد. تماماً. عن. التذمر. ووثق. تماماً. من اننا. في. ايدي. الرب. الأمينة. ومن. ان. كل. ما يحدث. من. حولنا. بإرادته. وحده. ان. كان. خيرا. او. شرا. .. ولك. مني. موفور. تحياتي. . ن.. ر. .. م. ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة