خالد صلاح

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن البهائية فى ذكرى ميلاد مؤسسها؟

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن البهائية فى ذكرى ميلاد مؤسسها؟ مرقد بهاء الدين مؤسس البهائية
كتب محمد عبد الرحمن
إضافة تعليق
من بين الديانات التى يختلف عليها البعض فى العالم، تأتى الديانة البهائية، والتى على رغم من كونها ديانة توحيدية، تعتبر نفسها امتدادًا للأديان الإبراهيمية، إلا أن أصحاب الديانات السماوية الثلاثة لا يعترفون بها، ويحتفل أصحاب "البهائية" فى العالم بعيد مؤسسها اليوم، فيما يعرف بيوم البهاء.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن بهاء الله نبى البهائية.
 

س/ من هو بهاء الدين مؤسس البهائية؟

 
هو الميرزا حسين على النورى المازندراني، الملقب بلقب (بهاء الله) وهو مؤسس البهائية وهو الأخ غير الشقيق لصبح أزل مؤسس البابية الأزلية، ولد في طهران في 12 نوفمبر 1817 في منطقة تدعى "بوابة شمران".
 

س/ متى تأسست الديانة البهائية؟

 
يعتقد البهائيون أن الديانة البهائية ظهرت بشكل رسمى، مع الحركة البابية، فى منتصف القرن التاسع عشر (منذ سنة 1260 هـ/ 1844م)، اما البهائية نفسها فأسسها حسين علي النوري المعروف بلقب بهاء الله وأعلن عن دعوته في حديقة النجيبية بنواحي بغداد في أبريل 1863م.
 

س/ ما هى الحركة البابية؟

 
كانت البابية قد تأسست على يد على محمد بن محمد رضا الشيرازى، الذى أعلن أنه الباب "لمن يظهره الله" وأنه هو المهدي المنتظر، وكان قد سبق ذلك فترة قصيرة نمت فيها حركات كانت تترقب مجيء الموعود الذي بشرت به الكتب السماوية وأحاديث الأنبياء، ويعتقد أنه الممهد الأساسى للبهائية.
 

س/ ما هو موقف البهائية من الأديان الأخرى؟

 
يؤمن البهائيون بالوحدة الإلهية، وبنفس المصير لأغلب الديانات الكبرى الموجودة في العالم، ويعترفون بمقامات مؤسسيها وبأنهم رسل من الله، ومنها: الإسلام والزردشتية واليهودية والمسيحية.
 

س/ ما هى الكتب المقدسة عند البهائيين؟

 
الكتاب الأقدس: ويشمل أكثر أحكام الدين البهائي، كتاب الإيقان، هو يحوى وصايا بهاء الدين.
 

س/ ما أبزر الأحكام الدينية عند البهائيين؟

 
تحريم المشروبات الكحولية والمخدرات، تحريم الزنى، تحريم تعدد الزوجات، هناك ثلاثة أنواع من الصلاة البهائية اليومية، ضرورة موافقة الطرفين ورضاء الوالدين عند الزواج.
 

س/ ما عدد عدد البهائين فى العالم؟

 
لا توجد إحصاءات رسمية حقيقية عن عدد البهائين إلا أنهم يقدرون عددهم بنحو 7 ملايين نسمة، وهو عدد يشكك فيه العديد.

إضافة تعليق




التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ليس كل ما نريد معرفته !

فذلك بالإضافة أن قبلتهم هى قصر البهجة فى عكا وكذلك حجهم ولا يصومون رمضان و لا ثواب ولا عقاب جسدى و لا يتسع المجال لذكر الباقى !

عدد الردود 0

بواسطة:

amr

أتقى الله أيها المعلن

يبدو أن كاتب المقال يدعو للبهائية فهو عدد مزاياها ولميذكرأن قبلتهم هى قصر البهجة فى عكا وكذلك حجهم ولا يصومون رمضان و لا ثواب ولا عقاب جسدى وغيرها فأتقى الله

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير

تقابلت مع احد البهائيين منذ اكثر من ثلاثون عاما

يعترفون بالاديان الثلاثة . يصومون 21 يوما من شهر مارس كل عام . اصحاب مبادئ وقيم ويحرمون ما يحرمه الاديان السابقة ويحترمون من يخالفهم فى العقيدة والرأى . انطباعى عنهم انهم فئة ممتازة ولا يوجد لديهم تعصب او حدة فى الطبع .

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

اللة يحشرك معهم !

وتكون من الفئة الممتازة ..امين

عدد الردود 0

بواسطة:

Hisham

أنها طائفة ضالة كافرة خارجة عن دائرة الإسلام،

فتوى دار الإفتاء بالأزهر ,فالبهائية فرقة مرتدة عن الإسلام، لا يجوز الإيمان بها، ولا الاشتراك فيها، و لا السماح لها بإنشاء جمعيات أو مؤسسات، وذلك لأنها تقوم على عقيدة الحلول، وتشريع غير ما أنزل الله، وادعاء النبوة، بل والألوهية، وهذا ما أفتى به مجمع البحوث الإسلامية في عهد الشيخ جاد الحق، وأقره المجمع الحالي .

عدد الردود 0

بواسطة:

Hisham

خليط غير متجانس من العقائد السماوية

دين مُخْتَرعٌ، أنشأه وأظهره حسين علي الملقب " البهاء "، والذي ادعى النبوة، وزعم أن شريعة الإسلام قد نسخت بمبعثه.

عدد الردود 0

بواسطة:

الحمد لله

ماانزل الله بها من سلطان

مهما تغزلتم في مزاياها يكفي انها ديانة من اختراع انسان لن تنفع المؤمنون بها في الاخرة لان من اخترعها اصبح عظاما لاينفع نفسة لينفع المؤمنون بتخاريفة سبحان الله الواحد الاحد الحي الذي لايموت

عدد الردود 0

بواسطة:

Hisham

قراءات فى البهائية

قراءات فى البهائية أكل الخنازير حلال في البهائية ولا يوجد نص في كتبهم كلها يحرمه. - أكل الربا حلال في البهائية ولا يوجد نص في كتبهم كلها يحرمه. الربا الذي تسبب في الأزمة الاقتصادية العالمية واعترف علماء الاقتصاد في الغرب بضرورة إلغاء الفائدة كما يقول القرآن العظيم. - لا يوجد نص يحرم الرشوة في البهائية (الراشي والمرتشي والرائش) -لا يوجد اغتسال من الجنابة في البهائية ويقولون كل شيء أصبح طاهر بقدوم الشيعي بهاء الله -لا يوجد اغتسال من الجنابة في البهائية ويقولون كل شيء أصبح طاهر بقدوم الشيعي بهاء الله من مصائب البهائية الطامة أن جميع كتبهم لم تحرم زواج المحارم والعياذ بالله – المحرم فقط هو نكاح زوجة الأب "اغسلوا أرجلكم كل يوم في الصيف، وفى الشتاء كل ثلاثة أيام مرة واحدة" من كتاب الأقدس هل هذا وحي ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد العقر

حديث صحيح

في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

للاسف ايران هو موطن الضلال الدينى على مر التاريخ

مفيش مصيبة او اختراع دينى فاسد الا والاقى اس هذا الضلال الدينى الفج خارج صاحبه من ايران حسبنا الله ونعم الوكيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة