مؤتمر "باليرمو" حول ليبيا ينطلق غدا بمشاركة مصرية.. تضارب الأنباء حول مشاركة المشير خليفة حفتر فى المؤتمر الدولى بإيطاليا.. المشاركون يبحثون وضع آلية لإجراء الانتخابات فى البلاد والقضاء على الجماعات الإرهابية

الأحد، 11 نوفمبر 2018 05:30 م
مؤتمر "باليرمو" حول ليبيا ينطلق غدا بمشاركة مصرية.. تضارب الأنباء حول مشاركة المشير خليفة حفتر فى المؤتمر الدولى بإيطاليا.. المشاركون يبحثون وضع آلية لإجراء الانتخابات فى البلاد والقضاء على الجماعات الإرهابية رئيس وزراء إيطالياوالمشير حفتر
كتب : أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستضيف مدينة باليرمو الإيطالية، غدا الاثنين، مؤتمر دولى حول ليبيا، وذلك بمشاركة الأطراف الرئيسية فى الأزمة وبحضور عدد من الدول الفاعلة والمعنية فى الملف الليبى، وذلك لبحث التوصل لحل للأزمة السياسية التى تعصف بالبلاد ووضع خارطة طريق للخروج من النفق المظلم.

وأعلن رئيس مجلس النواب الليبى المستشار عقيلة صالح مشاركته فى المؤتمر على رأس وفد برلمانى ليبى رفيع المستوى، وبحضور رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد مشرى، ورئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى فائز السراج، وممثلون عن مصر، السعودية، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، الجزائر، تونس، قطر، فرنسا، ألمانيا، إسبانيا، المغرب، بريطانيا، وكندا، وتشاد، والأردن، ومالطا، والاتحاد الأوروبى، والأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقى.

 

وتتضارب الأنباء حول مشاركة القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر فى مؤتمر باليرمو، ومحاولة الجانب الإيطالى اقناع حفتر بضرورة المشاركة فى المؤتمر الأكبر الذى تنظمه روما حول الوضع فى ليبيا.

 

وقال مصدر مسئول فى قيادة الجيش الليبى، لـ"اليوم السابع"، إن المشير خليفة حفتر لن يشارك فى مؤتمر باليرمو، مؤكدًا على أن الجانب الإيطالى يكثف من اتصالاته مع المشير حفتر لاقناعه بأهمية المشاركة فى المؤتمر، مشيرا إلى أن الاخير أبلغ الجانب الإيطالى منذ ساعات برفضه المشاركة فى المؤتمر لعدم وضوح رؤيته أو جدول أعماله.

 

كان مصدر إيطالى رفيع بوزارة الخارجية الإيطالية قد أكد بوقت متأخر من مساء أمس السبت عدم مشاركة المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الليبي فى مؤتمر باليرمو المقرر عقده فى إيطاليا ورفضه الحضور إلى إيطاليا للمشاركة.

 

ومن المقرر أن يبحث مؤتمر باليرمو إجراء الانتخابات فى ليبيا وتوحيد السلطة التنفيذية فى البلاد، ووضع رؤية مشتركة لمكافحة الإرهاب فى البلاد ودعم الجهود المصرية لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية.

كما وصل وفد يضم شخصيات سياسية وعسكرية من مدينة مصراتة إلى روما، قادمًا من باريس، بعدما التقى هناك وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، ودعت روما أيضا عددًا من أعيان القبائل والمجتمع المدنى، وتشارك الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية فيديريكا موجرينى، باسم الاتحاد الأوروبى فى مؤتمر باليرمو.

 

كان تقارير إعلامية إيطالية قد كشفت عن لقاء غير معلن، تم خلال زيارة المشير خليفة حفتر للعاصمة الروسية موسكو جمعه مع رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإيطالية.

 

ويرفض القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر المشاركة فى أى اجتماعات تجمع عناصر متشددة أو قادة كتائب مسلحة، وذلك بسبب الجرائم التى ارتكبتها تلك العناصر فى حق الشعب الليبى الذى يعانى من سياسات تلك العناصر المتشددة.

وتنظر الدول الأوروبية إلى مؤتمر باليرمو باهتمام شديد عقب الكشف عن إمكانية القفز بإنتاج ليبيا من النفط إلى 3 ملايين برميل يوميًا بنسبة تزيد عن ضعف ما ينتج حاليًا، الأمر الذي يساعد فى التغلب على النقص فى سوق النفط العالمية نتيجة فرض العقوبات الأمريكية على إيران.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة