صور.. سوق الترك بالإسكندرية مدينة دمياط الثانية.. الأثاث المنزلى الأصيل والخشب الزان.. منطقة صناعية عمرها 100 عام.. سعر السفرة يبدأ من 5 آلاف جنيه وحجرة النوم 10 آلاف.. وأصحاب الورش: ننافس عالميًا بجودة المنتج

الأحد، 11 نوفمبر 2018 03:00 م
صور.. سوق الترك بالإسكندرية مدينة دمياط الثانية.. الأثاث المنزلى الأصيل والخشب الزان.. منطقة صناعية عمرها 100 عام.. سعر السفرة يبدأ من 5 آلاف جنيه وحجرة النوم 10 آلاف.. وأصحاب الورش: ننافس عالميًا بجودة المنتج سوق الترك بالاسكندريه مدينة دمياط الثانيه
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

داخل منطقة المنشية بوسط الإسكندرية، يقع أكبر تجمع للباعة فى كافة المجالات تجد هناك "سوق الترك" وهو أشهر أسواق الإسكندرية يربط بين منطقة المنشية حتى بحرى، فهى محلات وورش نجارة لصناعة الأثاث المنزلى فقط يأتى اليها المواطنون لشراء الأثاث بأرخص الأسعار.

ويختلف سوق الترك عن أية منطقة لصناعة الأثاث لأنه متخصص فى صناعة الهياكل الخاصة بالأثاث لذلك يتم بيعها بأسعار رخيصة مقارنة بالمعارض الخاصة فى باقى الأسواق، ورصد " اليوم السابع" فى جولة بسوق الترك بالإسكندرية أهمية السوق وتاريخه.

سوق عمره 100 عام

ويقول مسعد شعير، أحد أصحاب الورش، أن السوق يرجع تاريخه إلى أكثر من مائة عام فهى ورش يتوارثونها من أجدادهم فهى مهنة يتعلموها منذ الصغر ويكبرون عليها حتى يستطيعون أن يديروا الورش بأنفسهم وينتجون أشكالاً مختلفة من الأثاث.

وأضاف، أن سوق الترك من أرقى وأقدم أسواق النجارة بالإسكندرية، ومن يشترى أثاثه منه يعلم جيدا مدى الجودة الخاصة بالأخشاب التى يستخدمها الورش فى هذه المنطقة فهى معروفة بالخشب الزان الأصلى فى صناعة الأثاث.

وأشار، إلى أن معظم المعارض الجاهزة للأثاث تستخدم أنواعاً ليست جيدة ولا يستطيع الزبون معرفتها لأنها تكون فى شكلها النهائى وبعد مرحلة التنجيد ، لذلك لا يعلم أى نوع خشب تم استخدامه، موضحاً أنه اذا قام بشراء الخشب منفصل وهى مرحلة تسمى بمرحلة " العضم" يكون أفضل لأنه يضمن مدة جودة الأخشاب التى تعيش لسنوات .

سمى بهذا الاسم نسبة للأتراك

بينما قال أيمن سعيد، أحد أصحاب الورش، أنه سمى بسوق الترك نظراً لوجود عدد كبير من الأتراك فى هذه المنطقة قديماً منذ الدولة العثمانية ومرحلة الملكية المصرية وكان عدد منهم يمتلك ورش نجارة ومنهم من تعلم هذه المهنة على يد المصريين وظلت هذه الورش سنوات طويلة يتوارثها الأجيال .

وأضاف، أن أسعار الأثاث فى مراحله الأولية تكون أفضل وأرخص، حيث تبدأ أسعار السفرة من 5 آلاف جنيه وحتى 15 ألف جنيه ، بينما الصالون يبدأ سعره من 7 آلاف جنيه ، وحجرة النوم الكبيرة تبدأ من 10 آلاف جنيه ، وحجرة الاطفال تبدأ من 5 آلاف جنيه .

وأوضح: " على حسب رغبة الزبون، إذا كان يريد استكمال تشطبيه ودهانه، أو شراءه على هذه المرحلة فهى أرخص بكثير عن معارض الأثاث الخارجية التى تطر أسعار ضخمة حيث يبدأ أسعار غرف السفرة من 50 ألف جنيه ، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يخدع المستهلك بعدد من الخامات الدهانات ومعالجة الخشب بطريقة معينة بحيث لا يعرفه ، وقد يكون فيه " سوس" وهو مرض ينتشر فى الأخشاب وينتقل لكافة الأخشاب فى المنزل وحله هو التخلص الكامل من الخشب ولا يمكن معالجته" .

ورش الترك لديها معارض فى دمياط

وأضاف أن عدد من الورش والمعارض لديها معارض فى مدينة دمياط ويعتبر سوق الترك هو الأساس قبل بداية المنطقة الصناعية للاخشاب وصناعة الأثاث فى دمياط ، حيث لا يختلف سعره كثيراً عن الأسعار المطروحة فى المعارض بمحافظة دمياط، ويأتى إليه عدد من المواطنين من المحافظات القريبة مثل البحيرة لشراء الاثاث من سوق الترك .

وأوضح، أن سوق الترك لا يقتصر على صناعة الأثاث المنزلى فقط، بل تعمل الورش فى صناعة الديكورات، وقطع الأثاث الكلاسيكية وبأسعار بسيطة، مشيراً إلى أن أسعار الأثاث ارتفعت فى السنوات الأخيرة نظرا لارتفاع أسعار الأخشاب فى مصر ، مؤكدا أنه قبل 10 سنوات كان يستطيع المواطن شراء حجرة نوم وصالون وغرفة أطفال بـ 10 آلاف جنيه فقط جاهزة ومتكاملة .

 

سوق الترك بالاسكندريه مدينة دمياط الثانيه (1)
سوق الترك بالاسكندريه مدينة دمياط الثانيه (1)

 

سوق الترك بالاسكندريه مدينة دمياط الثانيه (2)
سوق الترك بالاسكندريه مدينة دمياط الثانيه (2)

 

سوق الترك بالاسكندريه مدينة دمياط الثانيه (3)
سوق الترك بالاسكندريه مدينة دمياط الثانيه (3)

 

سوق الترك بالاسكندريه مدينة دمياط الثانيه (4)
سوق الترك بالاسكندريه مدينة دمياط الثانيه (4)

 

سوق الترك بالاسكندريه مدينة دمياط الثانيه (5)
سوق الترك بالاسكندريه مدينة دمياط الثانيه (5)

 

سوق الترك بالاسكندريه مدينة دمياط الثانيه (6)
سوق الترك بالاسكندريه مدينة دمياط الثانيه (6)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة