أكرم القصاص

لو بتعانى من التسوس.. دكتور أحمد القفاص يوضح 4 مراحل للعلاج قبل خلع الضرس

الأحد، 11 نوفمبر 2018 11:10 ص
لو بتعانى من التسوس.. دكتور أحمد القفاص يوضح 4 مراحل للعلاج قبل خلع الضرس الدكتور أحمد القفاص عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان
كتبت ــ نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرار خلع الضرس هو أحد القرارات الصعبة عند اكتشاف الإصابة بالتسوس لدى الصغار والكبار، ودائمًا ما نحاول أن نجعله الخيار الأخير خاصة فى حالة كبار السن، حيث أثبت طب الأسنان الحديث أن هناك طرق ومراحل متعددة يمكن اتخاذها قبل قرار الخلع.

وفى هذا الصدد، يوضح دكتور أحمد القفاص عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن تسوس الأسنان عبارة عن أجزاء من أسنان مصابة بالتعفن الذي قد يتطور إلى ثقوب صغيرة أو كبيرة بشكل تدريجى، ويحدث بسبب عدة عوامل مثل"عدم الاعتناء بنظافة الأسنان، وتناول الحلويات والمشروبات التى تحتوى على سكريات".

 

الدكتور أحمد القفاص ينصح بالمتابعة المستمرة للأسنان
الدكتور أحمد القفاص ينصح بالمتابعة المستمرة للأسنان

وأكد القفاص، أن تسوس الأسنان منتشر بالدرجة الأولى بين الأطفال والمراهقين، وفى حال عدم معالجة هذا التسوس، فإن الثقوب تكبر وتتسع مما يسبب آلاما والتهابات شديدة ، قد تؤدى إلى خلع الأسنان، مشيًرا إلى أن أعراض إصابة تسوس الأسنان تختلف من حالة إلى أخرى وحسب درجة وموقع التسوس، وربما لا يكون التسوس مصحوبا بأية أعراض أو علامات، ولكن كلما اشتد التسوس تظهر أعراض مختلفة مثل:"آلام وحساسية الأسنان، آلام عند القضم، وآلام بسيطة أو حادة عند تنازل أطعمة باردة أو ساخنة أو مشروبات محلاة وتستمر هذه الآلام حتى بعد الانتهاء من الأكل والشرب"

تشخيص تسوس الأسنان

ويوضح الدكتور أحمد القفاص، أن طبيب الأسنان يستطيع تشخيص تسوس الأسنان بسهولة، حيث يسأل المريض عما إذا كان يشعر بأى آلام أو حساسية، ويفحص فمه وأسنانه ويوخز الأسنان بأداة فحص مخصصة للتأكد ما إذا كانت هنالك أماكن رخوة فى الأسنان، غير أنه فى بعض الحالات قد يحتاج إلى فحص أسنان بالأشعة السينيّة "X-ray" القادرة، هي أيضا، على تشخيص تسوس الأسنان.

أنوع تسوس الأسنان

وأوضح دكتور أحمد القفاص عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان، أن أنواع تسوس الأسنان تنقسم إلى ثلاثة أنواع وهى:

1- تسوس أسنان الطواحن "الأرحاء"

وهذا النوع من تسوس أسنان يهاجم الفجوات في الأسنان الطواحين، على سطح الجزء الماضغ، قد يتطور بشكل سريع إذا ما لم نهتم بنظافة الفم والأسنان، أو إذا لم نعالج تسوس الأسنان فور ظهوره.

2- تسوس أسنان من جذر السن

تسوس أسنان من هذا النوع يظهر في منطقة جذر السن، وهو منتشر بين كبار السن.

3- تسوس أسنان "تعفّن" على سطح السن

ويصيب هذا النوع من التسوس الأسطح الخارجية للأسنان، حيث تتراكم الجراثيم عليها لوقت طويل، وتهاجم الأحماض طبقة المينا، وهذا النوع من التسوس يمكن علاجه بسهولة إلا إذا ظهر في مناطق ما بين الأسنان.

11111111111111111111111111111
 

وأشار الدكتور أحمد القفاص، إلى أنه إذا تم علاج التسوس قبل أن يبدأ فى إحداث شعور بالألم، فعلى الأرجح لن يحتاج الشخص المصابة أسنانه بالتسوس إلى تلقى علاج مكثف، لافتًا إلى أنه فى حالة الأطفال خاصة لا يجب خلع الأسنان اللبنية حال تسوسها قبل تجاوز الطفل عمر 6 إلى 7 أعوام، وفى هذه الحالة يكون الحل فى العلاج حسب تطور مرحلة التسوس.

وحول علاج تسوس الأسنان، أكد الدكتور أحمد القفاص، أن علاج تسوس الأسنان يتعلق بدرجة التسوس ومدى خطورته والحالة الصحية للمريض بشكل عام، ويمكن تقسيم مراحل العلاج كالتالى: 

 

أولًا علاج التسوس بالفلورايد

ولفت دكتور أحمد القفاص عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان، إلى أن مرحلة العلاج الأولى لعلاج التسوس، هى "علاج الفلورايد"، ويصلح هذا النوع من العلاج مع بداية ظهور التسوس، حيث يساعد علاج الفلورايد فى استعادة مينا الأسنان، كما يمكنه أحيانًا عكس التسوس فى مراحله المبكرة للغاية، وتحتوى علاجات الفلوريد المتخصصة على نسبة فلورايد أكثر من الكمية الموجودة فى المياه ومعجون الأسنان ومضمضات الفم، وقد تكون علاجات الفلوريد على شكل سائل، أو جِل، أو رغوة أو طلاء يوضع على الأسنان باستخدام الفرشاة أو يوضع فى وعاء صغير ينطبق على الأسنان.

 

ثانيًا علاج التسوس بالحشو

وأوضح دكتور أحمد القفص، أن الإجراء العلاجى الثانى هو الحشو، وتُعد الحشوات، وتسمى أيضًا تركيبات ترميم الأسنان، الخيار العلاجى الرئيسى عندما تتدهور حالة التسوس إلى ما بعد المرحلة الأولى، وتُصنع الحشوات من مواد مختلفة، أشهرها Composite الكمبوزيت أو الحشو الضوئي.

 

ثالثًا علاج التسوس بـ"تاج" الأسنان

وتابع عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان، "هناك حالة ثالثة للعلاج، وهى "تاج الأسنان"، وتأتى بعد علاج العصب أولًا، ويتم تصنيعها من مواد " الزركون والايماكس"، لتعطى صلابة وقوة تحمل وشكل تجميلى مثل الأسنان الطبيعية.

 

رابعًا علاج الجذور

وأوضح دكتور أحمد القفاص عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان، أن آخر مرحلة علاجية قد تصلح لعلاج التسوس قبل اللجوء للخلع، هى قنوات الجذر، فعند وصول التسوس إلى المادة الداخلية للسن "العصب"، قد يحتاج المريض إلى علاج جذور، ويُعد هذا علاجًا لإصلاح وإنقاذ السن المتضرر بشدة أو المصاب بعدوى بدلاً من إزالته.

 

خامسًا خلع الأسنان حال عدم صلاحية طرق علاج التسوس

وفى حالة عدم صلاحية جميع مراحل العلاج السابقة للتخلص من التسوس، يقول الدكتور أحمد القفاص، "يكون الحل الوحيد هنا هو "خلع السنّ"، فأحيانًا تصبح بعض الأسنان منخورة بشدة بحيث لا يمكن استعادتها ويتوجب إزالتها، ويمكن أن يؤدى خلع السن إلى وجود فجوة تسمح للأسنان الأخرى بالانحراف، لذا ينصح بالتفكير فى هذه الحالة فى الحصول على جسر أو الخضوع لعملية زراعة أسنان لتحل محل الأسنان التى فُقدت.

 

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال طب الأسنان يمكنك الاطلاع على صفحة الدكتور أحمد القفاص عبر "فيس بوك"

https://www.facebook.com/capitaldentalclinic0/

 

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

 البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 

 






مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة