أكرم القصاص - علا الشافعي

مركبة الفضاء "جونو" تلتقط صورا جديدة للعواصف على كوكب المشترى

السبت، 10 نوفمبر 2018 08:00 م
مركبة الفضاء "جونو" تلتقط صورا جديدة للعواصف على كوكب المشترى المشترى
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن صورة جديدة مذهلة لعواصف " oil painting" على كوكب المشترى، وتظهر تلك العواصف فى الحزام الديناميكى الشمالى المعتدل على الكوكب الغازى العملاق، وتمكنت مركبة الفضاء "جونو" من التقاط مجموعة الصور التى ترصد فيها العاصفة، وقالت ناسا إن الصور يظهر فيها عدة غيوم ساطعة فضلا عن عاصفة تعرف باسم "البيضاوية البيضاء".

وتم التقاط العديد من الصور للسحب الرائعة فى حزام شمال الشمال المعتدل الديناميكى فى المشترى، ومن المحتمل أن تكون تلك السحب مصنوعة من بلورات الأمونيا الجليدية، أو ربما مزيج من جليد الأمونيا والماء.

المشترى
المشترى

على الرغم من أن المنطقة ككل تبدو فوضوية، إلا أن هناك نمطًا متناوبًا للميزات الدوارة ذات الألوان الفاتحة على جانبى المنطقة الشمالية والجنوبية، ويعتقد العلماء أن المناطق المظلمة واسعة النطاق هى الأماكن التى تكون فيها الغيوم أكثر عمقًا، استنادًا إلى ملاحظات الأشعة تحت الحمراء التى تم إجراؤها فى نفس الوقت بواسطة جونو والملاحظات الداعمة القائمة على الأرض.

كوكب المشترى
كوكب المشترى

تم التقاط هذه الصورة المحسنة بالألوان فى 29 أكتوبر 2018،  حيث قامت المركبة الفضائية بتحليقها السادس عشر من كوكب المشترى، وفى ذلك الوقت، كانت "جونو" على بعد 4400 ميل (7،000 كيلومتر) من قمم الكوكب السحابية، على خط عرض 40 درجة شمالاً تقريباً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة