دور على الناس وخليك معاهم.. الشعور بالوحدة يسبب مشاكل صحية منها أمراض القلب والاكتئاب.. عدم تقدير الذات والعوامل الوراثية أهم الأسباب.. دراسة تكشف: المقربون من المرضى عرضة للإصابة بنسبة 52%.. وهذه طرق الوقاية

السبت، 10 نوفمبر 2018 03:53 م
دور على الناس وخليك معاهم.. الشعور بالوحدة يسبب مشاكل صحية منها أمراض القلب والاكتئاب.. عدم تقدير الذات والعوامل الوراثية أهم الأسباب.. دراسة تكشف: المقربون من المرضى عرضة للإصابة بنسبة 52%.. وهذه طرق الوقاية
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفضل البعض الابتعاد عن الآخرين والانعزال عنهم حتى داخل غرفة واحدة، سواء بالانشغال بقراءة الروايات والقصص أو التفكير فى أمور أخرى، أو كتابة الخواطر، وغيرها من الطرق التى يستقلها للانعزال، الأمر الذى يتطور بعد ذلك إلى أضرار صحية ونفسية، نتعرف عليها فى السطور التالية.

 

الشعور بالوحدة

الوحدة عاطفة إنسانية معقدة وفريدة من نوعها من شخص لآخر، ولأنه لا يوجد سبب واحد مشترك، فإن الوقاية والعلاج من هذه الحالة الذهنية يمكن أن تكون ضارة، وعلى سبيل المثال الطفل الوحيد الذى يرغب فى تكوين صداقات فى مدرسته لديه احتياجات تختلف عن الرجل المسن الوحيد الذى توفت زوجته.

اضرار الشعور بالوحدة
 

الوحدة هى حالة ذهنية

توجد تعريفات كثيرة للوحدة، ولعل أشهرها الشعور بالعزلة، لكنها فى الحقيقة حالة ذهنية، تجعل الإنسان يشعر بالفرار من الجميع لاعتقادهم بأنهم غير مرغوب فيهم، وغالباً الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة يتوقون للاتصال بالآخرين، لكن بسبب اعتقادهم بعدم الرغبة فى وجودهم تجعلهم يجدون صعوبة فى تكوين علاقات مع أشخاص آخرين، وفقاً لما ذكره موقع "verywellmind".


الوحدة مش بالانعزال عن الآخرين

وفقا لكثير من الخبراء، فإن الوحدة ليست بالضرورة التواجد بمفرده، لكن قد يشعر بها البعض أثناء تواجدهم فى أماكن التجمعات، مثل طالب الكلية الجديد الذى يشعر بالوحدة على الرغم من كونه محاطًا بزملائه فى قاعة محاضرات واحدة، وأسباب الشعور بالوحدة وأضرارها، وفقاً لما ذكره موقع "verywellmind"، هى:

 

أسباب الشعور بالوحدة:

وفقًا لأبحاث أجراها الدكتور جون كاشيوبو، وتيفانى ومارجريت بليك مؤسس ومدير مركز علم الأعصاب الإدراكى والاجتماعى فى جامعة شيكاغو، المؤسس المشارك لمجال العلوم العصبية الاجتماعية، وواحد من خبراء الوحدة فى الولايات المتحدة، ربطت بين الوحدة وعوامل وراثية، وعوامل أخرى مثل العزلة الجسدية، والانتقال إلى مكان جديد، والطلاق، ويمكن أن تؤدى وفاة شخص مهم فى حياة الإنسان إلى الشعور بالوحدة، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الوحدة من أعراض اضطراب نفسي مثل الاكتئاب.

ويمكن أن يعود الشعور بالوحدة إلى عوامل داخلية، مثل انخفاض احترام الذات، الذى يسبب الاعتقاد بعدم استحقاق اهتمام واحترام الآخرين، ما يجعلهم يشعرون بالوحدة.

القلق
 

الأضرار الصحية للشعور بالوحدة

الشعور بالوحدة يسبب الكثير من الأضرار الصحية والنفسية، مثل:

- الاكتئاب والانتحار.

- الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

- زيادة مستويات التوتر.

- انخفاض الذاكرة والتعلم.

- ضعف اتخاذ القرار.

- إدمان الكحول وتعاطى المخدرات.

- تطور مرض ألزهايمر.

 

يفرط الأشخاص البالغون الذين يشعرون بالوحدة من تناول الكحول وتناول الطعام مع قلة ممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى الأرق أثناء النوم، والشعور بالتعب طوال النهار، كما أن الشعور بالوحدة يعطل تنظيم العمليات الخلوية فى الجسم، ما يتسبب فى الشيخوخة المبكرة.

وجد الباحثون أن انخفاض الشعور بالوحدة مرتبط بالزواج وزيادة مستوى التعليم العالى، عكس ارتفاع مستوى الشعور بالوحدة المرتبط بالصحة البدنية، وعيش الإنسان بمفرده، وقلة الشبكات الاجتماعية.

 

الوحدة معدية

أشارت إحدى الدراسات إلى أن الوحدة قد تكون معدية بالفعل، وذلك خلال دراسة مدتها عشر سنوات، قام الباحثون خلالها بفحص كيفية انتشار الوحدة فا الشبكات الاجتماعية.

وأشارت النتائج إلى أن الأشخاص المقربين من الإنسان الذى يعانى من الشعور بالوحدة أكثر احتمالا بنسبة 52% من أن يصبحوا مثله، وفقاً لما ذكره موقع " psychologytoday ".

الوحدة
 

اعرف ازاى تحمى نفسك من الوحدة

وللأضرار الصحية والنفسية السابق ذكرها نتيجة الشعور بالوحدة، يجب اتباع بعض النصائح للتغلب علي الشعور بالوحدة، وفقاً لما ذكره موقع " wikihow "، وذلك من خلال إتباع النصائح التالية:

- يجب الاعتراف بأن الوحدة علامة على أن هناك شيئا بحاجة للتغيير.

- فهم تأثيرات الوحدة على الصحة النفسية والذهنية.

- التفكير فى تقديم خدمة للمجتمع أو أى نشاط آخر مفضل للشخص الذى يعانى من الوحدة، ما يوفر أيضاً فرصة كبيرة لتكوين صداقات جديدة.

- التركيز على تطوير علاقات جيدة مع الأشخاص الذين يشاركون نفس المواقف والاهتمامات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة