أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير النقل: ننفذ مشروعات نقل جماعى جديدة 3 أضعاف ما نفذته الدولة آخر 35 عاما.. هشام عرفات: خطوط مترو جديدة وقطار سريع و2 مونوريل وقطار مكهرب.. تكلفتها تصل لـ 180 مليار جنيه وإنهاء تنفيذها خلال 4 سنوات

الخميس، 01 نوفمبر 2018 09:00 ص
وزير النقل: ننفذ مشروعات نقل جماعى جديدة 3 أضعاف ما نفذته الدولة آخر 35 عاما.. هشام عرفات: خطوط مترو جديدة وقطار سريع و2 مونوريل وقطار مكهرب.. تكلفتها تصل لـ 180 مليار جنيه وإنهاء تنفيذها خلال 4 سنوات الدكتور هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أن الدولة تنفذ عدد من مشروعات النقل الجماعى حاليا لم تشهدها من قبل ويماثل 3 أضعاف ما حققتها الدولة خلال آخر 35 عاما، وأن هذه المشروعات يصل إجمالى أطوالها إلى 704 كم، ومخطط إنهاء تنفيذها خلال الـ 4 سنوات القادمة بتكلفة إجمالية تصل إلى 180 مليار جنيه.

3 مشروعات مترو أنفاق جديدة

وأضاف وزير النقل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المشروعات الجديدة التى تشرع فى تنفيذها الوزارة حاليا تشمل 3 مشروعات مترو أنفاق جديدة، بأطوال 35 كم ممثلة فى الجزءين الأول والثانى من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو، والمرحلة الثالثة من الخط الثالث، وأن تكلفة المشروعات الثلاث تصل إلى 60 مليار جنيه.

وقال وزير النقل، إن المشروعات الجديدة تضم 2 مونويل جديد ستنفذهما الوزارة بالاشتراك مع وزارة الإسكان، وهما مونوريل العاصمة الإدارية بطول 52 كم شاملا 22 محطة هى  (الاستاد – هشام بركات – نورى خطاب – الحى السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوى – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطى – محمد بن زايد – الدائرى الإقليمى – فندق الماسة – حى الوزارات – العاصمة الإدارية).

 

مونوريل 6 أكتوبر

وأوضح وزير النقل، أن المونوريل الثانى هو مونوريل 6 أكتوبر، حيث سيربط هذا المشروع الممتد بطول 35 كم كلا من 6 أكتوبر والشيخ زايد بالقاهرة عبر محور 26 يوليو، رابطا مع الخط الثالث للمترو فى محطة بولاق الدكرور بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث الجارى تنفيذها، ويشمل 10 محطات هى (المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر - جامع الحصرى - محطة أكتوبر - ميدان جهينة - محطة زايد - هايبر - محطة طريق إسكندرية الصحراوى - المنصورية - محطة الطريق الدائرى - جامعة الدول العربية)، مشيرا إلى أن التكلفة التقديرية لـ 2 مونوريل تصل إلى حوالى 18 مليار جنيه.

 

ولفت وزير النقل، إلى أن  قائمة المشروعات الجارى تنفيذها خلال الـ 4 سنوات القادمة تتضمن مشروع القطار المكهرب السلام ـ العاصمة ـ الإدراية ـ العاشر من رمضان بطول 67 كم وتكلفة تصل إلى 22 مليار جنيه، حيث يشمل 11 محطة وهى محطات عدلى منصور والعبور والمستقبل والشروق1 والشروق 2 والورش وبدر والروبيكى والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان، لافتا إلى أن تكلفة هذا المشروع تصل إلى 22 مليار جنيه.

تخفيف الزحام المرورى فى شوارع القاهرة الكبرى

وأشار وزير النقل إلى أن مشروعات النقل الجماعى الجديدة تضم أيضا تطوير ترام الرمل بالإسكندرية خلال الـ 4 سنوات القادمة بطول 15 كم وتكفلة تصل إلى 7.5 مليار جنيه، مع تنفيذ مشروع أول قطار سريع يربط العين السخنة والعلمين رابطا العاصمة الإدارية الجديدة بطول 500 كم وتكفلة تقديرية تصل إلى 70 مليار جنيه.

وأفاد وزير النقل أن مشروعات النقل الجماعى التى تشرع الدولة فى تنفيذها ستربط القاهرة الكبرى بالمدن الجديدة، كما ستساهم فى تخفيف الزحام المرورى فى شوارع القاهرة الكبرى، وسيساعد مشروع ترام الرمل فى تخفيف أزمة المرور بالإسكندرية، كما أن مشروع القطار السريع سيربط المدن الجديدة بالقاهرة والإسكندرية وسيربط أيضا المناطق الصناعية والموانئ عبر شبكة السكة الحديد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة