متحف "حليم" يستحوذ على تمثالين من أعمال محمود مختار بمزاد فى لندن

الخميس، 01 نوفمبر 2018 02:00 ص
متحف "حليم" يستحوذ على تمثالين من أعمال محمود مختار بمزاد فى لندن أحد القطع
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجح متحف حليم للآلات والزجاج الملون، بمدينة شيكاغو فى الولايات المتحدة الأمريكية، فى اقتناص تحفتين من أجمل الأعمال الرائعة لرائد الفن المصرى الفنان محمود مختار من أكبر مزادات التى تقام للتحف فى لندن.
 
وعبر المهندس المصرى كميل حليم، رئيس مجلس إدارة حليم لآلات الوقت والزجاج الملون، عن سعادته باقتناص تلك التحف وهى عبارة عن المنحوته الأولى "على شط النيل" تمثال من البرونز يصل ارتفاعه لـ42 سم، ويمثل فلاحة جميلة تحمل جرتها على رأسها، قدمها مختار لتضارع بنبل الروح الحقيقة المصرية وهناك تشابه قوى مع رسوم ونحت مختار للفن الفرعونى.
 
على شط النيل
على شط النيل
 
أما المنحوتة الثانية وتسمى "على ضفاف النيل" والموصوفة حسب المزاد بـ"النادرة"، وهو تمثال رائع من البازلت يظهر الفلاحة المصرية تملأ جرتها من النيل، وعكف فيها مختار على التعبير عن تعاطفه مع الحياة اليومية المصرية، حيث يظهر هذا بوضوح شديد باعماله لدرجة أنه يعتبر أكثر الفنانين تعبيرًا عن التراث الفنى المصرى فى القرن العشرين، ولهذا نصب نفسه كأول نحات مصرى فى أكثر من الفى عام واستطاع أن يمزج بين الفن الفرعونى مع رقة وجمال أوروبى حديث لخلط نمط مصرى قومى ولهذا فإنه فخر كبير لمتحفنا أن نحظى بأعمال الفنان الرائع محمود مختار المولود عام 1891 ميلاديًا.
 
الفلاحة
الفلاحة
 
وأضاف "كميل" سعينا لشراء أعمال محمود مختار بأى ثمن لتكون فى إيدى مصرية وليست أجنبية خاصة أنها تعبر عن مصر والمصريين ومن فنان صنع تمثال نهضة مصر الشهير الذى وضع يوم 20 مايو 1928 فى ميدان باب الحديد وتم نقله الى مدخل جامعة القاهرة عام 1955.
 
يذكر أن متحف حليم لآلات والزجاج الملون، يقع فى شيكاغو ومملوك لعائلة مصرية مهاجرة منذ سبعينيات القرن الماضى ويضم مجموعة نادرة من الات الوقت والتحف الفنية من الزجاج الملون.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة