2.5 مليون طالب بالجامعات يختارون ممثليهم بالاتحادات الطلابية.. الوزارة تحدد يوما وحيدا لفتح باب الترشح والطلاب يعترضون.. المشرف على الاقتراع: حظر الدعاية السياسية.. الخشت يدعو لعدم الانخداع أمام الشعارات

الخميس، 01 نوفمبر 2018 12:00 ص
2.5 مليون طالب بالجامعات يختارون ممثليهم بالاتحادات الطلابية.. الوزارة تحدد يوما وحيدا لفتح باب الترشح والطلاب يعترضون.. المشرف على الاقتراع: حظر الدعاية السياسية.. الخشت يدعو لعدم الانخداع أمام الشعارات انتخابات الطلاب أرشيفية
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق الانتخابات الطلابية بالجامعات على مستوى الجمهورية، اليوم الخميس، ليختار 2.5 مليون طالب بالجامعات المختلفة ممثليهم بالاتحادات الطلابية، على أن تكتمل دائرة الانتخابات الطلابية منتصف شهر نوفمبر الجارى بانتخاب رؤساء اتحادات طلاب الجامعات المختلفة.

 

شروط الترشح للانتخابات الطلابية

وتنص اللائحة الطلابية المنظمة لعمل الانتخابات الطلابية على أن تشكل الاتحادات الطلابية من طلاب الكليات والمعاهد الجامعية المقيدين بها لنيل درجة البكالوريوس أو الليسانس، وأن يكون التقدم للانتخابات كتابيًا على النموذج الذى تعده الجامعة ويقدم المرشح الطلب إلى لجنة الإشراف على الانتخابات بعد اعتماده من السلطة المختصة.

ويشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان مجالس الاتحادات أن يكون مستجدًا فى فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفصلى ونظام العام الكامل سواء كان مسجلاً بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه، وأن يكون مستجدًا ولم يرسب فى أكثر من مقررين من المقررات التى سجلها فى العام الماضى بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

 

الوزارة تحدد يوما وحيدا لفتح باب الترشح والطلاب يعترضون

وحددت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، من خلال جدول الانتخابات الطلابية الذى أعلنته الوزارة، يومًا واحدًا فقط لفتح باب الترشح، إذ أن باب الترشح للانتخابات الطلابية ينتهى فى الخامسة مساء اليوم الخميس، على أن تعلن الكشوف المبدئية للمرشحين فى الكليات المختلفة يوم الأحد المقبل.

وواجه العديد من طلاب النشاط فى جامعتى القاهرة وحلوان هذا المقترح باعتراض شديد رافضين أن يكون فتح باب الترشح يومًا واحدًا فقط، قائلين: "إن الوزارة لم تترك لهم فرصة الإعداد الجيد والاختيار لهذا اليوم، مطالبين بضرورة تدارك هذا الأمر فى الانتخابات".

 

التعليم العالى: حظر الدعاية السياسية والحزبية بانتخابات الجامعات

من جانبه، أكد الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالى للأنشطة الطلابية رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات الطلابية بالجامعات، أن الجامعات نفذت ندوات تثقيفية لها علاقة بالانتخابات الطلابية لتدريب الطلاب على المشاركة الفعالة فى الانتخابات الطلابية، وكذلك موظفى رعاية الشباب على آلية تنفيذ اللائحة طبقا للجدول المعلن.

وأضاف طايع، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه ستكون هناك متابعة يومية لعملية الانتخابات من خلال إخطار الجامعات للوزارة بكل البيانات والمعلومات الخاصة بالانتخابات الطلابية، مؤكدًا حظر الدعاية السياسية والحزبية بالانتخابات الطلابية بشكل نهائى، وأن الدعاية ستكون شخصية للطالب المشرح عن أهم إنجازاته وخدماته للطلاب.

 

رئيس جامعة القاهرة يدعو الطلاب لمعايير عقلانية بالاختيار وعدم الانخداع أمام الشعارات

وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أنه يوميًا سيتم إرسال تقرير يومى عن أعمال الانتخابات الطلابية لرئيس الجامعة خلال فترة إجرائها، مشددًا على أن الانتخابات الطلابية ستجرى فى نطاق من الحرية والشفافية واحترام التقاليد الجامعية بين الطلاب، موضحًا أن الجامعة تقف على مسافة واحدة من جميع أبنائها الطلاب وتفتح مجال التنافس الحر والحضارى بينهم فى إطار ديمقراطى يقترن باحترام النظام وقواعد التنافس السليمة، داعيا كل الطلاب إلى المشاركة فى العملية الانتخابية.

وقال رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة استعدت لإجراء الانتخابات الطلابية وستوفر لها بيئة تنافسية عادلة، ليتمكن الطلاب من اختيار ممثليهم فى اتحادات الطلاب بإرادة حرة ووعى حقيقى، داعيًا الطلاب إلى إخضاع عملية الاختيار لمعايير عقلانية وعدم الانخداع أمام الشعارات، لتكون القدرة على خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية، هو المعيار الرئيسى فى الانتخابات.

وشدد الخشت على عدم استخدام الدعاية السياسية أو الدينية، مؤكدا أن الدعاية تكون شخصية للطالب فيما أنجزه من أنشطة أو خدمات للطلاب.

 

تشكيل لجنة للإشراف على الانتخابات الطلابية بجامعة القاهرة

وتم تشكيل اللجنة المشرفة على الانتخابات الطلابية، برئاسة الدكتور مجدى عمر منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، وعضوية الدكتور محمد فتحى عبد العليم مستشار الأنشطة الطلابية، وحسن سعده مدير عام رعاية الشباب بجامعة القاهرة، إلى جانب عضو قانونى، وطالبين من طلاب الأنشطة المتميزين.

 

رئيس جامعة حلوان: الدعاية ستكون شخصية

وأكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة تحظر الشعارات الحزبية والسياسية بشكل كامل في الانتخابات الطلابية التي تنطلق آخر الأسبوع الجارى، وأن الدعاية فى الانتخابات ستكون شخصية عن خدمات الطالب وإنجازاته لأنه لا ممارسة للعمل السياسى داخل الجامعة، موضحًا أن الجامعة تتبع تعليمات الوزارة بشكل صارم في تنفيذ إجراءات الانتخابات الطلابية.

وأضاف نجم، أن الجامعة مستعدة تمامًا لإجراء العملية الانتخابية وأن الطلاب لهم كامل الحرية في الترشح للانتخابات حسبما يقره القانون واللائحة الطلابية في هذا الشأن والتزامًا بالشروط التي تحددها الوزارة فى اختيار الطالب المرشح أو فيمن يقوم بالإدلاء بصوته فى هذه الانتخابات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة