حديقة الأورمان النباتية.. كتاب لـ مكتبة الإسكندرية لتوثيق الحدائق التاريخية

الخميس، 01 نوفمبر 2018 12:19 م
حديقة الأورمان النباتية.. كتاب لـ مكتبة الإسكندرية لتوثيق الحدائق التاريخية مكتبه الاسكندرية - ارشيفية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر عن مكتبة الإسكندرية كتاب "حديقة الأورمان النباتية"، وهو الإصدار الأول من سلسلة لتوثيق الحدائق النباتية والتاريخية داخل جمهورية مصر العربية. ويأتى هذا الكتاب فى إطار التعاون بين كل من مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى بمكتبة الإسكندرية، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضى.

ويعد كتاب "حديقة الأورمان النباتية" وثيقة تاريخية لإنشاء حديقة الأورمان النباتية، حيث يقدم توثيقا شاملا لها من الجانب التاريخى، وشرحا كاملا لمراحل تطور مساحة الحديقة، إلى جانب رصده لأهم نباتاتها.

وتسرد المقدمة التاريخية فى الكتاب استحداث الخديوى إسماعيل تخطيط جديد للقاهرة أسماه (باريس الشرق)، وذلك بعد عودته إلى مصر بعد زيارة للعاصمة الفرنسية باريس عام 1868. وكان من ضمن هذا التخطيط إقامة حديقة نباتية على غرار غابات بولونيا فى العاصمة الفرنسية باريس، فأنشأت الأورمان عام 1875 وكانت تمثل جزء من قصر الخديوى إسماعيل.

وقد تعاون مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى بمكتبة الإسكندرية ومركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى لتقديم توثيق كامل لحديقة الأورمان وتاريخها وإبراز جمالها وأهميتها التاريخية باعتبارها من أهم وأقدم الحدائق النباتية الموجودة فى العالم، بجانب وضع قائمة حصر بكل الأنواع النباتية بالحديقة مع عرض صور عالية الجودة وتقديم معلومات عن بعض الأنواع النباتية المنتقاة من الحديقة والتى تمثل قيمة تاريخية وجمالية وصناعية وطبية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة