اعرف جسمك .. كيف ينظم الجسم درجة حرارته وما هو الجهاز المتحكم به

الخميس، 01 نوفمبر 2018 09:00 م
اعرف جسمك .. كيف ينظم الجسم درجة حرارته وما هو الجهاز المتحكم به كيف يتحكم الجسم فى درجة حرارته -ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كيفية تحكم الجسم فى درجة حرارته يتم من خلال جهاز مهين بالجسم وآلية تنظم درجة الحرارة المعقدة فى الجسم.

وفقا لتقرير موقع "rush" فأن الجهاز الذى يتحكم فى درجة حرارة الجسم يوازن بين إنتاج الحرارة وفقدان الحرارة ، مما يحافظ على درجة حرارة الجسم تمامًا للحصول على الوظيفة المثلى.

هذا الجهاز هو جزء صغير من الدماغ يسمى " الوطاء"  يعمل كمركز قيادة للعديد من الوظائف الجسدية ، بما فى ذلك تنسيق الجهاز العصبيى اللاإرادي، مثل منظم الحرارة ينظم درجة الحرارة داخل منزلك ، ينظم الوطاء درجة حرارة جسمك ، يستجيب للمؤثرات الداخلية والخارجية ويضبطها للحفاظ على الجسم ضمن درجة واحدة أو درجتين من 37 درجة.

يقوم جهاز الوطاء بتنظيم وضبط مجموعة معقدة من أنشطة التحكم في درجة الحرارة، فهو لا يساعد فقط على موازنة سوائل الجسم والحفاظ على تركيزات الملح ، فأنه يتحكم أيضا في إطلاق المواد الكيميائية والهرمونات المتعلقة بالحرارة.

يعمل الوطاء مع أجزاء أخرى من نظام تنظيم درجة حرارة الجسم ، مثل الجلد والغدد العرقية والأوعية الدموية و فتحات التهوية والمكثفات وقنوات الحرارة في نظام التدفئة والتبريد في الجسم.

 

تخزن الطبقة الوسطى من الجلد معظم مياه الجسم، فعندما تنشط الحرارة الغدد العرقية تجلب هذه الغدد الماء مع ملح الجسم، إلى سطح الجلد على هيئة عرق، على سطح الجلد وبالتالى  يتبخر الماء من الجلد حتى يبرد الجسم ، ويحافظ على درجة حرارته في نطاق صحي.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة