أكرم القصاص - علا الشافعي

إعلان الفائزين بمنحة برنامج وجهات 2018 بينهم 6 مصريين.. تعرف عليهم

الخميس، 01 نوفمبر 2018 10:00 م
إعلان الفائزين بمنحة برنامج وجهات 2018 بينهم 6 مصريين.. تعرف عليهم المورد الثقافى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت مؤسسة المورد الثقافى، اليوم، الخميس، عن أسماء الحائزين على منحة سفر فى دورة أكتوبر 2018 من برنامج وجهات. مشيرة إلى أنها تلقت 82 استمارة قدمت لهذه الدورة، واختارت لجنة التحكيم 13 منها، بينها 7 منح للسفر الدولى خارج المنطقة العربية، و6 للسفر الإقليمى داخل المنطقة.

الحائزون على منحة برنامج وجهات
 

آسيا مدنى مغنية ولاعبة إيقاع (السودان):
 

حصلت آسيا مدنى وفرقتها على منحة سفر من مصر إلى زنجبار-تنزانيا لتقديم حفل موسيقى فى مهرجان صوتى زا بوصارا للموسيقى (Sauti Za Busara Music Festival)، وهو من أكبر المهرجانات الموسيقية فى شرق أفريقيا ويعرض برنامجا متنوعا وديناميكيا للموسيقى الإفريقية المحلية السواحيلية والموسيقى الإقليمية من مختلف بلدان أفريقيا. تتكون الفرقة من المغنية السودانية آسيا بالإضافة إلى موسيقيين مصريين.

تامر نصار موسيقى / فرقة "ع الرصيف" (فلسطين):
 

حصلت الفرقة على منحة سفر من إيطاليا إلى المغرب لتقديم حفل موسيقى فى النسخة الخامسة من مهرجان موسيقى بدون تأشيرة VISA FOR MUSIC، أول مهرجان مهنى للموسيقى فى أفريقيا والشرق الأوسط. تقدم الفرقة مزيجا موسيقيا مستنبطا من التراث العربى والبلقانى بشكل جديد، بتنوع الإيقاعات والآلات، وبالاعتماد على أساليب حديثة وعصرية فى التوزيع الموسيقى.

أحمد حسام الدين / "أسبوع الكوميكس فى مصر" (مصر):
 

حصلت مبادرة أسبوع الكوميكس على منحة سفر من مصر إلى الدنمارك للمشاركة فى مهرجان أيام نوربرونكس للكوميكس Norrebronx Comic Days، لتقديم عرض لمشهد الكوميكس المصرى والمشاركة فى ندوات وورشات عمل ضمن المهرجان الذى يهدف إلى دعم وتطوير فن القصص المصورة وخلق حلقة وصل بين الفنانين المستقلين والكتاب من مختلف البلدان، والمساهمة فى التبادل الثقافى بينهم.

هيثم عبد الحميد مخرج (مصر):
 

حصل على منحة سفر من مصر إلى المغرب لعرض فيلمه الوثائقى القصير "اسمى نور" فى مهرجان مكناس السينمائى الدولي. هيثم مخرج وسيناريست وحصل على العديد من الجوائز بمهرجانات دولية ومحلية كما شاركت أفلامه بأكثر من 55 مهرجانا سينمائيا دوليا.

 

غسان الحاكم / جمعية جوق التمثيل البيضاوى (المغرب):
 

حصلت الجمعية على منحة سفر من المغرب إلى المملكة المتحدة لتقديم عرض “كابريه الشيخات” فى بينالى “شباك”، أكبر مهرجان للثقافة العربية المعاصرة فى لندن. تم اختيار “كابريه الشيخات” من أجل تقديمه أمام جمهور شباك لنشر موسيقى الشيخات المغناة بالدارجة المغربية. جوق التمثيل البيضاوى تهدف إلى تدوين وأرشفة وتمثيل التراث الفرجوى فى المغرب عامة، وفى جهة الدار البيضاء الكبرى خاصة.

عماد مبروك مصمم عروض بصرية ومخرج ومدير ثقافى (مصر):
 

حصل على منحة سفر من مصر إلى السودان للمشاركة فى مهرجان السودان للسينما المستقلة، لتصمیم عرض بصرى بأحد شوارع مدينة الخرطوم، على جدران المبانى والبيوت، وحضور ورشة عمل حول تقنيات العرض البصرى التفاعلى لصانعى الأفلام فى السودان. عماد يعمل على تقديم العروض البصرية التفاعلية منذ أكثر من خمس سنوات.

حمزة بن عاشور مغنى راب (تونس):
 

حصل حمزة على منحة سفر من تونس إلى المغرب لتقديم حفل موسيقى فى الدورة الخامسة من مهرجان موسيقى بدون تأشيرة VISA FOR MUSIC الذى يضم عروضا موسيقية ومؤتمرات وورشات عمل ودورات تدريبية. ستكون مشاركة حمزة فى المهرجان هى الأولى بالنسبة له فى العالم العربى وفرصة لتقديم وتعريف مشروعه الفنى وأغانى الراب التونسى وتطور إنتاجه.

سامر جرادات منتج موسيقى وباحث (فلسطين):
 

حصل على منحة سفر من فلسطين إلى النرويج والسويد وفنلندا لإنتاج مشروع “موسيقى الشعوب” بالمشاركة مع الفنانة النرويجية هيلديجن أويست. يتضمن المشروع إنتاج فيلم وثائقى وأغنيتين وورقة بحثية، وتنطلق فكرة العمل من القضايا المشتركة بين الفلسطينيين وسكان تلك المناطق. يشارك فى المشروع موسيقيون من النرويج والسويد وفنلندا وفلسطين.

أحمد فؤاد/ فرقة صوفى للفنون الادائية (مصر):
 

حصلت الفرقة على منحة سفر من مصر إلى المغرب للمشاركة فى مهرجان الرواد الدولى للمسرح–خربيكة، بالعرض المسرحى “بال مخرج – clos Huis”، والمشاركة أيضا فى ندوات المهرجان وورشات العمل الخاصة بتجارب الشباب المسرحية فى المنطقة العربية.

لينا العبد مخرجة أفلام وثائقية (الأردن):
 

حصلت لينا على منحة سفر من لبنان إلى الدانمارك وسلوفينيا لإتمام عمليات ما بعد الإنتاج النهائية لفيلمها الوثائقى الطويل “إبراهيم”. حصلت لينا على جائزة من مهرجان سراييفو للأفلام، من أجل إتمام عمليات الصورة فى سلوفينيا، كما حصلت على جائزة من مهرجان مالمو للأفلام العربية من أجل إتمام عمليات تصميم ومكساج الصوت فى كوبنهاغن.

عبد الله ضيف فنان أدائى ومدير ثقافى (مصر):
 

حصل على منحة سفر من مصر إلى النمسا للقيام بورشة عمل لاستكمال العرض الأدائى “حوار حول الرجل الأبيض” الذى يتناول التغييرات الجذرية فى الخطاب السياسى وفى استخدام اللغة، حيث سيعمل مع الفنانة كلاوديا بوسا على بحث أنثروبولوجى حول “الرجل الأبيض”، فى محاولة لمواجهة بنية العرق والجنس كشكل من أشكال التمييز والانتهاك فى الخطاب السياسى المعاصر وتتبع التاريخ الاستعمارى للأيديولوجيات السائدة.

میرنا بامیة فنانة (فلسطين):
 

حصلت على منحة سفر من فلسطين إلى المغرب للمشاركة فى ورشة عمل عن التقنیات التقلیدیة فى صناعة الفخار من قبل النساء فى فاس، تنظمها مجموعة “سومانو” للدعم المجتمعى، لتتعلم التقنيات القديمة لصنع الفخار بالأشكال التقليدية وهو جزء من عملها فى الفنون المعاصرة وبحثها عن إحدى القرى الفلسطينية التى اشتهرت بالخزف قديما.

أحمد محمد فنان تشكيلى (مصر):
 

حصل على منحة سفر من مصر إلى فرنسا للمشاركة فى الإقامة الفنية Cassis Artist Residency وذلك لإتمام مجموعة أعمال نحتية تصور البشر فى رؤية معاصرة. كما سيقيم أحمد معرضا فنيا خلال فترة الإقامة.

تشكلت لجنة تحكيم برنامج وجهات 2018 من:
 

الفنانة التشكيلية والمديرة الثقافية علياء الجريدى (مصر)

الروائى والأكاديمى والباحث بومدين بلكبير (الجزائر)

الفنان التشكيلى والقيم الفنى خالد حورانى (فلسطين)

برنامج وجهات تم إطلاقه فى يوليو 2018 ويهدف إلى المساهمة فى التعريف بالثقافة والفن من المنطقة العربية، سواء على المستوى الإقليمى أو الدولى، من خلال تقديم دعم سفر للفنانين والفاعلين الثقافيين من المنطقة العربية بهدف المشاركة فى فعاليات داخل وخارج المنطقة تسمح لهم بعرض أعمالهم أمام جمهور متنوع فى سياق عالمى إقليمى ومحلى واسع، وكذلك بهدف تبادل الخبرات والمعارف بين الفنانين، أو بناء القدرات، أو السفر لإنتاج أو تطوير مشروعات فنية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة