وزيرا النقل والهجرة والسفير الألمانى يحضرون حفل تخرج طلاب الجامعة الألمانية

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 06:05 م
وزيرا النقل والهجرة والسفير الألمانى يحضرون حفل تخرج طلاب الجامعة الألمانية د. هشام عرفات وزير النقل
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شارك الدكتور هشام عرفات وزير النقل، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، وويوليوس جورج لوى السفير الألمانى بالقاهرة، والدكتورة دوروتيا رولاند الأمين العام للهيئة الألمانية للتبادل العلمى DAAD، بحفلات تخريج دفعة جديدة من أبناء الجامعة الألمانية بالقاهرة والتى استمرت على مدار 3 أيام على التوالى.

وأكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أن مصر تشهد حاليا تنفيذ العديد من المشروعات القومية المتميزة فى شتى المجالات برعاية القيادة السياسية، ودعا خريجى الجامعة لمشاركة الحكومة فى المشاريع القومية والبنية التحتية والمساهمة بما اكتسبوه من مهارات لتنمية الوطن خاصة فى ظل علاقات التعاون القائمة بين الجانبين المصرى الألمانى بدعم ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل.

وأشار إلى مشاركتهما فى افتتاح أكبر 3 محطات للكهرباء على مستوى العالم فى بنى سويف والبرلس والعاصمة الجديدة عبر الفيديو كونفرانس والتى تم تنفيذها بالتعاون مع شركة سيمنز فى السنوات الثلاث الماضية، إضافة إلى وجود العديد من الشراكات مع عدد من الشركات الألمانية التى تساهم مع الدولة فى تطوير السكك الحديدية مثل مشروع بنها – الزقازيق – الإسماعيلية – بورسعيد.

كما أعلن عرفات أن مصر سوف تدخل عصر القطارات السريعة التى تعمل بالكهرباء من خلال خط السكة الحديد الذى يربط بين العلمين والعين السخنة والذى سيغير مصر وصورتها بالكامل، حيث يعتبر المشروع الأهم فى تاريخ السكة الحديد.

 وأشار إلى أن حصول الجامعة على اعتماد اكوين الذى يعد احد المعايير الأكاديمية الهامة فى المانيا بالإضافة إلى حصولها على معايير الجودة الخاصة بالجامعات المصرية يميز خريجيها عن نظائرهم ويعطيهم دفعه للانطلاق فى حياتهم العملية.

كما ألقى الضوء على ما قامت به الجامعة مؤخراً من ترجمة قانون الاستثمار المصرى إلى اللغة الألمانية لمساعده من يرغب من رجال الأعمال الألمان التعرف على قوانين الاستثمار فى مصر مؤكدا على أنها خطوة إيجابية، وأنه على يقين من أن الجامعة تستطيع تقديم المزيد من المساهمات للوطن.

واختتم كلمته بنصيحة للخريجين قائلا "نصيحتى لكم أن تستمروا فى طلب العلم والتحصيل والأداء المميز الذى تحقق على مدار السنوات الماضية مستشهدا على ذلك بقوله "لا يزال المرء عالماً ما طلب العلم فإن ظن أنه علم فقد جهل"، كما قام بتوجيه التحية للجامعة على ترسخيها لمفهوم العمل الجامعى فى نفوس الطلاب وهو ما لمسه من مشاركة عدد كبير من طلاب الجامعة بالسنوات الدراسية المختلفة فى تنظيم فعاليات أعمال هذه الاحتفالية.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم عبيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بأن القيادة السياسية تعطى دفعة قوية واهتمام كبير بالشباب، حيث تم تعيين عدد من الكوادر الشبابية بالبرنامج الرئاسى كنواب لعدد من المحافظين الجدد، كما أتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى الفرصة لهم فى مؤتمرات الشباب للمشاركة والتعبير عن افكارهم وهو ما يمهدهم لتحمل المسئولية فى ظل المرحلة الإيجابية التى تمر بها مصر، كما دعت شباب الخريجين إلى أن يتمسكوا بهذه المكتسبات وأن يجدوا الكيفية الملائمة لتوظيف طاقاتهم الشبابية من أجل تنمية الوطن.

وقالت نبيلة مكرم إنها تشارك فى هذه الاحتفالية كممثلة للدولة المصرية، وهنأت خريجى الجامعة الذى يتصادف حفل تخرجهم مع احتفالات الدولة المصرية بيوم السادس من أكتوبر الذى يمثل يوم النصر والعبور والكرامة والشرف.

وأضافت فى كلمتها أنها متابعة لكافة أنشطة الجامعة وأنها على علم بجودة خريجها ومدى جاهزيتهم للعمل سواء داخل مصر أو خارجها، وهو ما دعاها لتقديم الشكر لإدارة الجامعة بقيادة الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمنائها فى استطاعته تطويع القدرات المتوفرة بالجامعة سواء البشرية او الأجهزة التقنية للاندماج والمشاركة فى كل المشروعات التنموية الموجودة داخل الدولة سواء فى مشاريع القضاء على العشوائيات وغيرها وأيضا فى نطاق البحوث العلمية التى تدعم الدولة، مؤكدة على أهمية مشاركة الجوانب الأكاديمية فى تنمية الدولة فى هذه المرحلة.

ووجهت الوزيرة عدة رسائل لخريجى الجامعة بدأتها قائلة "من منكم سوف يعمل خارج مصر عليه إلا ينسى بلده وأن يعرف أنه مدين لها ولجامعته التى تخرج منها فأنتم سفراؤنا فى الخارج وجنود الدولة فى الحرب التى تخوضها مصر وأنتم من ستدافعون عن الدولة المصرية بانتمائكم وهويتكم الوطنية الراسخة داخلكم والذى دعمته جامعتكم وهوالسلاح الذى سوف يحصنكم أثناء عملكم بالخارج ".

وتابعت "من سيعمل داخل مصر فمشروعاتنا القومية وكل الانشطة التى تقوم بها الدولة تحتاج إلى العلم الغزير الذى اكتسبتموه فى الجامعة الالمانية وهو ما سوف يساهم فى استكمال مسيرة التنمية الوطنية فقوة مصر لا تقاس بقوتها المادية او المالية انما تقاس بقوة شعبها وبقوة شبابها وشابتها"

كما توجهت الوزيرة برسالة أخيرة خاصة بخريجات الجامعة فقالت " نحن 8 وزيرات فى الحكومة المصرية وأنا على يقين أنه فى المستقبل القريب سوف تشهد الحكومة وجود وزيرات من خريجات الجامعة الألمانية بالقاهرة".

وأكدت الدكتورة دوريتا رولاند، الأمين العام للهيئة الألمانية للتبادل العلمى DAAD، أن العام الماضى شاركت فى الأحتفال بمرور 15 عام على أنشاء الجامعة الألمانية بالقاهرة مؤكدة أن الهيئة الألمانية للتبادل العلمى دعمت هذا المشروع منذ البداية مع الشركاء الألمان كجامعة أولم، شتوتجارت، توبجن والذى حضر عدد منهم اليوم للمشاركة فى الإحتفالية، لافتة إلى أن مجالات التعاون والشراكة القائمة بين هذه الجامعات والجامعة الالمانية بالقاهرة متميزة.

وأشارت رولاند إلى أن الهيئة الألمانية للتبادل العلمى مستمرة فى دعمها للجامعة التى وصفتها بإنها جامعة استثنائية فهى تعد جسر للتواصل بين مصر وألمانيا وساهمت فى دعم الحوار والتعاون المصرى الألمانى.

كما وجهت رولاند كلمة للخرجين قائلة" أهنئكم لبلوغكم هذا اليوم الهام فى حياتكم، وأيضا لأولياء الأمور وأعضاء هيئة التدريس بكليات بالجامعة الذين ساندوا الطلاب على إتمام هذا القدر من الإنجاز الدراسى المتقدم والذى يحمل بصمات الأساتذة الواضحة الدالة على تميز الخرجين ".

من جانبه أكد السيد يوليوس جورج لوى سفير دولة ألمانيا الإتحادية فى القاهرة، أن الجامعة الألمانية فريدة من نوعها، كما انها جوهرة النشاط الأكاديمى ومن ضمن الركائز الأساسية فى ربط التعاون القائم بين مصر والمانيا وواحدة من أكبر المبادرات وأكثرها نجاحاً فى دعم برامج التعليم الألمانى العابر للحدود، وأنها اكتسبت السمعة الجيدة بسبب برامجها الدراسية وجودة خريجيها.

وأوضح أن التعاون الثنائى فى المجالات العلمية والتعليمة بين مصر والمانيا يتزايد على مدار السنوات مما ساهم فى دعم جسور الثقة بين البلدين واتاح تبادل الأساتذة والخبرات فى مختلف المجالات وهو ما يعد ضرورة حتمية لتحقيق التنمية الأممية المستقبلية.

 

 

 

حفلات تخرج الجامعة الألمانية (1)
 

 

حفلات تخرج الجامعة الألمانية (2)
 

 

حفلات تخرج الجامعة الألمانية (3)
 

 

حفلات تخرج الجامعة الألمانية (4)
 

 

حفلات تخرج الجامعة الألمانية (5)
 

 

حفلات تخرج الجامعة الألمانية (6)
 

 

حفلات تخرج الجامعة الألمانية (7)
 

 

حفلات تخرج الجامعة الألمانية (8)
 

 

حفلات تخرج الجامعة الألمانية (9)
 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة