"مختصر تاريخ الصين".. مؤرخ أمريكى يقرأ اللتاريخ التقليدى ويقدم رؤيته حول التقدم

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 04:00 ص
"مختصر تاريخ الصين".. مؤرخ أمريكى يقرأ اللتاريخ التقليدى ويقدم رؤيته حول التقدم غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن العربى للنشر والتوزيع كتاب "مختصر تاريخ الصين" لمايكل ديلون وترجمة نانسى محمد.
يتناول كتاب "مختصر تاريخ الصين" سرد تاريخ الصين فى شكل مختصر وتسلسل يتسم بالسلاسة بميزتين، أولاهما المصداقية، حيث إن مؤلفه أمريكى وليس صينيًّا وبالتالى يرى الصين من منظور الآخر وليس منظور الأنا، وثانيهما هو الدقة، حيث اعتمد المؤلف على الكثير من المراجع الصينية والأجنبية التى ربما لا تتوفر لمؤرخ صينى يكتب من منظور الصين أو مؤرخ غير صينى ينظر للصين من خلال المراجع الأجنبية فقط.
 
مختصر تاريخ الصين
 
 
والصين التى يتناولها الكتاب، كما ذكرت الدار فى بيان صحفى لها، تمتلك من التاريخ بحسب إجماع المؤرخين خمسة آلاف عام متصلة، وإن كانت العلاقات التاريخية بين الصين والعرب تعود لأكثر من ألف عام حسب ما هو مدون بالسجلات التاريخية الصينية، إلا أننا فى عالم اليوم لا نعرف الكثير عن هذا التاريخ المشترك، كما تندر الأبحاث والدراسات العربية التى تتناول بشكل مفصل تاريخ علاقات الصين والعرب.
 
كما أن هناك بعض الأبحاث الصينية الحديثة التى تعيد سرد وتأريخ الحضارتين العربية والصينية لتصل لنتيجة أن أوروبا الحديثة قبل مئات السنين قد اعتمدت فى نهضتها على منجزات الحضارتين الصينية والعربية، مثل الطب والكيمياء وعلوم النبات والحسابات الفلكية والزراعة وغيرها، وتشتهر الصين بأنها صاحبة أشهر أربعة اختراعات للبشرية، أو كما يسميها الصينيون "الاختراعات الصينية الأربعة الكبرى"، وهى البارود والبوصلة والطباعة والورق، والتى نسبت بعد ذلك للحضارة الغربية وأصبحت من أهم أسباب نهضتها.
 
أمَّا عن مؤلف هذا الكتاب فهو المؤرخ والباحث التاريخ الشهير مايكل ديلون، وهو مؤسس مركز الدراسات الصينية المعاصرة بجامعة دورهام، والمحاضر فى قسم دراسات شرق آسيا بالجامعة ذاتها. وتخصصه الرئيسى هو التاريخ الصينى والسياسة والمجتمع والصيني. ويحمل درجة الماجستير والدكتوراه فى الدراسات الصينية فى جامعة ليدز، كما أنه عضو فى الجمعية الملكية للتاريخ وجمعية آسيا الملكية للدراسات التاريخية.
 
يُعد "مختصر تاريخ الصين" هو الكتاب الثانى الذى تصدره العربى للنشر والتوزيع ويتناول تاريخ الصين، حيث أصدرت العام الماضى كتاب "ذكريات الصين" والذى تناول تاريخ الصين الحديث. أمَّا هذا الكتاب فيقدم التاريخ التقليدى للصين والذى أوصلها إلى ما هى عليه الآن.
 
يصدر الكتاب بالتعاون مع بيت الحكمة، حيث تعاونَّا على إصدار عدة روايات من قبل، وهي: بكين بكين، ورحلة الانتقام، والربع الأخير من القمر، وسبع ليالٍ فى حدائق الورد، ورقصة الكاهنة، والنجمة الحمراء. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة