صور.. فعاليات اليوم الرابع من مهرجان مالمو للسينما العربية.. محمد قبلاوى يوزع الجوائز.. وحضور جماهيرى كبير بفيلم "كتابة على الثلج" للمخرج الفلسطينى رشيد مشهراوى.. والمصرى "ورد مسموم" يثير الجدل

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 02:39 ص
صور.. فعاليات اليوم الرابع من مهرجان مالمو للسينما العربية.. محمد قبلاوى يوزع الجوائز.. وحضور جماهيرى كبير بفيلم "كتابة على الثلج" للمخرج الفلسطينى رشيد مشهراوى.. والمصرى "ورد مسموم" يثير الجدل مهرجان مالمو للسينما العربية
رسالة مالمو – السويد: على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الكشوطى
 
شهد اليوم الرابع من فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد العديد من الفعاليات، منها عرض فيلم مرايا فى الشتات، إضافة إلى مجموعة الأفلام الوثائقية القصيرة مانيكير ونضار والنحت فى الزمن والأجنبى ووعد، إضافة إلى الفيلم الوثائقى الطويل الرجل خلف المايكروفون والفيلم الروائى الطويل وليلى وكتابة على الثلج للمخرج رشيد مشهراوى.
 
مهرجان مالمو للسينما العربية (2)
 
 وعرض أيضًا الفيلم الروائى الطويل ورد مسموم للمخرج أحمد فوزى صالح وهو بطولة محمود حميدة وكوكى وإخراج أحمد فوزى، وأثار جدلاً بين جمهور الفيلم، ومن بينهم الفنان بيومى فؤاد والفنان مصطفى خاطر، وذلك بسبب محتوى الفيلم الذى علق عليه بيومى فؤاد بأنه مسىء لمصر، وهو ما أكد عليه مصطفى خاطر خلال الندوة التى أقيمت ضمن فعاليات المهرجان بعد عرض الفيلم وأدارها الناقد أحمد شوقى، حيث قال خاطر إنه من منطقة فقيرة، وأن المنطقة التى يدور فيها الفيلم وهى منطقة المدابغ منطقة صناعية.
 
مهرجان مالمو للسينما العربية (3)
 
وأثار الفيلم الجدل أيضًا بسبب علاقة الأخ والأخت بالفيلم، حيث جاءت العلاقة توحى بأن هناك علاقة جنسية بينهما، وهو ما نفاه مخرج الفيلم، مؤكدًا أن العلاقة بينهما علاقة أخوة فقط.
 
وأوضح مخرج فيلم ورد مسموم أحمد فوزى، خلال الندوة، أنه فى بداية الأمر كان يريد أن يسجل حياة عاملة نظافة لأنه يرى حياة الفقراء ولا يرى أفلامًا تتحدث عنهم رغم أنهم أبطال حقيقيون لأنهم قادرون على مواجهة الحياة والمضى قدمًا رغم صعوبة حياتهم.
 
وأوضح فوزى مخرج الفيلم، أن العمل قامت بمونتاجه منتجة فرنسية حائزة على جائزة الأوسكار، لكنه لم يعجب بنسخة الفيلم وأقام بعمل مونتاج للنسخة من خلال مونتير آخر.
 
 
مهرجان مالمو للسينما العربية (4)
 
فيما قال المنتج صفى الدين محمود، إن هوس مخرج الفيلم بالمكان محل التصوير هو سبب تحمسه للمشاركة فى إنتاج العمل، وأنه لم يستطع التواجد فى موقع التصوير بشكل مستمر بسبب الروائح الكريهة بمنطقة المدابغ، فيما دافع صفى عن الفيلم قائلاً إنه لا يمكن لفيلم أن يسىء لدولة كمصر، وذلك ردًا على بيومى فؤاد.
 
فيما أعلن ملتقى وسوق مهرجان مالمو للسينما العربية عن الأفلام الفائزة بجوائز صندوق سوق مالمو للأفلام فى مرحلتى التطوير وما بعد الإنتاج، بحضور المخرج محمد قبلاوى رئيس المهرجان، حيث جاءت جائزة سوق مهرجان مالمو للسينما العربية لدعم مشاريع الأفلام الروائية الطويلة فى مرحلة التطوير بالتعاون مع المعهد السويدى للأفلام، وقد منح المعهد السويدى الجائزة التى يقدمها إلى مشروع فيلم "كوستا برافا لبنان" من لبنان، وهو من إخراج مونيا عقل وإنتاج ميريام ساين، والمنتج السويدى المشارك أوليفر جوربيلون، وحصل على الجائزة وهى بقيمة: 150000 كرون سويدى (15000 يورو) لتطوير مشروع الفيلم، أقرتها لجنة التحكيم المشكلة من شيراز العتيرى، وشيفاتى بانديا، وهانى أسامة.
 
مهرجان مالمو للسينما العربية (5)
 
أما جائزة سوق مهرجان مالمو للسينما العربية لدعم مشاريع الأفلام الوثائقية فى مرحلة التطوير بالتعاون مع المعهد السويدى للأفلام، فمنح المعهد السويدى الجائزة التى يقدمها إلى مشروع فيلم "البحث عن كخيا" من ليبيا من إخراج جيهان كخيا والمنتج محمد سويد والمنتج السويدى المشارك أندرياس روكسين، ووليام يوهانسن وقيمة الجائزة 50000 كرون سويدى (5000 يورو) لتطوير مشروع الفيلم، أقرتها لجنة التحكيم المشكلة من أمير رمسيس، وكارولينا ليدن، ونديم شيخ روحه.
 
أما جوائز سوق مهرجان مالمو السينمائى لدعم مشاريع الأفلام القصيرة فى مرحلة التطوير وبالتعاون مع مؤسسة فيلم سكونه، منحت المؤسسة جائزتها إلى مشروع فيلم "الديدان لن تعرف الجنة" من تونس إخراج آمنة نجار والمنتج نجيب عياد والمنتج السويدى المشارك ليف موهلين، وقيمة الجائزة 30000 كرون سويدى (3000 يورو) لتطوير مشروع الفيلم مقدمة من مؤسسة فيلم سكونة، أقرتها لجنة التحكيم المشكلة من عزة الحسينى، وجاد أبى خليل، وكوثر بن هنية.
 
مهرجان مالمو للسينما العربية (1)
 
وجاءت جائزتا صندوق "اتصال" لدعم الأفلام، التابع لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، وفاز بهما اثنان من صناع الأفلام الشباب لحضور ورشة صناعة الأفلام الدولية، ومدتها أسبوعين، ستقام فى مدينة الأقصر التاريخية الجميلة، على هامش الدورة السابعة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، وسيتاح خلالهما لكل مشارك أن يعمل على فيلم قصير (تصوير، مونتاج، استكمال المشروع) والفائزان هما المخرج ياسر شفيعى عن فيلمه "كل يوم الساعة 6 الصبح" من مصر بمشاركة المنتج بابيون آرت وياسر شفيعى والمنتج السويدى أندرياس روكسين، ووليام يوهانسن، والمخرجة زين دريعى عن فيلمها "التخلى عن الشبح"، من السويد للمنتج علاء الأسدى والمنتج السويدى هيلين جرانكفست.
 
مهرجان مالمو للسينما العربية (6)
 
وجاءت جوائز لجنة تحكيم صندوق دعم الأفلام الطويلة فى مرحلة ما بعد الإنتاج وقد أعطيت ثلاثة جوائز، أولُها مقدمة من Arab cinema in Sweden وقيمتها 5000$، وقد فاز بها فيلم "النطف المهربة" من فلسطين من إخراج سوسن قاعود وإنتاج ندى عناب، فيما بلغت قيمة الجائزة الثانية 3000$، مقدّمة من the imagin arium ، وقد حصل عليها فيلم "لما بنتولد" من مصر، إخراج تامر عزت وإنتاج معتز عبد الوهاب، أما الجائزة المقدمة من ماد سوليوشنز بتوزيع الفيلم فى العالم العربى فقد ذهبت لـفيلم "فاتاريا" من تونس إخراج وليد طايع وإنتاج ريتشارد ماجنين فيما شكلت لجنة تحكيم صندوق دعم الأفلام الطويلة فى مرحلة ما بعد الإنتاج عبد الله الشامى، وليالى بدر.
 
 
 
مهرجان مالمو للسينما العربية (7)
 
مهرجان مالمو للسينما العربية (8)
 
مهرجان مالمو للسينما العربية (9)
 
مهرجان مالمو للسينما العربية (10)
 
مهرجان مالمو للسينما العربية (11)
 
مهرجان مالمو للسينما العربية (12)
 
مهرجان مالمو للسينما العربية (13)
 
مهرجان مالمو للسينما العربية (14)
 
مهرجان مالمو للسينما العربية (15)
 
مهرجان مالمو للسينما العربية (16)
 
مهرجان مالمو للسينما العربية (17)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة