بعد تخوفات الأرصاد الأسترالية من زيادة فرصة حدوثها.. هل سمعت عن ظاهرة النينو؟.. خبراء الأرصاد يكشفون لـ"اليوم السابع" الظاهرة المناخية الأخطر بالعالم.. مدير مركز التحاليل الجوية: تزيد من فرص تكرار الأعاصير

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 11:00 م
بعد تخوفات الأرصاد الأسترالية من زيادة فرصة حدوثها.. هل سمعت عن ظاهرة النينو؟.. خبراء الأرصاد يكشفون لـ"اليوم السابع" الظاهرة المناخية الأخطر بالعالم.. مدير مركز التحاليل الجوية: تزيد من فرص تكرار الأعاصير ظاهرة النينو
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل سمعت عن النينو؟.. لو كنت متابعا جيدا للتغيرات المناخية التى تتعرض لها الكرة الأرضية بالتأكيد وبدون شك قد تكون تردد على أذهانك مصطلح "النينو" والذى يعد الظاهرة المناخية الأخطر بالعالم.

 

ظاهرة النينو

وبشكل مبسط لظاهرة النينو هى عبارة عن تغير مناخى يحدث فى المحيط الهادى يؤثر بشكل كبير على الطقس فى جميع أنحاء العالم، وتحدث الظاهرة عندما تنتقل المياه الدّافئة فى المحيط الهادئ من الجهة الغربيّة للجزء الشرقى الاستوائى باتجاه سواحل أمريكا الجنوبيّة على طول خطّ الاستواء.

 

وتحدث تلك الظاهرة نتيجة لحدوث تغير فى ضغط الهواء حيث تصبح المياه الساحلية أكثر دفئاً في المحيط الهادئ الاستوائى الشرقى مما يؤدى لانخفاض الضغط الجوى فوق المحيط، فتندفع الرياح  غرباً عبر المحيط الهادئ لتتحرك غرب المحيط الهادئ فى المنطقة الواقعة ما بين آسيا وأستراليا، وتتسبّب بارتفاع مستوى سطح البحر بمقدار نصف متر تقريباً عن المستوى الطبيعى، وارتفاع المياه الباردة نحو السطح، و زيادة هطول الأمطار حول جزر أندونيسيا وغينيا الجديدة.

 

تاريخ ظاهرة النينو 

وظاهرة النينو انتشرت على الكرة الأرضية كما تشير التقارير المناخية بين عامى 1997 و 1998 وتسببت فى اضطرابات مناخية هائلة فى المناطق الإستوائية وقارة أمريكا الشمالية حيث انتشرت الحرائق الهائلة، وفى أندونيسيا والبرازيل واستمرت أشهر عديدة كما حدثت كوارث وطوفانات على شواطي أمريكا اللاتينية وشرق القارة الأفريقية.

 

وبعد توقعات بتعرض استراليا لـ"النينو"، حيث قالت هيئة الأرصاد الجوية فى استراليا اليوم الثلاثاء، إن ارتفاع درجة حرارة مياه المحيط الهادى فى الآونة الأخيرة، زادت بنسبة 70% من فرصة حدوث ظاهرة النينو هذا العام.

 

أثار ظاهرة النينو وخطورتها 

 

ويمكن لهذه الظاهرة، أن تسبب فيضانات وجفافا أيضا فى مناطق مختلفة من العالم، كما أنها مرتبطة بارتفاع درجة الحرارة والطقس الجاف عبر المحيط الهادى بآسيا.

 

وتلحق هذه الظاهرة أضرارا بشكل خاص باستراليا، حيث أدت المرة السابقة في 2015-2016 إلى تقليص الإنتاج الزراعي في هذا البلد، وهو من بين أكبر المصدرين الزراعيين فى العالم.

 

ويأتى هذا التنبؤ الجوى في وقت أدى فيه المناخ الجاف إلى القضاء على المحاصيل الزراعية والمراعى فى ساحل استراليا الشرقى، مما أدى إلى جعل مزارعين كثيرين يواجهون ظروفا معيشية صعبة.

 

خبراء الأرصاد وتأثير النينو على التغيرات المناخية 

 

ومن جانبه أكد الدكتور محمود شاهين مدير إدارة التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، أن ظاهرة النينو تحدث فى البلاد المطلة على المحيطات بتغير درجات حرارة المحيط وارتفاع درجات الحرارة بالمحيطات عن معدلاتها .

 

وأضاف مدير إدارة التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الظاهرة تؤثر بشكل كبير على الحالة المناخية بالعالم كله ، لافتا إلى أنها تزيد احتمالية الاعاصير فى البلدان القريبة منها .

 

وأشار مدير إدارة التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، أن هذه الظاهرة تؤثر على العالم كله حال حدوثها، ولكننا فى مصر والشرق الأوسط أن نشهد تأثرا ملحوظا حال حدوثها ولكن على المدى البعيد تؤثر فى قوة الفصول بحدوث اضطرابات نسبية فى فصول السنة من شتاء اكثر برودة وأمطار.

 

لن تؤثر على مصر 

 

وأكد مدير إدارة التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، أن الهيئة تتابع على مدار الساعة كافة الظواهر الجوية وأبحاث المراصد الجوية بمختلف أنحاء العالم، ولديها تقارير فصلية وتوقعات لحالة الجو وتصدر تنبؤات قبل أى ظاهرة ب 72 ساعة .

 

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن هذه الظاهرة لن تؤثر على الحالة المناخية فى مصر خاصة وأنها تؤثر على البلدان المطلة على المحيطات .

 

 

وأضاف رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية،  فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الهيئة تتابع على مدار الساعة كافة الظواهر الجوية التى تحدث بمختلف بلدان العالم وتتابع تقارير وأبحاث المراصد الجوية لاتخاذ كافة التدابير اللازمة .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة