"الإحصاء" يجمع نتائج آخر تجارب التعداد الاقتصادى قبل بدء العد التنازلى لإطلاق التنفيذ الفعلى.. العمل الميدانى يبدأ بمحافظة القاهرة ووجه بحرى.. تدريب 400 باحث نهاية أكتوبر.. ومنتصف نوفمبر المقبل "ساعة الصفر"

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 08:30 م
"الإحصاء" يجمع نتائج آخر تجارب التعداد الاقتصادى قبل بدء العد التنازلى لإطلاق التنفيذ الفعلى.. العمل الميدانى يبدأ بمحافظة القاهرة ووجه بحرى.. تدريب 400 باحث نهاية أكتوبر.. ومنتصف نوفمبر المقبل "ساعة الصفر" الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء
كتبت - هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل تلك الأيام، ولكن الشهر الماضى، أطلق الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، آخر تجارب التعداد الاقتصادى لعام 2018، قبل البدء فى الاستعدادات النهائية للتنفيذ الفعلى للمشروع، والمقرر أن تبدأ أعماله الميدانية منتصف نوفمبر المقبل، بحسب تصريحات سابقة للدكتور حسين عبد العزيز المشرف العام على تنفيذ التعداد الاقتصادى بجهاز الإحصاء.

 

وفى تصريحات جديدة له، قال الدكتور حسين عبد العزيز لـ"اليوم السابع"، إن الفترة الحالية –بعد انتهاء التجربة الأخيرة للتعداد الاقتصادى والتى أجريت على 6000 منشأة- تشهد جمع البيانات واستكمال تناقلها من أماكن رصدها المختلفة بكل محافظة.

 

هذا بالإضافة للتأكد من عدم وجود أى عائق أمام الباحثين فى رصد وإرسال البيانات ونقلها، وذلك استعداداً للبدء فى أولى الخطوات التنفيذية لإطلاق التعداد الاقتصادى والتى تبدأ بتدريب نحو 400 باحث بالمدينة التعليمة فى 6 أكتوبر لمدة 15 يوماً.

 

وتابع قائلاً: "ليقوموا بعد ذلك بالنزول للميدان وبدء رصد بيانات التعداد والتى ستبدأ بالمنشآت الاقتصادية فى محافظة القاهرة ومحافظات وجه بحرى"، لافتا إلى أن رصد البيانات سيتم عن سنة مالية تبدأ من يوليو 2017 وتنتهى فى يونيو 2018 وذلك لمنشآت القطاع العام/ الأعمال العام، وعن سنة ميلادية تبدأ فى يناير - ديسمبر 2017 لمنشآت القطاع الخاص.

 

وأضاف عبد العزيز، أنه تم تقسيم الجمهورية إلى 3 أقاليم، سيتم تدريب الباحثين لكل إقليم لمدة 15 يوماً بالمدينة التعليمية، على أن يتم بدء العمل الميدانى فى هذا الإقليم فور انتهاء مدة التدريب، لافتا إلى أن الإقليم الأول الذى سيتم البدء بتدريب باحثيه "400 باحث" نهاية شهر أكتوبر الجارى، هو إقليم وجه بحرى ومحافظة القاهرة، كما ذكر سابقاً.

 

وتابع قائلا: "فور انتهاء مدة التدريب والمحددة بـ 15 يوماً، يبدأ الباحثون فى العمل الميدانى للتعداد، على أن يقوم الجهاز بتدريب الدفعة الثانية من الباحثين للإقليم الثانى لمدة 15 يوماً أيضاً، ثم البدء فى العمل الميدانى فور انتهاء التدريب، وهكذا، حتى يتم الانتهاء من تدريب باحثى الـ3 أقاليم التى تم تقسيم الجمهورية إليها"، مضيفاً أن إجمالى الباحثين المشاركين فى تنفيذ التعداد الاقتصادى يبلغ عددهم نحو 1200 باحث على مستوى الجمهورية.

 

وأشار المشرف العام على تنفيذ التعداد الاقتصادى، إلى أن العمل الميدانى للتعداد يستمر لمدة 6 أشهر من تاريخ البدء "منتصف نوفمبر"، على أن تعلن النتائج النهائية له خلال أكتوبر 2019، موضحا أنه بالرغم من اختلاف التعداد الاقتصادى عن السكانى من حيث قلة أعداد الباحثين المشاركين به، إلا أنه تعداد أكثر تخصصاً وصعوبة، ويرصد بيانات عن فترة مرجعية مدتها عام وليست فترة قصيرة أو لحظية مثلما كان الحال فى التعداد السكانى.

 

يعد التعداد الاقتصادى الحالى لعام 20187/ 2019، هو التعداد الخامس فى سلسلة التعدادات الاقتصادية، التى بدأت الدولة تنفيذها بمفهومها الواسع والشامل عام 1991/1992، حيث ينفذ التعداد الاقتصادى كل خمس سنوات، وبحسب جهاز الإحصاء، يعد هذا التعداد مصدراً أساسياً لجميع البيانات المتعلقة بالأنشطة الاقتصادية التى يتم مزاولتها فى الجمهورية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة