أكرم القصاص - علا الشافعي

أكتوبر شهر التوعية.. نجمات أصبن بسرطان الثدى وتغلبن عليه.. أبرزهن شادية وبسمة وهبة وياسمين غيث وآخرهن إليسا.. علامات إذا ظهرت اتجهى للطبيب فورا.. وكيف تحمى نفسك من المرض الشرس فى خطوات بسيطة

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 03:45 م
أكتوبر شهر التوعية.. نجمات أصبن بسرطان الثدى وتغلبن عليه.. أبرزهن شادية وبسمة وهبة وياسمين غيث وآخرهن إليسا.. علامات إذا ظهرت اتجهى للطبيب فورا.. وكيف تحمى نفسك من المرض الشرس فى خطوات بسيطة سرطان الثدى
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اليوم السابع بلس
 
يصنف سرطان الثدى على أنه واحد من أشرس أنواع السرطانات التى تصيب المرأة، وبعد انطلاق عدة حملات للتوعية بسرطان الثدى وخطورته على صحة المرأة وتخصيص شهر أكتوبر للتوعية بالمرض، يجب التعرف على خطورة المرض وأشهر الفنانات المصابات به.

كانت الفنانة إليسا آخر الفنانات بالوطن العربى التى فجرت عن طريق فيديو رحلة علاجها من سرطان الثدى أكبر مفاجأة للجمهور الذى تابع بقلق ما حدث لها.

ولم تكن الفنانة إليسا الأولى أو الأخيرة التى تتعرض لهذا المرض الفتاك، لكن هناك عدد من مشاهير الوطن العربى الذى ارتبط أسمهن بمرض سرطان الثدى، وفقا لتقرير موقع "stepfeed" وتشمل القائمة:

سرطان الثدى
سرطان الثدى
 

1. شادية

تعتبر الفنانة العظيمة شادية واحدة من أبرز السيدات المصابات بمرض سرطان الثدى عام 1984، ما أجبرها على التوقف عن العمل والطيران إلى الولايات المتحدة لإجراء عملية جراحية، بعدها قررت التبرع بمنزلها لتحويله لمركز أبحاث لسرطان الثدى.

 

2. الممثلة الكويتية زهرة الخرجى

تم تشخيص إصابة الفنانة الكويتية بسرطان الثدى فى عام 2005، لتبدأ بعدها رحلة العلاج فى بريطانيا وتتغلب على المرض فى عامين، وقامت زهرة عام 2014 بحلق شعر رأسها تضامنا مع مرضى السرطان.

الممثلة الكويتية زهرة الخرجي
الممثلة الكويتية زهرة الخرجي

 

3. المطربة اللبنانية نورا رحال

تعرضت المطربة عام 2007 للإصابة بسرطان الثدى ولحسن الحظ كان المرض فى مراحله الأولى، ما سمح للأطباء السيطرة عليه ومنع انتشاره سريعا، ولم تحتاج حالتها إلى التدخل بالعلاج الكيماوى وتماثلت بعدها للشفاء التام.

 

4. الإعلامية بسمة وهبة

بعد تشخيص حالة الإعلامية بسمة وهبة عام 2013 بإصابتها بمرض سرطان الثدى مرت على مدار عام بمعركة قوية بالعلاج معه إلى أن تسبب فى إزالة إحدى ثدييها.

بسمة وهبى
بسمة وهبة
 

5. ياسمين غيث

تعرضت الممثلة المصرية الشابة ياسمين غيث أيضا لهجمة عنيفة من مرض سرطان الثدى فى مرحلته الثانية، خلال تصوير مسلسل "حلاوة الدنيا" الذى عرض العام الحالى، خضعت خلال تلك الفترة للعلاج واتخذت إجراءات احترازية لمنعه من الظهور مرة أخرى.

 

6. الممثلة المغربية منال الصديقى

تم تشخيص إصابة الممثلة المغربية منال الصديقى بسرطان الثدى عام 2011، توقفت وقتها 5 سنوات عن التمثيل لتلقى العلاج قبل أن تعود مرة أخرى للعمل.

 

7. المطربة الفلسطينية ريم بنا

المغنية الفلسطينية ريم بنا تعرضت لهجوم من مرض سرطان الثدى مرتين، وتم علاجها للمرة الأولى، لكن يتم علاجها حاليًا لتكراره.

 

علامات سرطان الثدى

أكثر الأعراض شيوعا لسرطان الثدى هو وجود تكتل غريب يظهر فى الثدى، عبارة عن  كتلة صلبة لها حواف غير منتظمة، لكن يمكن أن تكون سرطانات الثدى طرية أو ناعمة أو مستديرة.

وفقا للموقع الطبى "cancer" يمكن أن يكون سرطان الثدى مؤلما أو غير مؤلم، لذلك الفيصل فى الأمر الخضوع للكشف فور ظهور أى تكتل غير طبيعى.  

 

تشمل أبرز الأعراض المحتملة الأخرى لسرطان الثدى ما يلى:

 

ظهور تورم كلى أو جزئى فى الثدى حتى إذا لم يكن هناك ورم واضح.

تهيج الجلد ويمكن أن يبدو أحيانًا مثل قشر البرتقال.

ألم بالثدى أو الحلمة.

تراجع الحلمة للداخل.

احمرار الحلمة أو سماكة جلد الثدى.

وجود إفرازات من الحلمة غير حليب الثدى الطبيعى.

 

فى بعض الأحيان يمكن لسرطان الثدى أن ينتشر إلى العقد الليمفاوية تحت الذراع أو حول عظمة الترقوة، ويسبب تورمًا حتى قبل أن يكون الورم الأصلى فى الثدى كبيرًا بما يكفى ليتم الشعور به. يجب فحص العقد اللمفاوية المتضخمة من قبل الطبيب بين فترة وأخرى.

شهر التوعية بسرطان الثدى
شهر التوعية بسرطان الثدى

 

كيف تحمى نفسك من سرطان الثدى

الحفاظ على وزن الجسم مرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدى خاصة بعد انقطاع الطمث، لذلك يجب تجنب زيادة الوزن عن طريق تحقيق طريقة تغذية معتدلة مع ممارسة أى نشاط بدنى.

ممارسة أى نشاط رياضى منتظم يحد بصورة كبيرة من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدى.

تجنب تناول الكحول قدر الإمكان، حيث يزيد شرب الكحول من خطر الإصابة بسرطان الثدى بصورة كبيرة.

الاعتماد على نظام غذائى غنى بالخضراوات والفواكه والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان قليلة.

حتى الآن لم تظهر أى دراسة أن تناول الفيتامينات أو المكملات الأخرى من خطر الإصابة بسرطان الثدى (أو أى سرطان آخر).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة