خبراء يتوقعون نزوح 4 ملايين شخص فى العراق بسبب أزمة المياه

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 02:00 م
خبراء يتوقعون نزوح 4 ملايين شخص فى العراق بسبب أزمة المياه دواعش - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، تحذير خبراء من أن الأزمة الأمنية المقبلة فى العراق يمكن أن يثيرها دمار الأرض الزراعية بسبب النقص المزمن فى المياه لاسيما فى المناطق القروية، لافتة إلى أن هذا النقص يمكن أن يجبر أربعة ملايين شخص على الفرار من منازلهم.

وفى الحلقة الثانية من سلسلة حروب المياه التى تنشرها الصحيفة، تحدثت عن نقص المياه الذى يضر بالكثير من الأراضى الزراعية، وقالت إنه طبقا لتقدير برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة، يخسر العراق حاليا حوالى 250 كيلومتر مربع من الأرض سنويا، أغلبها فى الجنوب، كما أن هناك زيادة فى التصحر.

وتتعدد أسباب أزمة المياه فى المناطق القروية لكن أغلبها يرجع إلى تراجع مستويات مياه نهرى دجلة والفرات بسبب التغير المناخى والسدود الدولية. إلا أن الأراضى الزراعية المتلاشية ستثير أزمة نزوح تتجاوز ما عانى منه العراقيون فى الحرب التى استمرت لثلاث سنوات ونصف ضد داعش.

ويحذر الخبراء بأن هذا سيفرض ضغوطا هائلة على المراكز الحضرية ويساهم فى تدهور الوضع الأمنى المشتعل بالأساس وربما يثير صراعا جديدا.

وقال مسئولو وزارة البيئة العراقية للصحيفة، إنه لو لم يتغير شىء ولو لم يتم اتخاذ إجراءات جذرية لإصلاح أزمة المياه فى المناطق القروية، سيتحرك الملايين، وتوقعوا أن ينزح نحو أربعة ملايين شخص على مدار السنوات الثمانية المقبلة بسبب أزمة المياه.

وأوضح المسئولون، أنه من أزمة داعش والتعاون العسكرى ضد التنظيم الإرهابى، أصبح هناك ثلاثة مليون نازح، لكننا نتوقع نزوح أربعة ملايين خلال السنوات الثمانية المقبلة بسبب أزمة المياه.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة