قرأت لك.. الدين والسلطة.. لمن الحاكمية؟

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 07:00 ص
قرأت لك.. الدين والسلطة.. لمن الحاكمية؟ غلاف الكتاب
كتب احمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بمناسبة صدور طبعته الرابعة عن دار الساقى، نقرأ معا كتاب "الدين والسلطة.. قراءة معاصرة للحاكمية" للدكتور محمد شحرور.
 
يتناول الباحث فى الكتاب جدلية العلاقة بين الدين والسلطة انطلاقاً من مفهوم الحاكمية، مستعرضاً مراحل تطوّر هذا المفهوم بدءاً من الكتب الفقهية التراثية، مروراً بالإسلام السياسى المعاصر، وصولاً إلى الحركات السلفية الجهادية.
 
ويقدّم مفهومه المعاصر للحاكمية الإلهية التى يرى أنها تمثّل الميثاق العالمى الذى يمكن من خلاله تحقيق السلام فى العالم، والولاء له هو ولاء للقيم الإنسانية، ويتجسّد من خلال احترامه لهذه القيم وتمسّكه بها، والدفاع عنها من منطلق قناعة شخصية مبنية على الانقياد الطوعى للحاكمية الإلهية.
 
ويرى أن هذا الولاء الدينى الإنسانى هو الرادع لكل من تسوّل له نفسه ممارسة الطغيان على الناس لسلبهم حرّياتهم، وهو الذى يمكنه أن يحقّق السلام العالمى الذى يحثّ عليه الدين الإسلامى.
 
يتابع شحرور فى هذا الكتاب مشروعه النقدى التحديثى للفكر الإسلامى، مضيفاً لبنة جديدة إلى المنهج الذى يسعى من خلاله إلى إبراز عالمية وإنسانية الإسلام بوصفه رسالةً رحمانية، لا عقيدةً طاغوتية.
 
جدير بالذكر أن محمد شحرور باحث ومفكّر سورى، حائز على دكتوراه فى الهندسة المدنية، من مؤلّفاته "الدولة والمجتمع"، "الإسلام والإيمان.. منظومة القيم"، "نحو أصول جديدة للفقه الإسلامى"، "تجفيف منابع الإرهاب".
الدين والسلطة
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة