أكرم القصاص - علا الشافعي

القومى لحقوق الإنسان على أعتاب التشكيل الجديد خلال 30يوما.. البرلمان يستعد لاعتماد أوراق وجه جديد للمجلس.. صلاح فوزى ومحمود كارم ومفيد شهاب أبرز المرشحين لرئاسته.. ونواب: تسلمنا معظم الترشيحات من الجهات المعنية

الأحد، 07 أكتوبر 2018 06:00 ص
القومى لحقوق الإنسان على أعتاب التشكيل الجديد خلال 30يوما.. البرلمان يستعد لاعتماد أوراق وجه جديد للمجلس.. صلاح فوزى ومحمود كارم ومفيد شهاب أبرز المرشحين لرئاسته.. ونواب: تسلمنا معظم الترشيحات من الجهات المعنية مجلس النواب
كتب إيمان على - محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد مجلس النواب للانتهاء من تشكيل المجلس القومى لحقوق الإنسان خلال الأيام الأولى القادمة لانعقاده، والذى يمثل أولوية قصوى لاعتماد التشكيل الرسمى للمجلس قبل نهاية العام الحالى.

 

وحسب قانون المجلس القومى الجديد فإن تشكيل المجلس القومى سواء رئيسا ونائبا وأعضاء يتم بموافقة أغلبية أعضاء البرلمان، بعد تسمية اللجنة العامة للمجلس النيابى المرشحين لعضوية المجلس القومى فى ضوء ترشيحات المجالس القومية والمجلس الأعلى للجامعات والمجلس الأعلى للثقافة والنقابات المهنية وغيرها، وفق معايير وضعها القانون لاختيار أعضاء القومى لحقوق الإنسان الجديد.

 

علاء عابد: التشكيل الجديد سيكون له طابع خاص.. وننتهى منه خلال أيام

وأكد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن تشكيل المجلس القومى لحقوق الإنسان الجديد سيكون له طابع خاص، نظرا لأنه سيكون على خلفية قانون جديد يمنح صلاحيات أوسع ومقر جديد للمجلس، وهو ما يعكس كل ذلك على طبيعة العمل الحقوقى فى مصر.

 

وأشار "عابد" إلى أن البرلمان يولى اهتماما للانتهاء من تشكيل المجلس بانعقاد اللجنة العامة خلال الأيام القادمة لاعتماده، مشيرا إلى أن أبرز الأسماء المرشحة والتى ما زالت قيد الدراسة تشمل رئاسة المجلس القومى الدكتور صلاح فوزى والسفير محمود كارم ومفيد شهاب وأحمد إيهاب عبد الأحد جمال الدين.

 

وأوضح "عابد" أن من بين المرشحين للعضوية أيضا المستشار منصف سليمان، والدكتور عبد الله النجار، وكريم السقا، وعلى الدين هلال الدسوقى، والدكتور حسام بدراوى، وحافظ أبو سعدة، والسفيرة وفاء بسيم، ومحمد عبد العزيز، وكريم السقا، والمستشار أكمل فاروق.

 

مارجريت عازر: معظم الجهات أرسلت ترشيحاتها للتشكيل الجديد للمجلس القومى

وبدورها قالت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة أنجزت ما عليها بشأن تشكيل المجلس القومى، وسترسل الأسماء التى تلقتها للجنة العامة لحسم الموقف منها.

 

وأشارت وكيل لجنة حقوق الإنسان، إلى أن اللجنة تمكنت من جمع مختلف السير الذاتية للترشيحات الخاصة بالتشكيل بشأن رئاسته وأعضائه.

 

وأوضحت أن معظم الجهات المعنية أرسلت ترشيحاتها للتشكيل الجديد، على أن يتم إرسالها خلال أيام اللجنة العامة، مؤكدة أن البرلمان يتطلع للتشكيل الجديد للمجلس القومى لحقوق الإنسان ومدى انعكاسه للصورة الحقيقية التى تحدث فى مصر وشرحها للخارج.

 

على عبد الونيس: ما زلنا نتلقى ترشيحات من المنظمات الحقوقية.. ونعمل على حسمه خلال أيام

قال على عبد الونيس، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن تشكيل المجلس القومى لحقوق الإنسان الجديد سيعتمد على الكفاءة فى الاختيار، بالإضافة إلى أنه الخبرة فى هذا المجال، ولن يكون هناك أشخاص من أصحاب الميول أو الأفكار المتطرفة.

 

وأضاف وكيل حقوق الإنسان بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى": "أن التشكيل الجديد سيكون محايدا، وأن البرلمان ما زال يستقبل الترشيحات من المجتمع المدنى والجمعيات الحقوقية، والنقابات وغيرها، لافتا إلى أن التشكيل سيكون أولوية خلال الأيام المقبلة.

 

وتابع "عبد الونيس"، أن الاختيار سيكون مبنيا على أن تكون هذه الشخصيات ذات خبرة فى مجال حقوق الإنسان، وذلك للرد على أى تقارير تكتب خارجية ضد الدولة، ويكون مجلسا قويا وقادرا على مواجهة هذه الأكاذيب والادعاءات التى تصدر من حين لآخر ضد الدولة المصرية.

 

النائب على بدر: نواجه ححج الغرب ضد مصر فى المجال الحقوقى .. وهذا هو دور المجلس الجديد

ومن جانبه قال على بدر، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الدولة تواجه حربا فى هذا المجال وحججا يستغلها الغرب ضد مصر بادعاءات أن الدولة تحارب حقوق الإنسان وغيرها من الأكاذيب والتضليل، لذا نحتاج إلى مجلس قومى لحقوق الإنسان قادر على حل والرد الكافى على الجهات الممولة خارجيا التى تعمل ضد مصر وضد مؤسساتها.

 

وأضاف عضو لجنة حقوق الإنسان فى تصريح لـ"برلمانى" أنه من المتوقع أن تصدر الأسماء خلال الشهر الجارى، وأن هناك مشاورات تتم أولا بأول فى اللجنة على الأسماء التى تتلقاها بشكل مستمر من الجهات والنقابات المختلفة، لافتا إلى أن الأسماء تعتمد على الكوادر ذوى الخبرة فى هذا المجال وليس الاعتماد على مجرد شخصيات عادية، وسيكون عامل القدرة والكفاءة وقدر كبير من الثقافة والسمعة الطيبة، وليس من لهم خلفيات سياسية أو غيرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة