استراتيجية أمريكية جديدة لمكافحة الإرهاب.. مستشار ترامب للأمن القومى:سنركز على خطر الإرهاب الدولى وإيران.. وتوقعات باستفحال الحرس الثورى اقتصاديا وتعزيز هيمنة المتشددين مع تشديد العقوبات وتضيقق الخناق على طهران

الأحد، 07 أكتوبر 2018 02:30 ص
استراتيجية أمريكية جديدة لمكافحة الإرهاب.. مستشار ترامب للأمن القومى:سنركز على خطر الإرهاب الدولى وإيران.. وتوقعات باستفحال الحرس الثورى اقتصاديا وتعزيز هيمنة المتشددين مع تشديد العقوبات وتضيقق الخناق على طهران جون بولتون وترامب
تحليل تكتبه إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بصحبة صقوره فى البيت الأبيض فى تضييق الخناق على إيران، بمعاقبتها بالعقوبات المشددة تارة، وبرسم خطط واستراتيجيات من شأنها تقليم أظافر طهران فى المنطقة، وتقويض تطوير برنامجها الصاروخى الباليستى الذى يهدد حلفاءها، وفى هذا الإطار أعلنت الولايات المتحدة عن استراتيجية جديدة لمكافحة الإرهاب الدولى ستنال إيران منها نصيب الأسد.

 

وقدم جون بولتون مستشار ترامب للأمن القومى، الإستراتيجية لساكن البيت الأبيض، وحول تفاصيلها قال الصقر الأمريكى للصحفيين إنها تركّز على خطر الإرهاب الدولى التى تواجهه الولايات المتحدة وعلى إيران كذلك، واصفا إياها "المصرف المركزى للإرهاب الدولى منذ العام 1979". وأقر الرئيس الأمريكى الاستراتيجية وفقا لبولتون.

 

جون بولتون
جون بولتون

 

وخلال مؤتمر صحفى فى البيت الأبيض أكد بولتون أن الاستراتيجية الجديدة ستكون أوسع من سابقاتها، وستجمع بين الوسائل العسكرية وغير العسكرية لمحاربة الإرهاب الموجود لدى الولايات المتحدة. وأضاف أن الاستراتيجية ستركز على حماية الولايات المتحدة وحدودها وبنيتها التحتية، مؤكدا أن واشنطن ستعمل مع حكومات أجنبية وستحثها على "تقاسم الأعباء" فيما يخص مكافحة الإرهاب.

 

وأشار إلى أن الاستراتيجية الأمريكية الجديدة تعير اهتماما كبيرا لإيران، متهما إياها بدعم حماس و"حزب الله" و"الجهاد الإسلامي" المدرجة على قائمة الإرهاب فى الولايات المتحدة. وأشارت إلى أن الولايات المتحدة ستسعى إلى ألا تكون هناك أى استثناءات من الحظر على استيراد النفط الإيرانى، حتى تتقلص واردات إيران النفطية إلى الصفر.

 

 

 

 

 

وبالتوازى كان قد توعد ترامب طهران فى خطابه بالجمعية العامة بالأمم المتحدة سبتمبر الماضى بعقوبات أشد، وسيتم تفعيل حزمة جديدة من العقوبات الأمريكية على إيران، 4 نوفمبر المقبل وسوف تستهدف قطاع النفط و وتشمل فرض عقوبات ضد الشركات، التى تدير الموانئ الإيرانية، إلى جانب الشركات العاملة فى الشحن البحرى وصناعة السفن. وعقوبات شاملة على قطاع الطاقة الإيرانى، خاصة قطاع النفط، وعقوبات على البنك المركزى الإيرانى وتعاملاته المالية.

 
مستشار ترامب
مستشار ترامب

 

ضربات متتالية للإدارة الأمريكية على إيران المفعمة بالأزمات الداخية والخارجية والتى تصر فى الوقت نفسه على عدم الرضوخ والعودة مجددا إلى طاولة المفاوضات التى يجرّها الرئيس الأمريكى نحوها من خلال العقوبات والضغوط الاقتصادية، من زاوية أخرى رأى مراقبون أن الإجراءات الأمريكية سيكون لها نتائج عكسية، على الداخل الإيرانى وانخراطه فى الملفات الإقليمية.

 

من المستفيد من استراتيجية ترامب داخل إيران؟

تعزيز هيمنة المتشددين على أركان السلطة

ووفقا لمحللين فإن العقوبات الأمريكية ستصب فى صالح النظام والمعسكر المحافظ والمتشددين وسوف تعزز من هيمنته على السلطة، ذلك التيار الذى يرفض التفاوض مجددا مع الولايات المتحدة ويرى أن من مصلحتهم أن يبقى مناخ العداء والمؤامرة يحكم العلاقات التى تربط الجمهورية الإسلامية بالغرب لاسيما الولايات المتحدة الأمريكية، وسيرتفع حدة التوتر، على نحو ما يجرى الآن، حيث عاد من جديد "الخطاب التعبوى" وسيتصدر المشهد والذى برعت فيه إيران منذ انتصار ثورتها لإشعال حماس الجماهير الإيرانية الغاضبة من الولايات المتحدة ودعوتها للالتفاف حول الدولة الإيرانية ودعمها فى صراعها مع "الشيطان الأكبر".

إجراءات واشنطن أيضا مرجح أن يعزز الحرس الثورى من قبضته الأمنية أكثر من أى وقت مضى فالإدارة صرحت أكثر من مرة بمساعيها لإسقاط النظام، لذا متوقع أن ترفع طهران من مستوى الجمهورية الأمنية فى كل القطاعات لاسيما وأن بعض المحافظات شهدت احتجاجات متفرقة بين الحين والآخر.

 

المعسكر الإصلاحى سيخسر الرئاسة فى انتخابات 2020

أما الفريق الذى سيخرج خاسرا سيكون المعسكر الإصلاحى والمعتدل، لأن التصعيد بين الولايات المتحدة وإيران كما أشرنا سيؤدى إلى تعزيز هيمنة المتشددين وتصدرهم المشهد السياسى الإيرانى، وبالتالى سيواجه التيار الاصلاحى إقصاء من جديد، لاسيما وأن أصواتا خرجت بين كوادره تنادى بالعودة للتفاوض مع الولايات المتحدة من أجل إعلاء المصلحة الوطنية، وكان من بينهم المنظر الإصلاحى مصطفى تاج زادة. لإضافة إلى التقليل من فرص فوز مرشح إصلاحى فى الانتخابات الرئاسية المقبلة 2020، فمتوقع أن يستخدام المتشددين كارت فشل الاتفاق النووى فى هذا الاستحقاق كأداة لتشويه المنافس الإصلاحى المحتمل.

 

تغول الحرس الثورى من جديد فى الاقتصاد الإيرانى

والأهم من كل ذلك هو أن استراتيجية فرض العقوبات، ستؤدى إلى تغول الحرس الثورى فى الاقتصاد الإيرانى، واستفحال أنشطته الاقتصادية التى حاول روحانى أن يحد منها فى سنوات ولايته الأولى من خلال جذب استثمارات أجنبية تحل محل شركات الحرس الثورى وتقوض نفوذه فى المجال الاقتصادى والسياسى أيضا. وبالنظر إلى شبكة أعماله الواسعة ونفوذه السياسى والعسكرى، فإن هذه المؤسسة المنافذة ستعود سريعا إلى تفادى العقوبات كما ظل يفعل لسنوات فى الماضى.

وكان انسحاب ترامب من الاتفاق النووى فى 8 مايو الماضى هدية من السماء لمؤسسة الحرس الثورى الإيرانى التى أحلت استثماراته خلال الـ 10 سنوات الماضية محل الشركات الأجنبية التى تركت طهران جراء العقوبات (على سبيل المثال هجرت شركات النفط الغربية مشروعات الطاقة فى إيران عام 2012 تولى الحرس الثورى أمرها) ومُنحت العقود لشركاته، وتوسعت أنشطة هذه المؤسسة العسكرية فى المشاريع التجارية وامتلكت إمبراطورية اقتصادية ضخمة.

 

 

الحرس الثورى الايرانى
الحرس الثورى الايرانى

 

ووفقا لهذه المعطيات فمن المؤكد أن تعودة طهران إلى سابق عهدها، من تغلغل للحرس الثورى فى المشاريع التجارية، وهروب الشركات الأجنبية مجددا، وهروب الشركات الكبرى وفرسخ عقودها (أبرزها فسخ عقد صفقة ايرباص وبوينج، وهروب ومجموعة توتال الفرنسية للاستثمار فى حقل بارس الجنوبى وسيمنس الألمانية).









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة