خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

اعرف جسمك.. 6 حقائق مهمة لا تعرفها عن كروموسوماتك الحاملة للحمض النووى

الأحد، 07 أكتوبر 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. 6 حقائق مهمة لا تعرفها عن كروموسوماتك الحاملة للحمض النووى كروموسوم
كتبت ــ أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل تعلم أن الكروموسومات هي مكونات الخلية التي تتكون من الحمض النووي وتقع داخل نواة الخلايا، وليس ذلك فقط بل إن هناك تفاصيل كثيرة حولها، والتى نقدمها لك وفقا لما ذكره موقع " thoughtco" العلمى، فى حلقة جديدة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك".
 
كما أن الحمض النووي للكروموسوم طويل جداً، بحيث إنه يجب أن يكون ملفوفاً حول بروتينات تسمى هيستونات ولفها في حلقات من الكروماتين لكي تكون قادرة على ملاءمتها داخل خلايانا. 
 
ويتكون الحمض النووي الذي يتكون من الكروموسومات من آلاف الجينات التي تحدد كل شيء عن الفرد، وهذا يشمل تحديد الجنس والصفات الموروثة مثل لون العين والنمش وغيرها من التفاصيل، وهنا نقدم لك حقائق لا تعرفها من قبل عن الكروموسومات.
 
كروموسوم X
كروموسوم X
 

1) البكتيريا لها كروموسومات دائرية

 
الكروموسومات توجد أيضا في الخلايا بدائية النواة مثل البكتيريا، وتتكون عادة من كروموسوم دائري واحد، وبما أن الخلايا بدائية النواة ليس لها نواة، فإن هذا الكروموسوم الدائري يوجد في السيتوبلازم الخلوي.
 
 

2) أرقام الكروموسومات تختلف بين الكائنات الحية

 

الكائنات الحية لديها عدد محدد من الكروموسومات لكل خلية، ويختلف هذا العدد باختلاف الأنواع ويبلغ في المتوسط ما بين 10 و 50 من الكروموسومات الكلية لكل خلية.
 
 تحتوي الخلايا البشرية على مجموعة 46 كروموسوم (44 صبغية ، 2 كروموسوم جنسي)، فى حين أن القطة بها 38، والغوريلا 48، ونجم البحر 36، والجمبري 254، والبعوضة 6، والديك الرومي 82، والضفدع 26.


3) الكروموسومات تحدد ما إذا كنت ذكرا أو أنثى

 

تحتوي الأمشاج الذكورية أو خلايا الحيوانات المنوية لدى الإنسان على نوعين من الكروموسومات الجنسية: X أو Y، أما البويضة فتحتوى فقط على كروموسوم X الجنسي، وبناء على نوع الكرومسوم الذى يكون بالحيوان المنوى يكون نوع الجنين. 
 
 

4) الكروموسومات X  أكبر من Y 

 

الكروموسومات Y هي حوالي ثلث حجم الكروموسومات X، ويمثل الكروموسوم X حوالي 5 % من مجموع الحمض النووي في الخلايا، في حين يمثل الكروموسوم Y حوالي 2 % من مجموع الحمض النووي للخلية.

 

 

كروموسوم تحديد الجنس
كروموسوم تحديد الجنس


5) ليس كل الكائنات الحية لها كروموسومات جنسية

 

هل تعلم أنه ليس كل الكائنات الحية لديها كروموسومات جنسية؟ فلا تمتلك الكائنات الحية مثل الدبابير والنحل والنمل كروموسومات جنسية، ومن ثم يتم تحديد الجنس عن طريق الإخصاب، فإذا أصبحت البويضة مخصبة، فستتحول إلى ذكر، إنما البيض غير المخصب يتحول إلى أنثى.


6) كروموسوم التيلوميرات يرتبط بالشيخوخة والسرطان

 

التيلوميرات هي مناطق DNA موجودة في نهايات الكروموسومات، وهي عبارة عن أغطية واقية تثبت الحمض النووي أثناء تكرار الخلية، وبمرور الوقت، تتآكل التيلوميرات وتصبح قصيرة، وعندما يصبحون أقصر من اللازم، لن تتمكن الخلية من الانقسام، ويرتبط قصر التيلومير بعملية الشيخوخة لأنها يمكن أن تؤدي إلى موت الخلايا المبرمج، ويرتبط تقصير التيلومير أيضًا بتطور الخلايا السرطانية.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة