صور.. 4 جهات حكومية تنقذ مستقبل أطفال بلا شهادات ميلاد بشمال سيناء.. استخراج 600 ساقط قيد مجانا.. صغار وكبار حرموا من التسجيل والحصول على خدمات الصحة والتعليم.. القومى للسكان قاد المبادرة والداخلية والصحة نفذت

السبت، 06 أكتوبر 2018 05:30 ص
صور.. 4 جهات حكومية تنقذ مستقبل أطفال بلا شهادات ميلاد بشمال سيناء.. استخراج 600 ساقط قيد مجانا.. صغار وكبار حرموا من التسجيل والحصول على خدمات الصحة والتعليم.. القومى للسكان قاد المبادرة والداخلية والصحة نفذت 4 جهات حكومية تنقذ مستقبل أطفال بلا شهادات ميلاد بشمال سيناء.
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت جهود 4 جهات حكومية فى إنقاذ مستقبل قرابة 600 طفل بشمال سيناء حرمتهم ظروف متعددة من استخراج شهادات ميلاد، ومضت سنوات عمرهم تتلاحق ويشتد عضد أجسادهم وهم فى أماكن عديدة يتنقلون بلا أوراق وهو ما حرمهم من كثير من خدمات بل ضروريات منها التطعيم والدراسة، واقترب بعضهم من اعتاب الرجولة ، وفتيات دخلن عِش الزوجية وجميعهم بلا هوية رسمية.

1473759-1-(5)

ممسكا فى يده طفل يمشى على قدميه ويحمل بالأخرى على صدره آخر فى سن الرضاعة ويسير وراءه 2 آخرين ، بينما  تتشابك أصابعها فى أنامل طفلة بالكاد تسير على قدميها، زوجان برفقة اطفالهم كانا يجدان السير فى طريقهم لمبنى حكومى فى نطاق مركز بئر العبد  غرب محافظة شمال سيناء، للحاق بأخذ دورهم فى طابور طويل يمتد أمام مقر البناية الحكومية مكون من أشخاص آخرين برفقتهم أطفالهم من أعمار مختلفة جميعهم حضر من أجل استخراج "ساقط قيد"، وهو مستند بديل لشهادة ميلاد تستخرج لأول مرة للحضور من أطفال وصبية وفتيات لم يسبق لهم القيد بأى سجل حكومى.

وقال سالم محمد، وهو والد الأطفال الـ5، أنه يسكن منطقة جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء، وأرغمته ظروف ما تشهده مناطقهم من حرب على الإرهاب على البحث عن مكان آمن يعيش فيه فكان اختياره لمنطقة غرب مركز بئر العبد، ويعمل عامل يومية فى مزارع تقع على تخوم غرب المحافظة.

568406-1-(9)

وأوضح أن أطفاله أكبرهم فى الثانية عشرة من عمره، وأصغرهم ولد قبل 5 شهور، ولَم يستخرج لأى منهم شهادات ميلاد.

وأردف قائلا: أعرف أننى أخطأت فى حقهم فى البداية عندما تجاهلت الأمر غير مدرك أهميته ثم انشغلت فى رحلة البحث لهم عن العيش والأمان، وخلال هذه الفترة لم أستطيع الحاق الثلاثة الكبار منهم أى مدرسة، ولَم يحصلوا على تطعيمات وإذا مرض أحدهم اكتفى بشراء دواء من صيدلية أو اللجوء لعلاج شعبى.

وأضاف أنه حضر بعد أن علم بحضور لجنة توثق للمواليد وتستخرج لهم شهادات، مشيرا إلى لأنه قطع مسافة 2 كيلو سيرًا على قدميه للوصول لمقر تواجد اللجنة.

812528-1-(7)

وأعرب ابنه الأكبر "أحمد" ، عن أمله أن يلتحق بالمدرسة ويشارك أطفال من جيرانه وأصدقائه سنوات الدراسة.

وفى كلمات مختصرة قالت والدته التى أخفت ملامحها من خلف قناع لا يظهر إلا إحدى عينيها أنها كانت تتألم وهى تشاهد ضياع مستقبل أبنائها، واليوم هى سعيدة انهم سيبدأون حياتهم على الورق رسميا وإن جاء ذلك متأخرا، وتابعت قائلة بلهجتها البدوية  "ما حد ضامن عمره وما فى زى الصح".

فى قاعة واسعة داخل المبنى الحكومى جلس خلف مكاتبهم مسئولين يمثلون الجهات الحكومية الأربعة القائمة على استخراج سواقط القيد لمن يحضر من الأهالى وهى: المجلس القومى للسكان، محافظة شمال سيناء، ممثلى وزارة الداخلية من قسم الشرطة المختص ومصلحة الأحوال المدنية و2 من مشايخ القبائل الحكوميين المعتمدين، ولجنة طبية من وزارة الصحة.

821026-1-(11)

القائم على خدمة استخراج سواقط القيد والمنسق لها مع كافة جهات الاختصاص المجلس القومى للسكان، وأوضحت نوال سالم مقرر المجلس بشمال سيناء، أنها خدمة أصبحت ضمن الأولويات لإنهاء مشكلة كل من يقيم على أرض شمال سيناء ولا يحمل شهادة ميلاد.

وأضافت أن الخدمة مجانا، وتتم من خلال انعقاد للجنة التى تضم كافة جهات الاختصاص فى أى قرية وتجمع سكنى يتم فيه رصد حالات أشخاص لا يحملون شهادات ميلاد، ويتم ذلك عن طريق تلقى طلبات الراغبين فى الحصول على الخدمة ثم الانتقال اليهم لإنهاء الإجراءات، وعن طريق جهود متطوعين يساعدون فى تعريف الناس وجمع أوراقهم لتقديم الخدمة لهم.

827205-1-(10)

وقالت مقرر فرع المجلس القومى للسكان، إن اجراء استخراج سواقط القيد، ضمن خدمات أخرى لاستخراج كافة الأوراق الثبوتية من وثائق الزواج والرقم القومى وغيرها، موضحة أن الخدمة تم إطلاقها فى عام 2016 بتمويل ومشاركة من محافظة شمال سيناء، وخلال انعقاد كل لجنة يحضر ممثلى  وزارة الداخلية ودورهم إنهاء إجراءات مصلحة الأحوال المدنية، وإجراءات أمنية خاصة بكل حالة، بينما دور 2 من المشايخ الحكوميين الحضور هو الإقرار بمعرفتهم بالشخص وإنه ضمن عشيرة أحدهم، ودور ممثلى وزارة الصحة هو تحديد سن الشخص وتوثيقها من قبل لجنة طبية مختصة، ودور المجلس القومى للسكان، هو تنظيم الدائرة المستنيرة لكل حالة ومتابعة اجراءات التنفيذ وتذليل العقبات ومتابعة سير المستند بعد انصراف الشخص، لحين استخراجه ثم العودة مرة اخرى وتسليمه له.

وأشارت إلى أن انعقاد اللجنة يتم فى القرى فى مقرات الوحدات القروية ومراكز الشباب وهو ليوم واحد.

وكشفت مقرر المجلس القومى للسكان بشمال سيناء، إنه خلال هذه الفترة تم استخراج 600 ساقط قيد لأشخاص غالبيتهم أطفال صغار وفتيات ومعاقين ، فضلا عن عدد من كبار السن، وكان ساقط القيد هو بداية لاستخراج كافة المستندات الحكومية الاخرى التالية والمهمة لكل مواطن، كان آخرها استخراج 200 شهادة للجنة انعقدت فى قرية الشيخ زايد بمنطقة بئر العبد.

933564-1-(1)

وأشارت إلى أنها صادفت حالات غريبة منها أسرة مكونة من اب وزوجتين أنجب 16 طفلا وَلَيْس لهم شهادات ميلاد، وحالات لفتيات تزوجن دون شهادات ميلاد، موضحة أنهم فى المجلس يولون الاهتمام للحالات الخاصة بالأهالى المنقولين من مركزى الشيخ زويد ورفح ويقيمون فى منطقة بئر العبد والعريش.

الآباء والأمهات من يحضرون لاستخراج اوراق ميلاد لأبنائهم لأول مرة أعربوا عن تقديرهم لجهود الدولة فى عدم نسيانهم.

وتابع الحديث " إبراهيم عطا " والد الطفل عطا فى الثالثة من عمره، قال  أن له 3 ابناء آخرين أكبر منه واستخرج لهم شهادات ميلاد بينما الصغير عطا لأول مرة يقيده رسميا ضمن المواليد.

وأشار إلى أنه يعتبر ما يتم خدمة مهمة لمن هم مثل حالته فهو بدلا من قطع مسافة 200 كيلو متر من حيث يقيم غرب المحافظة إلى مقر مصلحة الأحوال المدنية فى العريش حضرت اللجنة بالقرب من مسكنه، كما أن إجراءات قد تستمر لمدة أكثر من  أسبوعين اختصرت لنحو ساعة زمن بحضور ممثلى كل الجهات المعنية وبدون أن يكلفه ذلك مليما واحدا وفى أجواء أسرية الكل فيها يريد تقديم مساعدة.

وأوضح سعيد عرادة مساعد محافظ شمال سيناء لشئون قرى الشيخ زويد ورفح، أنه يرافق اللجنة ممثلا للمحافظة فى تأكيد أنه لابد أن تصل الخدمة للمواطن، والتى تقدمها المحافظة مجانا مع تيسير كل الإجراءات.

وأضاف أن العمل لأى زال يتواصل ويتم استقبال كافة طلبات الراغبين فى استخراج سواقط القيد والانتقال للقرى والتجمعات وتأكيد على من لم يستخرجوا أوراقهم بسرعة التقدم لإنهائها.

 

 

1028002-1-(3)
 

 

1046281-1-(6)
 

 

1132524-1-(2)
 

 

1152201-1-(13)
 

 

1153215-1-(8)
 

 

1201806-1-(12)
 

 

1245437-1-(4)
 

 

1247999-1-(14)
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو احمد

نرجوا المراجعه والتدقيق

من الممكن ان يكون هناك اطفال غير مصريين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة