خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

جراحات تكميم المعدة تساعد فى إبطاء معدل ارتفاع السكر بالدم.. لهذا السبب

السبت، 06 أكتوبر 2018 10:16 ص
جراحات تكميم المعدة تساعد فى إبطاء معدل ارتفاع السكر بالدم.. لهذا السبب عملية جراحية-ارشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصلت دراسة جديدة إلى أن عمليات تكميم المعدة، وهى نوع من جراحات علاج السمنة، فعالة مثل تناول حبة دوائية من الميتفورمين لتخفيض معدل السكر فى الدم.

وأكدت دراسة، أعدها باحثون بالمعهد الوطنى للصحة فى الولايات المتحدة، الحقائق الطبية وراء هذه النظرية، واشتملت على استرجاع خلايا بيتا من خلال دراسة التخفيف من الدهون، من أصل 88 مشاركًا، تم اختيار نصفهم عشوائياً لتلقى عملية تكميم المعدة، والتى تتضمن وضع شريط حول الجزء العلوى من المعدة لإبطاء عملية الهضم، فى حين أن الآخرين تلقوا جرعات من عقار "الميتفورمين"، وهو أكثر العقاقير شيوعا لعلاج مرضى السكر النمط الثانى فى مراحله المبكرة.

ووجد الباحثون أن أفراد كلا المجموعتين الذين خضعوا لجراحات تكميم المعدة أو أخذوا جرعات من عقار "ميتافورمين" حققوا نتائج مماثلة فى السيطرة على استقرار مستوى السكر فى الدم، فضلاً عن نتائج مماثلة فيما يتعلق بحساسة الأنسولين فى الجسم ووظائف مستقرة للخلايا المنتجة للإنسولين، مع تحسن بسيط فى مستويات الجلوكوز فى الدم.

وكانت هذه النتائج، التى نشرت فى عدد أكتوبر من مجلة "رعاية مرضى السكر"، جزءًا من مجموعة من ثلاث تجارب سريرية مصممة لإيجاد طرق لعكس أو إبطاء فقدان إنتاج الأنسولين بين الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكرى النمط الثانى، أو الذين تم تشخيصهم مؤخرًا بالمرض حتى يتمكنوا من البقاء أكثر صحةً .

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة