أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل مشروع بنك الموهبة الرياضية بعد إطلاقه من التعليم العالى والشباب.. يهدف لاكتشاف للموهوبين مبكرا وتوفير أحدث التقنيات لدعمهم.. وإنشاء مركز رئيسى بالقاهرة ومراكز بالمحافظات.. واختبارات خاصة لاختيار المنضمين

الجمعة، 05 أكتوبر 2018 07:24 ص
تفاصيل مشروع بنك الموهبة الرياضية بعد إطلاقه من التعليم العالى والشباب.. يهدف لاكتشاف للموهوبين مبكرا وتوفير أحدث التقنيات لدعمهم.. وإنشاء مركز رئيسى بالقاهرة ومراكز بالمحافظات.. واختبارات خاصة لاختيار المنضمين الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى والدكتور أشرف صبحى
كتب- وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد التعليمات التى أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، للجامعات والتعليم العالى بضرورة الاهتمام بالأنشطة الرياضية والثقافية لطلاب الجامعات وعقد المسابقات الخاصة بهذا الشأن، ينشر "اليوم السابع" تفاصيل بنك الموهبة الرياضية بعد إطلاقه من قبل وزاراتى التعليم العالى والشباب والرياضة.

 

بنك الموهبة الرياضية تعاون بين وزارتى التعليم العالى والشباب والرياضة

 

أعلنت وزاراتا التعليم العالى والبحث العلمى، البدء فى إجراءات إنشاء بنك الموهبة الرياضية، مؤكدتين أن هذا المشروع من سبل اهتمام الدولة بالموهوبين رياضيا بسبب الحرص على تنمية القدرات والمواهب الرياضية باعتبار أن المواطن هو العامل الرئيسى فى نهضة الدولة وتقدمها؛ لاستشراف المستقبل بسواعد فتية وعقول نيرة، مشيرين إلى أن رعاية الطلاب الموهوبين رياضيا ابتداء من الكشف عليهم من خلال مقياس الموهبة إلى تقديم الرعاية المناسبة لهم وفق برامج هادفة ستحقق أهداف البرنامج.

 

أهداف برنامج بنك الموهبة الرياضية

 

ويهدف بنك الموهبة الرياضية إلى الاكتشاف المبكر للموهوبين رياضيا، والاهتمام بالموهبة الرياضية ورعايتها وثقلها للوصول إلى أعلى المستويات، وترغيب الطلاب الموهوبين فى مجالات مواهبهم للاستمرار فى ممارستها وتطويرها، وتوسيع مدارك الطلاب الموهوبين فى مجالات مواهبهم وتويفها لخدمة أهداف التنمية الرياضية، وتدريب الموهوبين على كيفية استخدام قدراتهم، وتنمية قدرات الموهوبين وتدريبهم على الانتاجية الإبداعية من خلال البرامج الرياضية المقدمة لهم، وتهيئة بيئة ملائمة تساعد على تنمية الموهبة فى مجالاتها المختلفة من خلال توفير أحدث التقنيات والأجهزة والمواد والمصادر التى تدعم تربية الموهوبين رياضيا.

 

خطوات اكتشاف الموهبة الرياضية والتعرف عليها

 

تتم عملية اكتشاف المواهب الرياضية عبر خطوات مترابطة ومتتالية لا يمكن القفز على إحداها أو إغفالها، نظرا لتسلسل ودقة عملية الانتقاء والتوجيه التى تجرى على الأسس العلمية ويمكن تلخيص هذه الخطوات فى اكتشاف الموهبة وتعنى ملاحظة واكتشاف الطاقات والإمكانات الواعدة فى شخص ما، والتعرف على الموهبة وتمييزها ويقصد بذلك كل العمليات التىى يتم من خلالها التعرف على الموهبة الواعدة وتمييزها عن الآخرين وتتضمن التنبؤ بالآداء البدنى والمهارى من خلال قياسات جسمية وفسيولوجية ونفسية ومهارية.

 

صورة - وزير الياضة اشرف صبحي 

 

وتتضمن خطوات اكتشاف الموهبة الرياضية أيضا تطوير الموهبة ورعايتها وتعنى توفير البيئة الملائمة لتطوير الموهبة وتحسين الأداء، ويشمل ذلك التدريب البدنى المناسب والتعليم المهارى والرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية واتباع برنامج غذائى مناسب، وانتقاء الموهبة ويعنى اختيار أفضل الرياضين للمشاركة ضمن الفريق فى الرياضة المعنية من بين مجموعة من الرياضيين المؤهلين.

 

مصادر التمويل

 

تتمثل مصادر تمويل بنك الموهبة الرياضية بناء على الدراسة التى أعدتها وزارتا التعليم العالى والبحث العلمى والشباب والرياضة، فى الوزارتين والتمويل الذاتى.

 

الاختبارت المبدئية لبنك الموهبة الرياضية

 

ونصت مذكرة إنشاء بنك الموهبة الرياضية، على وجود بعض الاختبارات الخاصة بالانضمام لهذا البنك تتمثل فىى اختبارات طبية للتأكد من سلامة صحة الطالب المتقدم لبنك الموهبة الرياضية، واختبارات القوام للتأكد من عدم وجود انحرافات قوامية بجسم الطالب، واختبارات بدنية لمعرفة مستوى اللياقة البدنية للطالب المتقدم، واختبارات نفسية لتحديد الحالة النفسية للطالب وأنه على درجة اتزان نفسى مقبولة، واختبارات فنية لتقييم مستوى الموهبة للطالب المتقدم لبرنامج بنك الموهبة الرياضية.

 

خطوات إنشاء المشروع..

 

أولاً المركز الرئيسى

 

إنشاء مقر رئيسى للمشروع ووظيفته التنسيق بين كافة مراكز المحافظات التابعة له والتعامل مع الخبراء المسئولين عن تقييم المواهب الرياضية واستقبال الفيديوهات الخاصة بالموهوبين وإدارة الموقع الإلكترونى لبنك الموهبة الرياضية وتوجيه الموهوبين لمراكز المحافظات وفقا لمكان السكن.

 

ثانيا المراكز فى المحافظات وتمثل المراكز الفرعية التابعة للمركز الرئيسى بالاتحاد الرياضى المصرى بالجامعات، حيث يوجد مركز فى كل محافظة مقره الجامعة الخاصة بالمحافظة أو مديرية الشباب والرياضة الخاصة بالمحافظة هى المسئولة عن استقبال الموهوبين وإجراء الاختبارات الخاصة بهم بالتنسيق مع المتخصصين ومسئولة عن إعداد تقارير عن الموهوبين ورفع للمركز الرئيسى.

 

الموقع الإلكترونى

 

سيتم تصميم وبرمجة موقع إلكترونى يكون فيه كل المعلومات يأخذ بها الموهوب وسيكون الموقع سهل الاستخدام يستطيع من خلال كل موهوب فى رياضة معينة أن يدخل ويسجل فى الموقع وسوف يختار الرياضة التى يريدها ويمتلك موهبتها ويستطيع من خلالها أن يرسل مقطع فيديو يبرز عن موهبته الرياضية ويتم تجميع هذه البيانات والفيديوهات فى لوحة تحكم خاصة بإدارة الموقع لفرزها وإبداء الآراء بها وكيفية التواصل مع الموهبة والتعامل معها، وسيكون بالموقع خدمة التحدث المباشر عن طريق الكتابة مع أحد ممثلى خدمة الموقع لكى يجيب على تساؤلات الزوار وتسهيل استخدام إرشادات الموقع.

 

صورة - الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى

صفحة التسجيل

 

سيكون بها تسجيل كل موهبة بيانات صاحبها بالتفصيل واختيار الرياضة الموهوب فيها وإرسال بعض الصور له والفيديوهات التى تبرز موهبته فى هذه الرياضة، وسيكون للموهوب لوحة تحكم خاصة له يدخل عليها من خلال اسم مستخدم وكلمة مرور يتم إنشائهم من مرحلة التسجيل ويرسل من خلال لوحة التحكم هذه كل ما هو جديد عن موهبته وتستطيع إدارة الموقع أن ترسل له عبر لوحة التحكم إرشادات معينة عن الرياضة المتميز بها وتوجيهه إلى جهة معينة.

 

وزير التعليم العالى: نحرص على تنمية القدرات والمواهب الرياضية

 

من جانبه، أعلن الوزير عن إطلاق مشروع بنك الموهبة الرياضية برعاية وزارتى التعليم العالى والشباب والرياضة؛ لاكتشاف المواهب الرياضية فى مختلف الألعاب الرياضية ومن مختلف الأعمار، مؤكدا حرص الوزراة على تنمية القدرات والمواهب الرياضية، مشيرا إلى أن عملية اكتشاف المواهب من خلال هذا المشروع تتم عبر الدخول على الموقع الإلكترونى للمشروع وإرسال مقطع فيديو يبرز الموهبة الرياضية لكل شخص مع تسجيل بياناته للتواصل معه بعد ذلك لتوجيهه لمراكز الشباب بالمحافظات وفقا لمحل السكن، مشيرا إلى توفير لجان مركزية لبنك الموهبة داخل الجامعات ومراكز الشباب بمختلف المحافظات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة