تفاصيل اجتماع رئيس مصلحة الجمارك مع رئيس الإتحاد العربى للمخلصين الجمركيين

الجمعة، 05 أكتوبر 2018 09:11 م
تفاصيل اجتماع رئيس مصلحة الجمارك مع رئيس الإتحاد العربى للمخلصين الجمركيين إجتماع رئيس مصلحة الجمارك مع المخلصيين الجمركيين
كتب أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار الشراكة والتواصل والتفاعل المستمر بين مصلحة الجمارك ومجتمع الأعمال والتجارة والهيئات والمؤسسات وكافة الجهات والأطراف المرتبطة بالعمل الجمركى .

 

إلتقى أمس الخميس السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك المصرية مع الدكتورممدوح الرفاعي رئيس الاتحاد العربى للمخلصين الجمركيين والوفد المرافق له بمكتبه بمصلحة الجمارك المصرية ، وذلك لبحث خطوات تفعيل الاتفاقية الموقعة بين مصلحة الجمارك والاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين بتاريخ          5-5-2018.

 

وقال رئيس مصلحة الجمارك المصرية إلى أنه يكن الإحترام لجميع السادة المخلصين الجمركيين وأنهم يمثلون جزءا هاما فى منظومة العمل الجمركى وشركاء أساسين لا يمكن الإستغناء عنهم فى نجاح العمل الجمركى .

 

وأكد على أن قانون الجمارك قد نظم عملية التخليص الجمركي من خلال المادة رقم 49 بقانون الجمارك  والمواد من 70 حتى 82 من لائحته التنفيذية التى حددت حقوقه وواجباته ومسئولياته  بدقة

 

كما أوضح أن المخلص الجمركى بإعتباره وكيلا عن صاحب البضاعة له الحق فى حضور الكشف والمعاينة على الرسائل الواردة والمصدرة  وأنه طالما لم يقدم مستندات مزورة،  أو قام بأية مخالفة داخل الدائرة الجمركية فليس له علاقة ، وتنتهى علاقة مصلحة الجمارك عند هذه المرحلة.

 

وأكد السيد نجم رئيس مصلحة الجمارك المصرية إن مصلحة الجمارك لديها الرغبة والعزم فى التنسيق والتعاون مع جميع شركاء العمل لتحقيق قفزة نوعية كبيرة وتطوير وتحسين جميع الخدمات الجمركية

 

حيث سيتم إقرار العديد من المزايا بقانون الجمارك الجديد منها  السماح بنظم الاستعلام المسبق للرسوم الجمركية والتخليص المسبق علي الشحنات قبل وصولها للموانئ المصرية ووضع أساس قانوني للمستندات التي تقدم الكترونيا لإنهاء الإجراءات الجمركية والسماح بتقسيط الضريبة الجمركية على الآلات وتوفير أجهزة الفحص بأشعة الإكسراى للوصول لمناخ يسهم فى إنهاء عمليات التخليص والإفراج عن البضائع وتسهيل التجارة الدولية بأقصى جودة ممكنة من خلال منظومة النافذة الواحدة والتي تمثل فيها الخدمات اللوجستية وخدمات التخليص الجمركي جزء هام من التطوير القادم للعملية الجمركية .

 

وأعطى الدكتور ممدوح الرفاعى رئيس الإتحاد العربى للمخلصين الجمركيين نبذه مختصرة عن الإتحاد العربى للمخلصين الجمركيين وأهدافه وإنجازاته ونشاطه خلال الفترة الاخيرة وعرض خطاب الشكر المقدم من مجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية على الجهود المبذولة من قبل الاتحاد من خلال الدراسة التى قدمها الإتحاد إلى مجلس الوحدة الاقتصادية حول"إعادة الاعمار فى البلاد العربية"

 

وأشار الدكتور ممدوح الرفاعي على ان الإتحاد يقوم حاليا بإعداد برنامج متكامل حول "محاربة التهرب الجمركى والغش التجارى والبضائع المقلدة والاقتصاد الموازى "  من خلال عقد ورش عمل وتجميع معلومات من الجهات ذات الصلة بالموضوع (مصلحة الجمارك –الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات- هيئة التوحيد القياسي – حماية المستهلك –وزارة الصحة .الخ)  وسيقوم أيضا بإعداد مواد فيلمية وإرشادية بهذا الخصوص  مضيفا أن الاتحاد بصدد تدشين البوابة الالكترونية العربية، وطلب مشاركة الجمارك المصرية فى تبادل المعلومات مع الجمارك .

 

كما طالب الدكتور ممدوح الرفاعي بضرورة تفعيل الاتفاقية الموقعة مع الجمارك المصرية من خلال التدريب المشترك مع مصلحة الجمارك لتدريب وتأهيل المستخلصين أسوة بالموظفين

 

واشار الدكتور ممدوح الرفاعى ان هناك مسئوليات وواجبات للمخلص تجاه الجمارك ، وذكر منها حسن التعامل بين المخلص ومسئول الجمارك ، وحضور الكشف والمعاينة والتثمين على الإرساليات ، وكذلك انتهاء علاقة المخلص بالإرسالية عند باب المنفذ الجمركى ، وكذا الإطلاع على القوانين واللوائح والقرارات الصادرة وآخر المستجدات من الجمارك .

 

وأشار الرفاعى إلى أن الإتحاد سيقوم بتقديم خدمات إجتماعية وصحية عن طريق إنشاء صندوق تكافل ومنظومة للتأمين الصحى للاعضاء المنتسبين لتوفير الرعاية الصحية لجميع المخلصين بالاتحاد وبما يخدم المخلص الجمركي العربي بشكل إيجابي .

ثم ناقش المجتمعون مسئوليات وواجبات المخلص الجمركي العربي وفقا للقوانين المتعلقة بالجمارك المصرية البرنامج والمقترح المقدم من الإتحاد العربى للمخلصين الجمركيين لمحاربة التهرب الجمركي والغش التجاري والاقتصاد الموازي من خلال اقامة المؤتمرات وورش العمل والمواد الفيلمية ومواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.

 

كما تم مناقشة إعتماد البوابة الإلكترونية الخاصه بالإتحاد العربي للمخلصين الجمركيين والتى تقوم بنشر وتبادل المعلومات الجمركية وكافة المعلومات التى تهم المنتسبين له.

 

وتقدم الاتحاد العربى بمقترح لتدريب المخلصين الجمركيين وإقامة دورات تدريبية للمستخلصين الجمركيين العرب لرفع كفاءة المستخلصين ومساعدتهم وخاصة أن الجمارك المصرية لديها عناصر وكوادر وكفاءات متميزة من المدربين فى كافة المجالات الجمركية وأبدت مصلحة الجمارك المصرية موافقتها على التدريب مع التنسيق مع الإتحاد لتحديد المواد والبرامج التدريبية المطلوبة .

 

وطلب مسئولى الإتحاد بحصول الاعضاء المنتسبين للإتحاد على أولوية وأمتياز فى الدوائر والمنافذ الجمركية المصرية وفقا للإتفاقية الموقعة مع مصلحة الجمارك

 

وتم الإتفاق على أن يتم إدارج المخلصين حاملى كارنية الاتحاد ضمن برنامج "الفاعل الاقتصادى المعتمد"  وأن يحضر ممثل الاتحاد القانونى التحقيقات فى المخالفات الجمركية التى تتم مع المخلص المنتسب للاتحاد ، ويكون ضمن الهيئة التأديبية التى تقوم بالتحقيق مع المخلصين بالجمارك.

 

كما تم عرض مقترح الإتحاد بتوريث رخصة تخليص المكاتب المتميزة في حالة بلوغ صاحب الرخصة او المكتب سن 70 سنه وتقاعده اختياريا مع تطبيق كافة الشروط المطلوبة لدي مصلحة الجمارك وحضور الدورات المكررة حفاظا على توريث المهنة.

 

وقد عقب   السيد نجم على هذا المقترح بأن الجمارك ليس لديها مانع فى أن تورث الرخصة الجمركية ، طالما أن سمعة المخلص تسمح له بذلك ، مشيرا أن هذه خطوة عظيمة يقدم عليها الاتحاد لتقديم مخلصين ذو كفاءة وخبرة فى مجال التخليص الجمركى ، والمحافظة على تاريخ المخلص.

وفى نهاية اللقاء قام  السيد نجم  بتسليم درع مصلحة الجمارك المصرية للدكتورممدوح الرفاعي رئيس الاتحاد العربى للمخلصين الجمركيين تعبيرا عن تقديرة للجهود العظيمة التى يقوم بها الإتحاد.

 

وحضر اللقاء من مصلحة الجمارك المصرية  الدكتور أحمد صبيح رئيس الادارة المركزية للعلاقات العامة والاتصالات و  هلال توفيق رئيس الادارة المركزية للصادرات الجوية و  أحمد شحاته مدير عام المكتب الفنى و عاطف ابراهيم مدير عام الاتصالات الداخلية والمستشار الاعلامى لرئيس المصلحة و منى انور رئيس قسم بالإدارة العامة للإتصالات.     

 

كما حضر اللقاء من جانب الإتحاد العربى للمخلصين الجمركيين   سمير أبو النصر الأمين العام السابق للاتحاد ، و  محمد حماده مساعد الامين العام ، و رنا الجمال مديرة مكتب رئيس الإتحاد، و ماريانا محفوظ مدير قطاع الإعلام بالإتحاد  و عمر سادات مسئول شئون المخلصين بالإتحاد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة