صور.. العالم هذا الصباح.. ثوران بركان جزيرة سولاويزى وسحب رمادية تغطى سماء إندونيسيا.. احتجاجات فى بيرو ضد إلغاء قرار العفو عن الرئيس الأسبق فوجيمورى.. ومظاهرات فى الأرجنتين بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية

الخميس، 04 أكتوبر 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. ثوران بركان جزيرة سولاويزى وسحب رمادية تغطى سماء إندونيسيا.. احتجاجات فى بيرو ضد إلغاء قرار العفو عن الرئيس الأسبق فوجيمورى.. ومظاهرات فى الأرجنتين بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية العالم هذا الصباح
كتب محمد جمال - تصوير رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث متنوعة شهدتها الساحة العالمية، صباح اليوم الخميس، جاء على رأسها استمرار نشاط بركان جزيرة سولاويزى بإندونيسيا، ملقياً كميات ضخمة من السحب الرمادية وصل ارتفاعها إلى 4 كيلومترات فى السماء.

ومن إندونيسيا إلى الأرجنتين، تظاهر عشرات الأرجنتينيين فى العاصمة بيونس أريس احتجاجا على سوء الأوضاع الاقتصادية فى البلاد، ومن نيكاراجوا، شارك عشرات المواطنين فى مسيرة تطالب بالسلام والعدالة فى البلاد بعد اشتباكات دامت 5 أشهر بين الشرطة ومحتجين.

وإليكم التفاصيل...

ثوران بركان جزيرة سولاويزى و السحب الرمادية تغطى سماء إندونيسيا

البداية، استمر نشاط بركان جزيرة سولاويزى بإندونيسيا، اليوم الخميس، ملقياً كميات ضخمة من السحب الرمادية وصل ارتفاعها إلى 4 كيلومترات فى السماء، وذلك بعد أيام من زلزال وتسونامى عنيف ضرب أنحاء الجزيرة خلف عنه 1300 قتيل على الأقل، ومئات المصابين.

وذكرت وكالة أنباء (أنتارا) الإندونيسية أن البركان، قذف الحمم فى الهواء حيث تضررت المنطقة من كارثة طبيعية أخرى.

بركان جزيرة سولاويزى
بركان جزيرة سولاويزى

وحاول سوتوبو بورو نوجروهو، رئيس المجلس الوطنى الإندونيسى لمكافحة الكوارث، طمأنة المواطنين فى تغريدة على تويتر، مؤكدا للناس أن ليس هناك داع للقلق.

وأظهر جبل اناك كراكاتوا جنوب لامبونج ريجنسى، 156 حالة من النشاط الزلزالى طوال أمس الثلاثاء حتى صباح اليوم الأربعاء.

ووفقا لبيانات الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء فى بيان صدر أمس الأربعاء، يمكن أن يكون النشاط الزلزالى على شكل حريق أو صوت، فى حين أن وضع البركان لا يزال يقظا داخل دائرة نصف قطرها 2 كم من الحفرة.

بركان جزيرة سولاويزى
بركان جزيرة سولاويزى
 
بركان
بركان
 
ثوران البركان
ثوران البركان
 
جانب من البركان
جانب من البركان
 
سحب رمادية
سحب رمادية
 
هروب السكان
هروب السكان

مظاهرات أمام البرلمان الأرجنتينى احتجاجا على سوء الأوضاع الاقتصادية

ومن ناحية أخرى، تظاهر عشرات الأرجنتينيين فى العاصمة بيونس أريس، احتجاجا على سوء الأوضاع الاقتصادية فى البلاد فى ظل تراكم الديون التى تجاوزت الـ 100 مليار دولار، مما أدى إلى تراجع شديد فى قيمة العملة الأرجنتينية "البيزو".

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا عن الأزمة وتداعياتها، وقالت إن اقتصاد الأرجنتين يعانى من ارتفاع معدلات التضخم والهبوط فى العملة، مما يلحق ضررا بالجميع بدءا من العمال الذين يحصلون على عمل أقل، وحتى المهنيين الذى يواجهون ارتفاع الفواتير مع ارتفاع قيمة الفائدة.

الأرجنتين (1)

وهذا الاضطراب يرجع، كما تقول الصحيفة، لعدة عوامل منها السياسات غير الواضحة للحكومة وزيادة معدلات الفائدة الأمريكية التى أدت إلى سحب المستثمرين أموالهم من الأرجنتين ووضعها فى سندات أمريكية أكثر أمانا. ومع وصول الرئيس ماوريسيو ماكرى إلى السلطة عام 2015، وعد بالتراجع عن السياسات الحمائية والإنفاق الحر التى وضعتها الحكومة اليسارية لنيستور كيرشنر وأرملته التى جاءت من بعده كريستينا فرنانديز دى كيرشنر.

 وحقق الاقتصاد نموا العام الماضى وصل إلى 3.6% فى الربع الأول هذا العام، لكن الناتج الوطنى تراجع 4.2% فى الربع الثانى، وفقد البيزو نصف قيمته أمام الدولار هذا العام.

الأرجنتين (3)

ومع ارتفاع أسعار السلع، لاسيما الغذائية، فإن القوة الشرائية للطبقة الوسطى التى تمثل 40% من سكان البلاد، قد تضررت، فحاولت بعض العائلات مواكبة الأوضاع بالتخلص من خدمات الإنترنت أو تشاركها مع الجيران، بينما أوقف البعض الآخر خطط لشراء منازل جديدة أو اختاروا استخدام المواصلات العامة بدلا من السيارات الخاصة مع ارتفاع أسعار البنزين.

الأرجنتين (4)
 
فيقول فيكوتر كارباجال، المصور الذى يعيش فى بيونس إيرس، إنه على الرغم من أن شريكته لديها دخل ثابت، فإنهما قرر إلغاء رحلتهما إلى نيويورك . بينما تقول فاليريا ويلفو، إن برغم عملها الجيد فى مصلحة الضرائب، إلا أنها بدأت تشترى الطعام مؤخرا من الأسواق الرخيصة، وتقول إنها توفر فى كل شىئ. ففى المنزل، تطلب من أطفالها الخمسة إطفاء الأنوار عندما لا يكونون بحاجة إليها. فقدت تضاعفت فواتير الكهرباء بعد رفع الدعم كجزء من خطة للتعامل مع الديون.

وآخر مرة كانت فيها بالسوق، اصطفت فى طابور لمدة ساعة ونصف للدفع مقابل خدمة، وتقول إنها لم تكن تفعل هذا فى الماضى، لكن الأمر أصبح يستحق الآن.

وكان صندوق النقد الدولى قد منح الأرجنتين قرضا بـ 50 مليار دولار، الأكبر فى تاريخ الصندوق، للمساعدة فى تعزيز اقتصاد البلاد، لكنه يكن كافيا لوقف نزيف البيزو، وظل المستثمرون يخرجون أموالهم من البلاد.

الأرجنتين (5)
 
 
الأرجنتين (6)
 

مظاهرات تحت شعار "السلام.. العدالة والحياة" فى نيكارجوا

أما فى نيكاراجوا، وبعد اشتباكات دامت 5 أشهر بين الشرطة ومحتجين على سياسة الرئيس دانيال أورتيجا فى نيكاراجوا، شارك عشرات المواطنين فى مسيرة، اليوم الخميس تطالب بالسلام والعدالة فى البلاد.

وأطلق عدد من المتظاهرين شعارات مؤيدة للحكومة، وهتفوا "إبق يا دانيال " و"دانيال، الشعب كله معك".

وعلى صعيد آخر تكونت فى نيكاراجوا ما أطلقت عليه الشرطة  بالمجموعات الانقلابية المسلحة، فى إشارة إلى المتظاهرين الذين يستخدمون الأسلحة النارية فى وجه الشرطة احتجاجا على سياسات الرئيس أورتيجا.

نيكاراجوا (1)
 
نيكاراجوا (2)
 
نيكاراجوا (3)
 
نيكاراجوا (4)
 
نيكاراجوا (5)

احتجاجات فى بيرو ضد إلغاء قرار العفو عن الرئيس الأسبق فوجيمورى

ومن بيرو، شهد محيط منزل رئيس بيرو الأسبق ألبرتو فوجيمورى، اشتباكات عنيفة ربين الشرطة ومحتجين ضد  قرار المحكمة بإلغاء العفو عن الرئيس الأسبق ألبرتو فوجيمورى.

وألغت محكمة فى البيرو قرار العفو الصادر بحق الرئيس الأسبق ألبرتو فوجيمورى المدان بعدة قضايا متعلقة بجرائم ضد الإنسانية وانتهاكات حقوق الإنسان، والفساد.

جانب من الاحتجاجات (2)
جانب من الاحتجاجات

وأصدرت المحكمة قرارا بإلقاء القبض على فوجيمورى فورا وإعادته إلى السجن.

وصدر العفو عن ألبرتو فوجيمورى فى ديسمبر الماضى بقرار من الرئيس البيروفى آنذاك بابلو كوتشينسكى، وذلك مقابل تصويت أنصار فوجيمورى فى البرلمان ضد إقصاء كوتشينسكى من منصب الرئاسة.

يذكر أن ألبرتو فوجيمورى (80 عاما)، وهو سياسى محافظ من أصل يابانى، ترأس البيرو فى الفترة من 1990 إلى 2000، واضطر للفرار من البلاد وسط فضيحة فساد كبرى.

جانب من الاحتجاجات
جانب من الاحتجاجات

وعاش فوجيمورى عدة سنوات فى المنفى الاختيارى فى اليابان قبل اعتقاله فى تشيلى عام 2005 وتسليمه للبيرو فى عام 2007، حيث صدرت عدة أحكام بسجنه فى تهم انتهاكات حقوق الإنسان، بما فيها احتجاز غير شرعى لأشخاص والتورط فى عمليات قتل واختطاف نفذتها مليشيا مسلحة كانت تحارب المتمردين الشيوعيين. كما أدين فى عدة تهم متعلقة بالفساد، وحكم عليه بالسجن 25 عاما.

وعلى الرغم من إدانته، كان فوجيمورى يتمتع بشعبية واسعة بفضل الإصلاحات الاقتصادية والسيطرة على الأزمة الحادة التى كانت تعيشها البلاد فى بداية التسعينات.

وأصبح فوجيمورى أول رئيس دولة منتخب يسلم من دولة لدولة أخرى لمحاكمته، وإدانته بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

اشتباكات
اشتباكات
 
تشديدات أمنية بجور منزل فوجميرى
تشديدات أمنية بجور منزل فوجيمورى
 
جانب من الاشتباكات
جانب من الاشتباكات
 
جانب من المظاهرات (2)
جانب من المظاهرات 
 
جانب من المظاهرات
جانب من المظاهرات
 
حضور إعلامى وسط تشديد أمنى
حضور إعلامى وسط تشديد أمنى
 
قوات مكافحة الشغب
قوات مكافحة الشغب
 
متظاهرون يرفعون صورة فوجميرى
متظاهرون يرفعون صورة فوجيمورى
 
متظاهرون يرفعون لافتات لفوجميرى
متظاهرون يرفعون لافتات لفوجيمورى
 
مظاهرات
مظاهرات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة