رئيس جامعة سوهاج: نفذنا مبادرة الرئيس للأنشطة الطلابية وحصلنا على المركز الرابع.. أحمد عزيز: "البنطلونات المقطعة" والعمل بالسياسة من المحظورات.. ويؤكد: زيادة موازنة المستشفى الجامعى لـ 180 مليون جنيه

الخميس، 04 أكتوبر 2018 05:00 ص
رئيس جامعة سوهاج: نفذنا مبادرة الرئيس للأنشطة الطلابية وحصلنا على المركز الرابع.. أحمد عزيز: "البنطلونات المقطعة" والعمل بالسياسة من المحظورات.. ويؤكد: زيادة موازنة المستشفى الجامعى لـ 180 مليون جنيه جامعة سوهاج
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليم هو حجر الزاوية، وهو السبيل إلى تقدم ونهوض أى مجتمع، وظهر فى الفترة الأخيرة من خلال الاهتمام الخاص من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالاهتمام بالتعليم بكافة مراحله المختلفة، بينما حظى التعليم الجامعى اهتماما خاصا، وهذا ظهر بقوة من خلال اللقاءات المتعددة، التى تم عقدها لشباب الجامعات المصرية للتحاور وإثراء الفكر وتصحيح المفاهيم المغلوطة، والتى كانت قد اعتادت الجماعات الإرهابية بثها من خلال ساحات الجامعات للتأثير على العقول والتلاعب بها.

وجامعة سوهاج واحدة من أهم المنابر التعليمية الموجودة بمصر بصفة عامة، وبصعيد مصر بصفة خاصة بعد تطويرها ونقلها إلى مقرها الجامعة الجديد بالكوامل على مساحة 720 فدان وبلغت قيمة التكلفة الإنشائية للمرحلة الاولى منها مليار جيها وبها 15 كلية كما يوجد بها إنشاءات جديدة يتم العمل بها الأن مليار وستة من عشرة من المليار.

الجامعة بدأت مرحلة جديدة فى تاريخها، عقب زيارة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، لها وإصداره عدة قرارات هامة، منها إنشاء مستشفى جامعى جديد بالكوامل، ومستشفى للطلبة، ومدن جامعية جديدة، وشراء أسطول أتوبيسات لنقل الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس لمقر الجامعة الجديدة.

 

"اليوم السابع" أجرى حوارا مع الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، للوقوف على أهم المستجدات بالجامعة، وخاصة فى تطبيق منظومة قوائم الانتظار، والكتاب الجامعى وموازنة الجامعة وموازنة البحث العلمى، ودور الجامعة فى خدمة المجتمع، وأهم الكليات الجديدة، التى من المتوقع أن تدخل الخدمة قريبا، بالإضافة إلى أهم المحظورات والتى يمنع ممارستها داخل الحرم الجامعى إلى نص الحوار..

 

فى البداية حدثنا عن الجامعة الجديدة من ناحية المساحة والتكلفة وعدد الطلاب والمنشآت الجديدة!

جامعة سوهاج هى واحدة من أهم الجامعات المصرية بالصعيد، لما تقدمه من خبرات للمجتمع المحلى، فقد أصبحت جامعة سوهاج، هى بيت الخبرة الأول فى شتى المجالات والجامعة، تم إنشاؤها على مساحة 720 فدانا تقريبا، وبها 15 كلية ومعهد فى مختلف التخصصات وبلغت التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى مليار جنيه تقريبا واعتمدت الجامعة فى عملية الإنشاء على مراعاة التطور المستمر والسريع بما يتواكب مع العصر.

وأضاف "الجامعة بها 51 ألف طالب وطالبة بما فيهم طلاب التعليم المفتوح والجامعة أعدت خطة للعام الدراسى الجديد فور أنتهاء العام الماضى مباشرة شملت تطوير المدرجات والقاعات وقاعات الدروس العملية للطلاب وتم نقل باقى أقسام كلية الآداب إلى مقر الجامعة الجديد بالكوامل وتم تجهيز 8 قاعات لذات الكلية وتم إنشاء ممشى للطلاب لحمايتهم من الشمس تم إقامة مظله لسيارات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لعدم تركها خارج الجامعة بتكلفة مليون و600 ألف جنيه، تسمح بانتظار 80 سيارة".

وتابع "نحن انتظار افتتاح 3 كليات جديدة وهى الحاسبات والمعلومات وكلية الموارد الطبيعية وعلوم الصحارى وكلية رياض الأطفال وكلها حصلت على موافقة القطاع وفى انتظار القرار الوزارى ومن المتوقع أن تدخل هذه الكليات الخدمة العام القادم بالإضافة إلى كلية الإعلام وطب الأسنان والفنون التطبيقية والتى تم الانتهاء من اللوائح الخاصة بهم وتم طرح المبانى الخاصة بتلك القاعات".

 

بم أن جامعة سوهاج هى بيت الخبرة ماذا أعدت للبحث العلمى ؟

قال "جامعة سوهاج تهتم اهتماما خاص بالبحث العلمى ومن منطلق الاهتمام تم زيادة موازنة البحث العلمى الجامعة وذلك من خلال الخطة البحثية التى تم وضعها، حيث بلغت تكلفة البحث العلمى 70 مليون جنيه وهذا رقم مميز ولم يحدث فى تاريخ الجامعة من قبل وتم توجيه موضوعات البحث العلمى فى موضوعات خاصة موضوعات المياه والطاقة والنانو تكنولوجى والتى تخدم المجتمع المدنى والتى تساهم بشكل كبير فى حل المشكلات الموجودة بالمجتمع ومن أهم المشروعات جار إنشاء مبنى لحيوانات التجارب، وذلك لاستخدامه كبيت لحيوانات التجارب لكلية الطب البشرى، وذلك بتكلفة 4 ملايين جنيه".

 

كيف ترى زيارة رئيس الحكومة ووزير التعليم العالى للجامعة؟

قال "زيارة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى لمقر الجامعة الجديد بالكوامل غيرت من استراتيجة الجامعة المستقبلية حيث قامت بحل مشكلات كان الروتين والبيروقراطية سوف يقفان مانعاً لحلها حيث حملت الكثير من الأخبار السارة للجامعة طلابا وأعضاء هيئة تدريس".

واستطرد "أهم المعطيات التى حملتها الزيارة الموافقة على شراء 10 أتوبيسات، و2 سيارة، و2 سيارة نصف نقل، و2 سيارة لنقل المخلفات، و2 ميكروباص، وذلك بتكلفة تصل إلى حوالى 20 مليون جنيه، وبهذا تكون مشكلة نقل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من مدينة سوهاج إلى مدينة سوهاج الجديدة تم حلها والتغلب عليها وستتم عملية الشراء من موازنة الجامعة".

 

وأضاف "ليس هذا فقط بل هناك خبرا مهم اخر وهو إنشاء مستشفى جامعى جديد داخل مقر الجامعة الجديد بالكوامل بتكلفه تصل إلى 300 مليون جنيه وشدد وزير التعليم العالى خلال الزيارة على وضع برنامج زمنى للانتهاء من المستشفى الجامعى الجديد بالإضافة إلى برنامج زمنى لكافة المنشآت التى تجرى بها الاعمال الان ويعرض بصفة شخصية على وزير التعليم العالى كل شهر".

وواصل حديثه قائلا: "بالنسبة للطلاب فقد تمت الموافقة على الإسراع فى إنشاء مستشفى الطلبة بمقر الجامعة الجديد بالكوامل بتكلفة تصل إلى 20 مليون جنيه تقريبا لخدمة الطلاب بكافة الكليات، والخبر الأخير هو استكمال كافة الأعمال الخاصة بالمدن الجامعية الثامنية بمقر الجامعة الجديد والذى بلغت تكلفة المبنى الواحد 90 مليون جنيه تقريبا ليصبح الإجمالى لتكلفة المدن الجامعية الجديدة 720 مليون جنيه تقريبا".

 

رئيس الحكومة ووزير التعليم العالى شددا على ضرورة تفعيل الأنشطة الطلابية كيف سيتم ذلك؟

قال "نحن فى الجامعة بدأنا مبكرا لهذا الأمر لما نعلمه ومالدينا من خبرة سابقة فى هذا المجال وأن الأنشطة الطلابية تزيد من وعى الطلاب وتفرغ طاقتهم وتساعدهم على الابتكار والتعايش مع الغير من خلال الاحتكاك فى تلك الأنشطة مع طلاب الجامعات الاخرى وتم التعاقد مع شركة للمقاولات لتشطيب الواجهة الخارجية لمبنى الأنشطة الطلابية الواقع بامتداد سور الجامعة بمقرها القديم بمدينة ناصر وذلك بمساحة 1500 متر مربع إلى جانب تشطيب داخلى لعدد خمسة طوابق بالمبنى لمساحة 500 متر مربع واستراحة، بالإضافة إلى تركيب و2 مصعد لاستخدامهم فى الأغراض الخاصة بالأنشطة الطلابية، الجامعة مؤخرا فى وذلك بإجمالى 15 مليونا و600 ألف جنيه".

وتابع "هذا من الناحية الإنشائية أما من ناحية الأنشطة فقد شاركت جامعة سوهاج فى شباب أسبوع المدن الجامعية بجامعة السويس وحققت الجامعة مراكز متقدمة فى كافة الأنشطة وحصلت على المركز الرابع على مستوى الجامعات المصرية المشاركة وتم تكريم الفرق المشاركة فى تلك الأنشطة بعد تحقيق الفوز".

 

ما هى أهم المحظورات داخل جامعة سوهاج؟

قال "المجتمع المصرى مجتمع يحتفظ بالعادات والتقاليد ويرفض العادات الدخيلة عليه والتى من شأنها الإساءة إلى تلك اعادات والتقاليد وقد وضعت الجامعة عدة محاذير، وأعلنتها لكافة الطلاب حيث لا يسمح بدخول أى طالب إلى الجامعة بدون الكارنيهات المخصصة لكل كلية، وهناك فترة سماح لاستخراج الكارنيهات وسداد المصروفات حتى 22 أكتوبر القادم، وبعد ذلك سيتم تطبيق قرار منع الدخول".

وأضاف "بالنسبة للطلاب غير القادرين سوف تقوم الجامعة بسداد المصروفات من صندوق التكافل، وأنه تم تفعيل منظومة الدفع الإلكترونى داخل 6 كليات هى الآثار والطب البيطرى والتعليم الصناعى والصيدلة والهندسة والعلوم وبحلول يناير القادم سوف يتم تفعيل المنظومة بجميع الكليات، وناشد الطلاب أصحاب السيارات سرعة استخراج تصاريح السيارات الخاصة بهم للدخول للجامعة والانتظار بالمكان المخصص لهم".

وواصل حديثه قائلا "يمنع منعا باتا العمل بالسياسة داخل الجامعة سواء للأحزاب أو غيرها، وأن الجامعة تقوم ببرامج للتثقيف السياسى وهى موجهة للطلاب لثقلهم وتثقيفهم سياسيا، ولدينا مركز لتنمية القدرات العاملين فى الوحدات المحلية والمجالس الشعبية المحلية، وأتمنى أن يتقدم الطلاب للمشاركة فى الدورات التى يقدمها المركز أما بالنسبة للعمل بالسياسية أكرر فهو ممنوع داخل الجامعة". 

 

ما هو الدور المجتمعى الذى تقوم به جامعة لسوهاج لخدمة المجتمع المحلى؟

أن دور الجامعة لا يقتصر على إقامة المنشآت وتأهيل الطلاب والتعليم فقط بل هناك دور مجتمعى تقوم به الجامعة لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة حيث قامت الجامعة بالاشتراك مع المحافظة بتنفيذ وتجهيز 32 قافلة طبية قامت بتوقيع الكشف على المواطنين بالقرى المختلفة بإجمالى 2000 مواطن، وتم صرف وتوزيع الأدوية بالمجان وبلغت قيمة تلك الأدوية المنصرفة حوالى مليون جنيه كلها تبرعات من المجتمع المدنى وأهل الخير وبعض شركات الأدوية.

ودور الجامعة لم يقتصر فى الحفاظ على الصحة العامة للبشر بل قامت بتجهيز قوافل بيطرية بإشراف كلية الطب البيطرى وتم توقيع الكشف البيطرى على 1500 حيوان داخل 30 قرية على مستوى المحافظة وتم منحهم الأمصال اللازمة ووضع برنامج خاص لعلاج الأمراض الموسمية التى تصيب الحيوانات والثروة الداجنة وأن الجامعة مستمرة أيضا فى تنفيذ تلك القوافل البيطرية بشكل دورى.

والجامعة هذا العام قامت بتوقيع 18 برتوكولا مع عدد من الجهات والمؤسسات من أجل تأهيل وإعداد الطلاب لمواجهة التحديات المستقبلية وخلق فرص عمل جديدة لهم وتم عقد دورات تدريبة لهم بحضور عدد من المتخصصين فى سوق العمل، وقد لاقت تلك البرامج والدورات التدريبية إقبالا كبيرا من الطلاب بمختلف الكليات الموجودة بالجامعة وأن المتدرب يحصل عقب نهاية كل تدريب على شهادات معتمدة.

 

نأتى إلى أخطر ملف وهو المستشفى الجامعى لما لها وما عليها ما هو الجديد؟

قال "المستشفى الجامعة بسوهاج أو مستشفى كلية الطب كما يطلق عليها البعض هى أهم مكان فى سوهاج وصعيد مصر لعلاج الغير قادرين وبالمجان وموازنة المستشفى الجامعى بلغت 180 مليون جنيها سنويا يتم صرفها كاملة على الحالات المرضية والمستشفى والأداء فيها فى تحسن ولكن المشكلة بالاستقبال وهناك أقسام كثيرة بالمستشفى على أعلى مستوى والمشاكل تحدث بسبب أن المقرر دخوله من حالات مرضية يومية هو 100 حالة".

وتابع "لكن ما يحدث عكس ذلك عدد حالات الدخول وصلت 1000 حالة يوميا وهذا أكبر بكثير من القدرة الخاصة بالاستقبال دعمنا المستشفى الجامعى بعدد كبير من الأجهزة الطبية بكافة الأقسام من أجل تطوير العمل بها وتقديم خدمة طبية عالية تضاهى وتفوق مستشفيات القاهرة وهذا واضحا جدا من خلال العمليات الكبرى واستضافة المستشفى الجامعى للمؤتمرات الطبية وأنه تم تنفيذ المرحلة النهائية من خطة رفع كفاءة شبكة الغازات الداخلية المغذية لجميع غرف العمليات الجراحية والرعايات المركزة بالمستشفى الجامعى".

 

واستطرد "كما أن المستشفى الجامعى حصلت على المركز الثانى على مستوى الجمهورية فى تنفيذ اوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالقضاء على قوائم الانتظار وفى المستشفى الجامعى حيث حققت المستشفى 62، 8% من إجمالى عدد الحالات الموجودة على قوائم الانتظار حيث يوجد بالمستشفى 533 حالة تم إجراء اللازم لعدد 312 حالة وبلغت التكلفة للحالات التى تم إنهاء الإجراءات لها بتكلفة 14 مليون جنيه من المبلغ الإجمالى 22 مليون جنيه وفى القريب العاجل سوف يتم الإنتهاء قوائم الانتظار تنفيذ لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى".

 

ماذا قدمت الجامعة بالنسبة للكتاب الجامعى؟

قال "قامت الجامعة بإنشاء مركز للطباعة ذات طابع خاص بداية من الكتاب الجامعى بشكل مميز وبتكلفه أقل بالإضافة إلى طباعة المجلات العلمية والتحقق من الجودة والالتزام بسعر الكتاب بما يحقق مصلحة الطالب وتم عقد اجتماع مع عمداء الكليات وتم الخروج بتوصيتين مهمتين الاولى ضرورة الانتهاء من الكتب الجامعية تكون جاهزة فى الاسبوع الثانى على الأكثر وتم دعم الكتاب الجامعى بمبلغ مليون ونصف ود سوف يسهل على الطلاب وهناك أسعار محدده للكتب التدريس طبقا لساعات التدريس النظرية والعملية وعدد صفحات الكتاب".

وأضاف "فى حالة شكوى من الطلاب سوف نتعامل معها فورا والمقرر الذى يتم تدريسه لمدة ساعة واحدة سعره 25 جنيها للكتاب والمقرر الذى مدة تدريسه ساعتين 40 جنيها للكتاب والمقرر الذى تدريسه 3 ساعات 50 جنيها، والمقرر الــ 4 ساعات 60 جنيها وأطالب جميع العمداء الالتزام بالقرار وهناك زيادة فى أسعار كتب كلية الطب وذلك لأنها كتب ملونه وتحتاج إلى تكلفة أكبر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة