حقل ظهر ينتج 3500 برميل متكثفات يوميا 25 طن كبريت

الخميس، 04 أكتوبر 2018 08:09 ص
حقل ظهر ينتج 3500 برميل متكثفات يوميا 25 طن كبريت حقل ظهر
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بلغ إنتاج المتكثفات من حقل ظهر بالبحر المتوسط نحو 3500 برميل يوميا، عندما وصل إنتاج الحقل لنحو 2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز، وفقا لما قاله مصدر مسئول بقطاع البترول. وتستخدم المتكثفات فى إنتاج البوتاجاز والعديد من المنتجات البترولية الأخرى.

وبحسب المصدر فإن الحقل ينتج أيضا نحو 25 طن من الكبريت يوميا، من خلال وحدة إنتاج واحدة، لافتا مع الزيادة المرتقبة لإنتاج الغاز أعلى من المستوى الحالى 2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى سيتم تشغيل الوحدة الثانية لزيادة إنتاج الكبريت.

ووفقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى فإن قيمة مبيعات الكبريت سيتم تخصيصها لأعمال المسئولية المجتمعية بمحافظة بورسعيد، على مدار عمر المشروع.

وتقدر استثمارات مشروع ظهر بنحو 12 مليار دولار، على أن ترتفع إلى 16 مليار دولار على مدار عمر المشروع.

كان عاطف حسن رئيس شركة "بتروبل"، أن إجمالى ما تم إنفاقه فى مشروع ظهر حتى نهاية العام المالى الماضى بلغ 7.7 مليار دولار، مشيرا إلى أن إنتاج "ظهر" الحالى يرفع إجمالى إنتاج الغاز الكلى لشركة بترول بلاعيم "بتروبل" إلى حوالى 3.6 مليار قدم مكعب غاز يومياً، بالإضافة إلى إنتاجها من الزيت الخام والمتكثفات والذى يصل بإنتاج "بتروبل" لأكثر من حوالى 740 ألف برميل زيت مكافئ يومياً.

وأضاف حسن أن شركته حرصت على تحفيز عمليات الاستثمار فى الاستكشافات الجديدة، خاصة فى تكثيف أنشطة الاستكشاف الخاصة بمنطقة امتياز بتروشروق من خلال حفر 3 آبار فى المنطقة الجنوبية باستثمارات 52 مليون دولار، كما تم ربط 8 آبار تحت سطحية، على الإنتاج بعد الانتهاء من عمليات الحفر والإكمال، بالإضافة إلى الإسراع بأعمال إنشاء التسهيلات الخاصة بالمشروع، حيث تم خلال التسعة أشهر الماضية الانتهاء من وضع وحدات الإنتاج 1 و2 و3 و4، خلال الفترة من إبريل حتى يوليو 2018 على التوالى بالإضافة إلى تشغيل خطين بحريين بقطر 14 و26 بوصة.

وساهم حقل ظهر فى إيقاف استيراد الغاز المسال من الخارج، حيث أوقفت مصر استيراد شحنات الغاز المسال بنهاية الشهر الماضى، مما يوفر نحو 1.5 مليار دولار سنويا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة