مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد يتحدث عن قلق اليهود من انحياز ترامب.. فاروق جويدة يتناول جولات رئيس الحكومة.. جلال عارف يكتب عن أزمة البطاطس عباس الطرابيلى يناقش قضية كثافة الفصول بالمدارس

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد يتحدث عن قلق اليهود من انحياز ترامب.. فاروق جويدة يتناول جولات رئيس الحكومة.. جلال عارف يكتب عن أزمة البطاطس عباس الطرابيلى يناقش قضية كثافة الفصول بالمدارس مقالات الصحف المصرية - أرشيفية
إعداد - كريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، العديد من القضايا الهامة فى مقالات كتابها، وكان من أبرزها التالى:

 

الأهرام..

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد يكتب: اليهود قلقون من انحياز ترامب!

 أشار الكاتب فى مقاله إلى أنه ما حدث قبل يومين من قتل مواطن أمريكى فى مدينة بيتسبرج بولاية بنسلفانيا لـ 11 يهودياً وجرح أربعة ضباط شرطة فى هجوم بشع على كنيس يهودى أثناء خدمة الصلاة، أدى إلى تعرض الرئيس ترامب لحملة انتقادات حادة وسط حالة انقسام وجدل شديدين حول أدائه خلال عامين، بجانب الاتهامات والفضائح الشخصية التى تلاحقه، ونزعتها العنصرية، مؤكداً على أنه يتحمل جزءاً غير قليل من مسئولية الحادث لتشجيعه اليمين القومى الأمريكى، والذى يؤمن بتفوق العرق الأبيض، والتى أتت بظلالها ليس فقط على صورة الرئيس، ولكن على فرص الحزب الجمهورى فى الانتخابات الدقيقة المقبلة!.


 

أسامة الغزالى حرب يكتب: العداء للسامية!

قال الكاتب أن ما لفت نظره هو السخط الذى ولده ذلك الحادث الذى وقع بكنيس يهودى فى بنسلفانيا، على الرئيس ترامب، من بعض اليهود الأمريكيين، مستشهداً بمقال أحد كتاب جريدة واشنطن بوست يوم "28/10"، والذى يدعى دانا ميلبانك، تحت عنوان: "أمريكا ترامب ليست مكانا آمنا لليهود", مؤكداً على أنه يوحى بلا شك بتداعيات مهمة ربما تحدثها جريمة كنيس بيتسبرج على موقف اليهود الأمريكيين من ترامب، وبما تؤثر يمكن أن تؤثر به بالتالى ــ على علاقته الحميمة بإسرائيل...ودعنا ننتظر!.

فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب: جولات رئيس الحكومة

تحدث الكاتب فى مقاله عن ظاهرة جديدة طيبة من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، وهى جولاته فى المحافظات، والتى ستبنى جسورا بين الناس والمسئولين خاصة أن فئات كثيرة من الشعب تشعر أن المسئولين لا تعنيهم هموم الفلاحين أو العمال، وأن المنشآت الجديدة تأخذ كل الوقت والاهتمام منهم، منوهاً أن الفلاح المصرى فى حاجة إلى الرعاية فهو يعيش ما بين الأسعار وسوء حالة المحاصيل وإهمال مؤسسات الدولة.

صلاح منتصر

صلاح منتصر يكتب: رجاء لأولى ثانوى

قال الكاتب فى مقاله أن يتابع باهتمام الوثبة التعليمية التى يحاولها د. طارق شوقى وزير التربية التعليم، والتى تواجه بحملات عداء بعضها من أصحاب مصالح، وفريق آخر من المعادين الذين يتحدثون ليلا ونهارا عن ضرورة إصلاح التعليم، لكن عند المحاولة وبدء التجربة لا يتحملون تركها تأخذ مداها ويعرقلونها بالحديث مثلا، عن "كثافة الفصول"، مناشداً آباء الطلاب وأمهاتهم أن يكتبوا له عن التجربة التعليمية الجديدة، حيث أنه لا يعرف بعائلته من يدخلونها، مطالباً: "أريد أن أعرف من هؤلاء الذين أبناؤهم فى النظام كيف تسير التجربة بأمانة وإخلاص فهل يتفضل على الآباء بذلك؟".

 

الأخبار..

خالد الميرى

خالد ميرى يكتب: السيسى – ميركل.. قمة النجاح

رأى الكاتب فى مقاله أن القمة الناجحة التى جمعت ما بين الرئيس عبد الفتاح السيسى، والمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل، فى برلين، بالأمس، جاءت تتويجاً لواحدة من أنجح زيارات الرئيس ، الخارجية، والذى لم يتوقف عن العمل ساعة واحدة منذ وصوله لبرلين، عن اللقاءات ليؤكد على النجاح والانطلاقة القوية للعلاقات المصرية الألمانية، موضحاً أن مصر، استعادت زعامتها العربية، والأفريقية، بجانب تعاون مثمر ما بين الدولتين، ليحقق مصالحهما، وتطلعات شعبيهما.

جلال عارف

جلال عارف يكتب: أزمة البطاطس وعش الدبابير!!

أشار الكاتب فى مقاله إلى أن أسعار البطاطس ستعود، إلى سابق عهدها بمجرد بداية ظهور المحصول الجديد، منوهاً إلى أن من قاموا بافتعال الأزمة من المتلاعبين، والمحتكرين، سيقومون بتكرارها بعدة محاصيل أخرى، مشيراً إلى أن أجهزة الدولة الأساسية لا تقوم بمهامها، وتلقى بها على كاهل أجهزة الرقابة، موضحاً أنه من غير المعقول أن نترك الفلاح بيد عدد من محتكرى الأسواق، وترك المستهلك أيضاً فريسة لاستغلا لهم، مشيراً إلأى أنه يعرف أن من يقترب من مصالح المحتكرين، وكبار التجار، كأنه يدخل عش الدبابير، منوها أن المعركة لا يمكن تفاديها، أو تأجيلها، لأنها تخص قوت الشعب.

جلال-دويدار

جلال دويدار يكتب: يابركة الله.. انتشال السكة الحديد من الانهيار

تحدث الكاتب فى مقاله عن انتشال مرفق السكة الحديد من الانهيار،ضمن المخطط الذى تتبناه الدولة، تحديث وإنشاء شبكة طرق حديثة، والتى تعود إلى ما قبل 200 عاما، مشيراً إلى أن هذه المشروعات الحيوية تمثل نقله نوعية، وقيمة مضافة إلى الاقتصاد القومى، وسيصب بشكل أساسى فى عملية تطوير الدولة المصرية، لمسايرة طموحاتها فى الانطلاق.

كرم-جبر

كرم جبر يكتب: خريجون للعمل وليس للبطالة!

سأل الكاتب فى مقاله الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى عن، "الفرق بين خريج كليات الهندسة فى الجامعات المصرية  الحالية، وبين خريجيها من الجامعة الدولية الألمانية، والتى تبدأ الدراسة عام 2020؟"، مؤكداً على أن التعليم هو حجر الزاوية، وأن مصر يجب أن تضعه فى صدارة أولوياتها، مشيراً إلى أنه لا تقدم ولا مستقبل، فى ظل نظام التعليم الحالى، والذى يهدر إمكانيات الدولة، وطاقات شبابها.

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: المساكن القديمة ملف شائك

أشار الكاتب فى مقاله إلى أن ما يثار حاليًا عن مشروع قانون الإيجارات القديمة، يحتاج إلى حكمة وحنكة فى التعامل، لأنه ملف شائك ومُعقد، ويحتاج إلى صبر وتؤدة فى مناقشة هذا القانون، من أجل تحقيق المصلحة للطرفين المالك والمستأجر، مؤكاً على أنه لا يجوز أبدًا بأى حال من الأحوال الجور على طرف لحساب الآخر.

بهاء الدين أبوشقة

بهاء الدين أبو شقة يكتب: جورج أبيض

استكمل الكاتب حديثه عن متحف المبدين والذى هو من اقتراحه، ذاكراً أحد المبدعين المصريين الذين لهم دور بارز بالحياة المصرية، ولا يمكن بأى حال من الأحوال نسيانهم، وهو المبدع جورج أبيض،والذى ولد بـ 5 مايو 1880 - 12 فبراير 1959، ممثل لبنانى، مثل فى المسرح والسينما وقدم أول فيلم غنائى مصرى، وكان أول نقيب للممثلين فى مصر، ودرس فى "معهد الفنون المسرحية"، ومن أهم أعماله مسرحياته: أوديب الملك، ولويس الحادى عشر، وعطيل، وتاجر البندقية، وترويض النمرة، وعدو الشعب، وشارل السادس، وتيمور لتلك الساحرة، والعشرة الأولى، والشعلة، والعرائس، وصلاح الدين وملكة أورشليم، وأبطال المنصورة، والحاكم بأمر الله، والهوارى، وحور محب، وعاصفة على بيت وسفينة نوح، والبدوية.

سليمان جودة

سليمان جودة يكتب: مسوغات دعوة رئاسية

ذكر الكاتب فى مقاله أنه تطلع من جانبه باهتمام خاص، إلى الدعوة التي تلقاها الرئيس السيسى، لحضور مؤتمر ميونيخ للأمن فى فبراير من العام المقبل، لأنه مؤتمر للأمن ليس ككل المؤتمرات من نوعه على مستوى العالم، حتى وإنْ ناقشت باقى المؤتمرات ما يناقشه هو ويتناوله!، منوهاً على أن الحضور أمر مستحق لنا، بالأصالة عن أنفسنا، وبالنيابة عن الأشقاء الأفارقة على امتداد القارة السمراء!، مشيرا أن للقاهرة تجربة مهمة بمقاومة الإرهاب وضمان الأمن لأبنائها على أرضها، أن رئاسة الاتحاد الإفريقى ستكون منعقدة بالتوقيت نفسه لمصر، مؤكداً على أن دعوة الرئيس إلى ميونيخ تقوم على مسوغات، وليست دعوة على غير أساس، لأن لدى مصر ما تقوله وتقدمه فى هذه القضية الشاغلة للعالم دون استثناء!

 

المصرى اليوم..

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى يكتب: كثافة الفصول.. أولاً

أشار الكاتب إلى أنه يعتقد أن وزير التربية والتعليم يعرف الحقيقة وراء عدم سير المنظومة التعليمية الجديدة كما هو مصور لها، مؤكداً على أنها كثافة الفصول، متسائلاً: "هلى تساعده الدولة بزيادة ميزانية التعليم وتخصيصها لبناء الفصول المطلوبة؟!، منوهاً على أنه البديل الوحيد عن كارثة العصر المسماة "السناتر".

محمد أمين

محمد أمين يكتب: نصائح مدبولى!

اعتقد الكاتب فى مقاله أن رئيس الوزراء  لو فكر فى التواصل بشكل أكبر مع الشباب لربما حقق نتائج أفضل، مؤكداً على أنهم يصدقونه عندما تحدث عن حياته، متابعاً أنه هكذا يجب توعية الشباب، وهكذا ينبغى خلق قناعات جديدة، فالقطاع الخاص سيحكم مستقبلاً!.

 

الوطن..

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب يكتب: "بوتين" قريباً فى الرياض

تحدث الكاتب فى مقاله عن زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، للرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، بعد أيام قليلة، من خلال دعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك السعودية، موضحاً تأكيد القيادة الروسيىة "الكرملين"، على عدم تأثر الزيارة بملف مقتل الكاتب الصحفى جمال خاشقجى، فى العلاقات ما بين البلدين، مشيراً إلى أن روسيا تتصرف بحكمة فى التعاطى مع زعماء المنطقة ضمن التحالفات المتغيرة عالمياً بصورة سريعة، مؤكداً على أن السعودية تفكر استراتيجيا بشكل سليم وواقعى.

 

خالد-منتصر

خالد منتصر يكتب: أيهما تشجع طه حسين أم عباس العقاد؟

تحدث الكاتب فى مقاله عن ما أثير مؤخراً على مواقع "السوشيال ميديا"، بذكرى رحيل د. طه حسين، والذى يسأل عن : "أيهما أفضل طه حسين أم عباس العقاد؟"، والتى تحولت رويداً رويدا، إلى ألتراس الأهلى والزمالك، مؤكداً أنه برغم احترامه لمكانة العقاد، واعترافه بفضله الثقافى، إلا أنه ينحاز للدكتور طه حسين، والذى يسكن المراتب الثقافية الأولى متفردا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة