ما مصير من يخالف اشتراطات حماية المبانى التراثية.. التنسيق الحضارى يجيب

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018 04:00 م
ما مصير من يخالف اشتراطات حماية المبانى التراثية.. التنسيق الحضارى يجيب فيلا "امبرون" أحد المبابى التراثية بالإسكندرية التى تعرضت للهدم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس محمد أبو سعدة، رئيس جهاز التنسيق الحضارى، إن الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، وضع كراسة اشتراطات لحماية جميع المبانى التراثية بمحافظة الإسكندرية خاصة بعدما تعرضت مبانيها التراثية لعمليات هدم فى الفترة الأخيرة.

وأضاف "أبو سعدة" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الدولة تسعى حاليا لوقف أى تجاوز يحدث ونتيجه لهذا قام محافظ الإسكندرية بتشكيل لجنة مهمتها الحفاظ على التراث المعمارى، موضحا أن كراسة الاشتراطات حجمت من قصة هدم المبانى التراثية، لكن هذا لا يمنع من وجود اختراقات من بعض المالكين الذين يقومون باستخراج أوراق لهدم المبنى التراثى. 

وأكد محمد أبو سعدة، أن المحافظة وجميع أحياء الإسكندرية لديها كراسة اشتراطات لحماية المبانى التراثية، ومن يقوم بعمل تجاوزات واعتداءات على المبانى التراثية سينفذ جهاز التنسيق الحضارى قانون الضبطية القضائية.

وكان هدم عقار "جون خلاط" أثار استياء المهتمين بالحفاظ على تراث المدينة، خاصة وأن العقار أنشأ منذ سنوات عديدة، فهو منشأ منذ عام 1880 حيث كان العقار ملك لليونانى السويسرى جون خلاط حتى وافته المنية عام 1971 ودفن بمدافن اللاتين بالشاطبى، وحاليا يتم هدم العقار بعد إخلائه من السكان واستصدار ترخيص بالهدم من حى وسط الإسكندرية.

ومن جانبها، أكدت بهية عبد الفتاح رئيس حى وسط الإسكندرية، فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع"، على أن العقار حصل على حكم قضائى بخروجه من مجلد التراث، وعليه فمن حق المالك قانونا التصرف فى العقار سواء بالهدم أو البيع أو البناء وقد حصل العقار على ترخيص بالهدم من المركز الذكى يحمل رقم م ذ / 18 /42/ 207، مؤكدة على أن الحى ليس له الأحقية بالتدخل فى حصول المالك على حكم قضائى وترخيص رسمى بالهدم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة