أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن شهادة حبيب العادلى بـ"اقتحام الحدود الشرقية"

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 05:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن شهادة حبيب العادلى بـ"اقتحام الحدود الشرقية" حبيب العادلى
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار جلستين استمعت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شرين فهمى، لأقوال اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، فى قضية إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى و28 آخرين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام الحدود الشرقية"، والمعروفة سابقا باقتحام السجون، وخلال الأسئلة التالية سنجيب على أهم النقاط فى شهادته.

ما هى أول جلسة حضر فيها العادلى للشهادة فى القضية؟

ـ حضر العادلى فى 10 أكتوبر الجارى للإدلاء بأقواله فى القضية، واستمر حوالى 3 ساعات يدلى بأقواله فى تلك الجلسة، وفى الجلسة الثانية التى عقدت بتاريخ 28 أكتوبر استمر العادلى لمدة 3 ساعات ونصف يدلى بأقواله حول وقائع التسلل للحدود المصرية وأحداث يناير.

ما هى الدائرة التى شهد أمامها العادلى؟

ـ شهد العادلى بأقواله أمام الدائرة 11 إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى وعضوية المستشارين عصام أبو الهلا وحسن السايس، وسكرتارية حمدى الشناوى.

ماذا قال العادلى عن واقعة اقتحام السجون؟

ـ أكد العادلى أن عناصر من الإخوان وحماس والحرس الثورى شاركوا فى واقعة الهجوم على السجون لتهريب عناصرهم واستخدموا 30 سيارة دفع ؤباعى تحمل مسلحين بأسلحة مختلفة.

 ماذا قال العادلى عن جمعة الغضب؟

ـ أكد العادلى أن عناصر أجنبية تواجدت فى ميدان التحرير يوم 28 يناير، وأكد أن الأحداث خطط لها جيدا فكميات زجاجات المولوتوف التى استخدمت فى التعدى على المببانى الشرطية أعدت من فترة، واكد أن ما حدث كان مفاجأة فالشرطة كانت تؤمن المظاهرات ولم تعلم مشاركة عناصر أجنبية مسلحة بها.

كم عدد المنشآت الشرطية التى تم التعدى عليها فى الأحداث؟

ـ أكد أنه تم التعدى على 160 كمين وقسم شرطة ومعسكرات أمنية خلال أحداث يناير.

ماذا وصف العادلى عن أحداث يناير؟

ـ على حد قول العادلى وصف أحداث يناير بالمؤامرة معللا ذلك بأنه لا توجد ثورة تقوم على مخططات أجنبية، مؤكدا أن حماس اتفقوا مع الإخوان على المؤامرة برعاية أمريكية.

ماذا قال عن حركة حماس؟

ـ أكد أن 90% من عناصر حماس إخوان، وأكد أن خالد مشغل أكد فى أكثر من مناسبة تأييده للإخوان، وكما قام مشعل بالتنسيق بن الإخوان وعناصر الحرس الثورى الإيرانى لاقتحام الحدود.

ـ كيف أكد العادلى مشاركة مرسى فى أحداث يناير ؟

أشار إلى أنه تم رصد اتصالات لقيادات الإخوان للتجهيز لمظاهرات يناير، وتم رصد مكالمة بين مرسى وأحمد عبد العاطى أثناء تواجد الأخير بتركيا للتجهيز للمظاهرات، وعقب إنكار الإخوان مشاركتهم فى التجهيز للأحداث رغم رصد مكالمات لهم.

ماذا قال العادلى عن وقائع التسلل للحدود المصرية؟

أكد "العادلى"، أن بعض العناصر البدوية والإخوان وحماس قاموا بعدة حوادث برفح وضربوا مبنى الأمن الوطنى وعدة أكمنة لإلهاء قوات حرس الحدود عن مهامها لتسهيل تسلل بعض العناصر الأجنبية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة