مؤشر فاروس يبدأ التحرك صاعدا فى شهر أغسطس لتباطؤ زيادة المعروض النقدى

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 02:10 م
مؤشر فاروس يبدأ التحرك صاعدا فى شهر أغسطس لتباطؤ زيادة المعروض النقدى البورصة المصرية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ مؤشر فاروس للأوضاع المالية، يتحرك صاعدًا في شهر أغسطس، وأرجعت فاروس هذا الارتفاع إلى ثلاثة مؤشرات؛ تباطؤ زيادة المعروض النقدي الحقيقي بمفهومه الواسع (حيث إنه الأقل في 35 شهرًا)، وارتفاع سعر الصرف الحقيقي، وانخفاض مستويات السيولة المتاحة في القطاع المصرفي.

وأوضحت فاروس، أن المعروض النقدي (M2) زاد في أغسطس 2018 بنسبة 17 % سنويًا، وهو الأبطأ في 35 شهرًا، وبنسبة 1.4% شهريًا، وارتفع معدل المعروض النقدي الحقيقي (M2)، الذي يضع في اعتباره مستويات التضخم، بنسبة 2.1% على أساس سنوي، مقارنة مع 3.8% على أساس سنوي في يوليو 2018.

وأضافت أن مؤشر سعر الصرف الحقيقي ارتفع من 83.63 في يونيو إلى 86.29 في أغسطس 2018، رغم انخفاض سعر الصرف الاسمي للجنيه المصري بنسبة 0.1% على أساس شهري، مع ذلك، مازالت الصادرات المصرية قادرة على المنافسة.

أما هامش التعامل بين البنوك لليلة واحدة (الانتربنك) انخفض أسفل متوسط سعر الكوريدور بحوالي 0.28% في أغسطس، مقارنة مع 0.31% في يوليو، مما يشير إلى انخفاض مستويات السيولة المتوفرة على مستوى القطاع المصرفة، فيما تحرك ميل منحنى العائد المصري المعكوس عرضيًا من 1.46% في يوليو، إلى 0.49% في أغسطس، مما يعكس أوضاعا نقدية أقل تشددًا على المدى القصير.

ويقدم مؤشر فاروس للأوضاع المالية (FCI) أداة قياس كمية، تُقيّم سياسات الاقتصاد الكلي في مصر من خلال اقتفاء أثر مؤشرات سوق المال، ويعد هذا المؤشر أيضًا من المؤشرات الأولى المساعدة على قِراءة النشاط الاقتصادي في مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة