"إس – 300" تدخل عرين الأسد فى سوريا.. موسكو تسلم دمشق منظومات الدفاع الجوى الأحدث.. خبراء روس لـ"اليوم السابع": بداية تحول جديد وتغيير بقواعد الاشتباك.. ويكشفون عن نظام دفاع جوى موحد يغطى جميع الأراضى السورية

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 06:30 م
"إس – 300" تدخل عرين الأسد فى سوريا.. موسكو تسلم دمشق منظومات الدفاع الجوى الأحدث.. خبراء روس لـ"اليوم السابع": بداية تحول جديد وتغيير بقواعد الاشتباك.. ويكشفون عن نظام دفاع جوى موحد يغطى جميع الأراضى السورية بوتين وبشار ومنظومة الدفاع الجوى إس - 300
كتب : أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت روسيا فى تغيير قواعد اللعبة على الأراضى السورية عبر تقديم أحدث منظومات الدفاع الجوى إلى الحكومة السورية، وأكد وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو، على أن موسكو أكملت عملية تسليم المنظومات الصاروخية للدفاع الجوي "إس 300" إلى سوريا.

وقال ديميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، فى تصريحات للصحفيين، إن شويجو أبلغ الرئيس الروسى فلاديمير بوتين خلال اجتماع مع أعضاء مجلس الأمن القومى لبحث الوضع فى سوريا أنه تم استكمال عملية تسليم المنظومات الصاروخية إلى الجيش السورى.

وأشار بيسكوف، إلى أن وزير الدفاع الروسى أبلغ الحاضرين أيضا خلال الاجتماع بتسليم منظومات إس - 300 وغيرها من المعدات العسكرية المخصصة إلى سوريا، تنفيذا لقرار بهذا الشأن اتخذ إثر إسقاط طائرة الاستطلاع الروسية إيل - 20 فى سوريا 17 سبتمبر الماضى.

ويأتى قرار روسيا تسليم الجيش السورى منظومة إس - 300 بهدف حماية الأجواء السورية من أى تدخل مستقبلا وحماية العسكريين الروس من أى عدوان لاحق.

وقررت روسيا تزويد سوريا بهذا النظام على الرغم من اعتراض إسرائيل عقب اتهام موسكو لإسرائيل بأنها تسببت بشكل غير مباشر فى إسقاط طائرة عسكرية روسية بسوريا فى سبتمبر.

بدوره قال الخبير فى الشؤون الروسية، عماد الطفيلى، إن تسليم موسكو للمنظومات الصاروخية للدفاع الجوى "إس-300" إلى سوريا، يمثل بداية تحول جديد فى تغيير قواعد الاشتباك فى الصراع الراهن فى سوريا.

عماد الطفيلى
عماد الطفيلى

وأكد "الطفيلى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من موسكو، اليوم الأربعاء، على أن روسيا لم يعد لديها خيارا آخر سوى تسليم الجيش السورى هذه المنظومات الدفاعية، التى تحتاجها سوريا للدفاع وحماية نفسها من الاعتداءات الإسرائيلية والغربية الممتكررة عليها.

 

 وأوضح الخبير فى الشؤون الروسية، أن روسيا كانت كانت تغض الطرف عن الضربات الإسرائيلية على المواقع السورية بحجج ضربها للقواعد العسكرية الإيرانية، ومنع نقل الأسلحة المتطورة إلى حزب الله فى لبنان، مشيرًا إلى أن موسكو وجدت نفسها مضطرة لنشر هذه المنظومات الدفاعية فى سوريا، بعد أن تيقنت تماما من النية الغربية عموما والإسرائيلية على وجه الخصوص من استهداف وجودها ودورها فى سوريا بعد إسقاط الإسرائيليين المتعمد لطائرتها إيل- 20 بطريقة غير مباشرة.

 

وأكد الطفيلى، على أن شعار روسيا الحالى "نكون أو لا نكون فى سوريا"، مشيرا إلى أن موسكو بدأت بتغيير قواعد الاشتباك وقواعد اللعبة لصالحها بفرض واقع جديد لا يسمح للخصوم والأعداء بتهديد روسيا وحليفتها سوريا، مؤكدا أن روسيا لن تترك سوريا تتعرض لاعتداءات وتهديدات، وإنما ستكون قلعة محمية تتفرغ لإعادة الإعمار فى البلاد وإنجاز عملية التسوية السياسية.

 

وشدد الخبير فى الشؤون الروسية، على أن وجود المنظومة الدفاعية المتطورة ستمنع أى اعتداء خارجى على سوريا وستجعلها بمأمن من الضربات الإسرائيلية والغربية، موضحا أن الروس لن يسمحوا بتوجيه أى تهديد أو عدوان على سوريا بأى شكل من الأشكال.

 

فيما قال فيتشسلاف ماتوزوف، رئيس جمعية الصداقة العربية الروسية، إن إسرائيل لن ترد على خطوة تسليم روسيا لمنظومة الدفاعات الجوية إس -300، موضحا أن موسكو تقوم بإنشاء نظام دفاع جوى موحد فى سوريا يغطى جميع الأراضى السورية.

فيتشسلاف ماتوزوف
فيتشسلاف ماتوزوف

وأوضح "ماتوزوف"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من موسكو، أن تسلم روسيا منظومة الدفاع الجوى إس -300  ليس فقط لخلق التوازن بين القوى فى المنطقة، بل منح الفرصة للقوات الروسية لصد أى ضربة عسكرية أمريكية على مواقع الجيش السورى.

 

ومن جانبه، أوضح الخبير العسكرى السورى، العميد محمد عيسى، لـ"اليوم السابع" من دمشق، الأربعاء، أن تسليم موسكو لمنظومة الدفاع الجوى إس- 300 يعنى إغلاق المجال الجوى السورى أمام الطيران المعاد، مشيرًا إلى أن الضباط السوريين يمكنهم قيادة منظومة الدفاع الجوى إس -300.

الخبير العسكرى السورى العميد محمد عيسى
الخبير العسكرى السورى العميد محمد عيسى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

عادى

مش الاحدث

تركيا معاها اس 400 وكمان نزل اس 500 دا اقدم نوع فى اامنظومه

عدد الردود 0

بواسطة:

khaled soudi

بوتين دا راااااااااااااااااجل

الله يكرمك يا بوتين ويصلح حالك . ايوه كده طول عمرك يا سوريا وقفه لوحدك امام الكلاب وأن الاوان للكلاب ان تسكت عن النباح

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

S/ 300 ..غير مؤثر ضد طيارات اف ٣٥...الشبح الجديد و التى تمتلكها إسرائيل..وحلف الاطلنطى

😁😀

عدد الردود 0

بواسطة:

Roger

مش الاحدث ولا حاجة

روسيا عندها اس ٥٠٠ مش٤٠٠ ولا٣٠٠ من اكتر ن ٧ سنين,اس ٣٠٠ مش الاحدث ولا حاجة

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد حمودة

ضربة معلم من بوتين

الرجل الذي لا يخشي أمريكا او اي دولة اخري فبهذه المنظومة تمكن من السيطرة الكاملة علي الاراضي السورية وحماية اراضيها من اي عدوان خارجي وفرض السيطرة الروسية لحماية جنودها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة